/
/
/
/

 

ففي 14 شباط الماضي قام عدد من رفاق المنظمة واصدقائهم بزيارة النصب التذكاري لسلام عادل ورفاقه ، الواقع في شارع سلام عادل بموسكو ووضعوا باقة من الورود على النصب ، واستذكروا بكلماتهم مآثر قادة حزبنا الأماجد.

وفي 16 شباط أقامت منظمة الحزب في روسيا ندوة عامة احتفاء بيوم الشهيد الشيوعي حضرها جمع غفير من العراقيين وممثلو المنظمات والأحزاب اليسارية العربية.

وفي بداية الحفل رحب الرفيق ابو انيس بجميع الحاضرين وشكرهم على تلبيتهم لدعوة المنظمة وطلب منهم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية.

ثم اعطى الكلمة لسكرتير المنظمة لالقاء كلمة الحزب : المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي سبعون عاما على المأثرة الخالدة.

بعدها القى رئيس جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الاتحادية الزميل عبد الخالق حسين ( ابو خلود ) كلمة الجمعية والتي جاء فيها : قبل سبعين عاما تقدم قادة الحزب الأماجد مسيرة النضال ضد الاستعمار والرجعية رافضين الظلم والفقر والاستبداد لشعبهم ، هاتفين بحياة الحزب والشعب والوطن ، معتلين اعواد المشانق ، مضحين بحياتهم من اجل المبادئ والقيم التي آمنوا بها ، مجسدين أسمى آيات البطولة ومتسلقين سلم المجد والخلود.

وعن الذكريات عن الشيوعيين العراقيين قدم الزميل فالح الحمراني مداخلة مستفيضة عن بعض الرفاق الشيوعيين الذين تعرضوا الى الملاحقات والاعتقال والتعذيب على يد السلطات الملكية العميلة امثال حسين عبد الرزاق وعامل عباس حداد وكاظم سلطاني وعبد الحسين محسن والرفيق ابو سعيد الذي كان يحارب بقلمه.

 وفي وقفة مع كاظم الجاسم ( ابو قيود ) تحدث الزميل صارم كاظم عن مسيرة ونضال والده ودور الشيوعيين في العمل بين الفلاحين والعمال والطبقات الفقيرة ونضالهم المستميت من اجل سعادة شعبهم ووطنهم.

والقى الزميل ابراهيم الخزعلي قصيدة رائعة بهذه المناسبة بعنوان : سلام انت مخصصة لنضال وصمود الرفيق الخالد سلام عادل سيتم نشرها في موقع الطريق قريبا.

كما القى الزميل زاهر الشاهين قصيدة رائعة اخرى عن الشهيد سلام عادل ونضاله العنيد سيتم نشرها في موقع الطريق.

وفي الختام قدم الرفيق أبو أنيس مداخلة مستفيضة عن الوضع السياسي في العراق تناولت جوانب مختلفة ، وبالأخص تعاون الشيوعيين مع الحركات الاسلامية المعتدلة والذي ظهر ( التعاون ) في ساحات المظاهرات والاحتجاجات. ثم تطرق الى موضوع وجود القوات الأمريكية في العراق وتشكيل الحكومة العراقية بعد الانتخابات البرلمانية.

وفي الختام دعي المشاركون الى مأدبة عشاء استذكارية احتفاء بهذه المناسبة الأليمة على قلوبنا جميعا.

 17 شباط 2019

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل