أقامت رابطة المرأة العراقية في هولندا، وجمعية النساء العراقيات في هولندا احتفالا فنيا ثقافيا في لاهاي يوم 5\3\2022 ، احتفاء بمناسبتين عزيزتين، هما ذكرى يوم المرأة العالمي، والذكرى السبعون لتأسيس رابطة المرأة العراقية.

قدمت عريفة الحفل، السيدة خيرية الخالدي تذكيرا بالمناسبة، ومغزى الاحتفال بالعيد السبعين لتأسيس الرابطة، ثم طلبت من الحضور الكريم الوقوف دقيقة صمت إجلالا للشهيدات، تبعها عرض فيلم قصير عن دور المرأة في انتفاضة تشرين، كما تم عرض فيلم "شموس عراقية" استعرض تاريخ الحركة النسوية العراقية منذ ثلاثينات القرن الماضي.

وبعد إلقاء كلمة الرابطة بالمناسبة، استمع الحضور إلى السيدة شميران ميروكل، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في بث حي، وأجرت اللقاء معها _عبر خدمة سكايب_ السيدة انتفاضة مريوش. ومن خلال الحوار استعرضت السيدة ميروكل ظروف تأسيس الرابطة، وعرفت بها وبنشاطاتها، ونضالاتها من أجل السلم وحقوق المرأة وحقوق الطفل، وبينت هيكلية الرابطة وفروعها خارج الوطن. وبالنسب لقرار المحكمة الاتحادية حول المادة 41 أوضحت أن الحملة بصددها لن تتوقف حتى بعد صدور قرار المحكمة، وذلك من خلال اللقاء المرتقب بنقابة المحامين وعدد من النواب وبعض المنظمات، واعتمادا على نصوص من الدستور العراقي، ومستعينين أيضا بتضامن الخارج.

في الجانب الفني غمرت الحضور فرحة كبيرة، وهم يغنون بصوت موحد، "للمرأة غنوتنا ولها محبتنا"، وفي أجواء بهيجة أطفأت مجموعة من الرابطيات الشمعة السبعين لميلاد الرابطة. وقامت مجموعة من النسوة باستعراض فني جميل على وقع الأغاني الفلكلورية الشعبية، حيث قدمن لوحة فنية بالملابس التقليدية العراقية. وشهد الحفل وفي قاعة منفصلة معرضا لنساء رائدات في الفن بمختلف مجالاته، من خلال عرض صورهن وسيرة حياتهن وإنجازاتهن.

وألقت وئام سوادي قصيدة تغنت بالمرأة ونبلها وتضحياتها، كما ألقى حيدر فخر الدين قصيدة شعبية تتغنى بجمال المرأة ورقتها وعذوبتها. وقدمت في الحفل باقات ورد تكريما للمرأة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا إلى السيدتين باسمة بغدادي وليلى الحداد. كما قدم السيد خالد حسين باقة ورد إليهما باسم كروب شيوعيون نحو التغيير، وقام منظمو الحفل بتوزيع الورود على الحاضرات.

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل