/
/
/
/

ضيّف "ملتقى إينانا" في بغداد، اخيرا، أستاذة القانون في جامعة بغداد ووزيرة الدولة لشؤون المرأة السابقة د. أزهار الشيخلي، التي تحدثت عن "المرأة وفاعلية دورها في البناء الاجتماعي".

حضر الجلسة التي احتضنتها "قاعة نازك الملائكة" في مقر "جمعية الثقافة للجميع" بمنطقة الكرادة، جمهور من المثقفين والأدباء والإعلاميين والناشطين المهتمين في قضايا المرأة. فيما أدارتها مسؤولة الملتقى الأديبة إيناس البدران.

تضمنت الجلسة حوارات بين الضيفة وعدد من الحاضرات، وهن كل من د. سجال الركابي، الإعلامية كريمة الربيعي، د. خيال الجواهري ود. سلامة الصالحي، اللاتي طرحن أسئلة حول واقع المرأة العراقية وقضاياها وحقوقها المشروعة. 

د. أزهار الشيخلي، وفي معرض إجابتها عن الأسئلة، ركزت على محاور عدة، أولها قضية التهميش المجتمعي للمرأة، وما تفضيه من آثار على وضعها الصحي والنفسي. كما تطرقت إلى مشكلة الاستهانة بحقوق المرأة المشروعة، وإعاقة قدراتها التي توجبها عملية المشاركة في إدارة المجتمع.

وشددت د. الشيخلي خلال حديثها، على ضرورة الاهتمام بقضية تمكين المرأة، والتي من شأنها إيجاد البيئة الملائمة لتشكيل منجزها الإبداعي، إلى جانب أهمية أن تمارس المرأة دورها المرتجى في عملية البناء الاجتماعي السليم بشكلٍ فاعل.

وفي محور آخر ركزت الضيفة على أهمية مساهمة المرأة في صنع القرار بمختلف مجالات الحياة، الثقافية، الاجتماعية، السياسية والاقتصادية.

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، أنصبت في مجملها على واقع المرأة العراقية، وما تعانيه النسوة العراقيات من ظروف صعبة، فضلا عن سبل النهوض بالمرأة. كذلك أجمعت المداخلات على أهمية تعديل بعض التشريعات القانونية المتعلقة بحقوق المرأة، وسن القوانين التي تحقق العدالة الاجتماعية.

وفي الختام قدمت د. خيال الجواهري شهادة تقدير باسم الملتقى إلى د. أزهار الشيخلي.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل