/
/
/
/

صدر أخيراً العدد 406 لشهر ايار 2019 من مجلة (الثقافة الجديدة).
استهلت المجلة صفحاتها بكلمة بمناسبة الاول من ايار عيد الطبقة العاملة. جاء فيها "إن السنوات الماضية شهدت تصاعدا في ميادين العمل النقابي، ونشاطا واسعا على الصعيد المطلبي؛ حيث قام العمال بالعديد من الاعتصامات في مواقع العمل، وشاركوا في الكثير من الوقفات والاحتجاجات في الساحات العامة. فلقد تحرك العمال في العديد من مواقع العمل، مدافعين عن مصانعهم وشركاتهم ضد عمليات البيع او الاستثمار المنفلت، مقاومين كل محاولات الخصخصة غير المبررة، وتحرك العمال من اصحاب العقود في أكثر من مفصل من مفاصل الدولة… ان تظاهرات واحتجاجات العمال والكادحين والعمال العاطلين عن العمل، وعمال العقود بوجه سياسات الإفقار والتجويع والبطالة لم تتوقف يوما على صعيد البلاد، لأن الدوافع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للاحتجاجات الجماهيرية ما زالت كما هي، لا بل اشتدت".
وفي باب مقالات جاءت عدة مساهمات تصدرها القسم الثاني من دراسة بعنوان"معالم المشروع الفلسفي للبروفسور نمير العاني " كتبها الدكتور فوزي حامد الهيتي. في حين حملت مساهمة الدكتور عبد الجبار احمد عبد الله عنوان"البرنامج الحكومي بين التقويم والتعويم". فيما حملت مساهمة الدكتور صبري زاير السعدي عنوان "البرنامج الحكومي: تَكْريسُ أزمة الاقتصاد ونتائجها تَوأم الفَشَلْ والفَسَادْ". وقدم الدكتور صباح قدوري "محاسبة تكاليف (المعضلية): محاسبة عوامل الإنتاج/ الموارد البشرية، كمثال على ذلك". من جانب آخر جاءت مساهمة الكاتب طالب عبد الأمير عنوان "هل تشكل ثورة تقنية المعلومات بديلاً للثورات الاجتماعية؟".
وفي باب (نصوص قديمة)، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشرها لأهميتها، جاء القسم الثاني من دراسة للباحث محمود صبري " حول المفهوم المادي للتاريخ"
من جهته حمل باب (نصوص مترجمة) دراسة بعنوان "سياسات الهوية.. واليسار" كتبها اريك هوبزباوم. قام بترجمتها سوران قحطان.
وفي باب حوارت نشرت المجلة حواراً مع كاتب الدراما العراقية عادل كاظم اجراه الصحفي علاء الماجد.
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات وتصدرته كلمة بعنوان " الشبيبي والحيدري شهيدان في ذاكرة الشعر والأدب ايضاً" كتبها الشاعر ريسان الخزعلي.
وفي الحدث الأدبي جاءت كلمة بعنوان"بغداد تحتفل باليوم العالمي للشعر".حيث أقام الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق احتفالا خطابيا وشعريا كبيرا على قاعة الرباط ببغداد بمناسبة يوم الشعر العالمي، وبتكليف أحد شعراء العراق المرموقين بكتابة كلمة المناسبة فقد كتبها هذه السنة وألقاها الشاعر الكبير ياسين طه حافظ.
وفي دراسات نقدية اتت مساهمة الدكتورة نادية هناوي بعنوان "تاريخانية التوالي السردي في (ثلاثية القرون).
وحملت مساهمة الاستاذعبد السادة البصري عنوان "حماقة الحروب وتفاهتها قراءة في رواية (كولستان والليل).
وفي الشعر جاءت مساهمة عصام كاظم جري بقصيدة "همسات اخيرة ".في حين جاءت قصيدة أوس حسن بعنوان " العالم.. قبر زجاجي ".وفي القصة جاءت " يأتي ولا يأتي" للقاص سلام حربة.وفي فنون جاءت مساهمة نزار عبد الغفار السامرائي بعنوان" قذارة السياسة الأمريكية". وجاءت لوحتا غلافي العدد للفنان رياض نعمة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل