/
/
/
/

صدر أخيراً العدد 404-405 لشهر آذار 2019 من مجلة (الثقافة الجديدة).

استهلت المجلة صفحاتها بكلمة حملت عنوان "آذار.. شهر الربيع والفرح والأمل المتجدد" جاء فيها: "آذار هذا الشهر العامر بالربيع والفرح، عامر ايضا بالمناسبات الكثيرة. اولى هذه المناسبات هو الثامن من هذا الشهر، عيد المرأة العالمي. والاحتفال بهذا اليوم يمثل للجميع مناسبة للتضامن ولتصعيد النضال من أجل نيل النساء حقوقهن وحريتهن ومساواتهن الحقيقية… وفي خاتمة آذار من كل عام يحتفل الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم، وكل أنصار الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في العراق بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي؛ ففي الحادي والثلاثين من آذار من هذا العام، 2019، يوقد الحزب الشمعة الخامسة والثمانين، شمعة جديدة تشع في مسيرته الخالدة".

   واستذكارا لفقيدنا الكبير د.فالح عبد الجبار حمل العدد ملفاً كرس لمرور عام على رحيله، تصدرته مساهمة للفقيد الراحل "تأملات في الماركسية". اضافة الى موضوعات مختلفة كتبها كل من: د. سعد عبد الرزاق حسين وحملت عنوان " الدولة العراقية وبنيتها الاجتماعية"؛ وتناول د. مازن مرسول محمد موضوعاً بعنوان "فالح عبد الجبار وحلم النهضة الذي لم يتحقق بعد"؛ أما مساهمة د. لاهاي عبد الحسين فقد جاءت تحت عنوان "فالح عبد الجبار والتأسيس لعلم الاجتماع السياسي في العراق"؛ في حين كتب د. علي عبد الهادي المرهج "قراءة في كتاب "الاستلاب" لفالح عبد الجبار".

وفي باب مقالات جاءت عدة مساهمات تصدرها مقال بعنوان "معالم المشروع الفلسفي للبروفيسور نمير العاني" كتبها د. فوزي حامد الهيتي. في حين كتب الحقوقي علي حسين جابر عن "تشريعات حاضرة ومؤسسات حائرة.. مجهولو النسب أنموذجا". من جانب آخر جاءت مساهمة د. عدنان عبيد المسعودي الموسومة: "النقد الماركسي للدين". ويتابع الاستاذ مصباح كمال موضوعات اختصاصه فتحمل مساهمته: "إطلالة على ابن خلدون وجذور التأمين في العالم العربي". في حين كتب الاستاذ سجاد سالم حسن عن "استقلال الجامعة".

وفي باب (نصوص قديمة)، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشرها لأهميتها، حمل موضوع هذا العدد الجزء الأول من رؤية الباحث التشكيلي الراحل محمود صبري "حول المفهوم المادي للتاريخ" والذي ستعيد المجلة اعادة نشر الجزء الثاني في عددها القادم المؤمل صدوره في اواخر شهر مايس القادم.

 من جهته احتوى باب (نصوص مترجمة) دراسة حملت عنوان "ست اطروحات في أدب الهجرة" بقلم انغار سوتي. وترجمة رشيد غويلب.

وفي باب حوارت نشرت المجلة حواراً مهماً مع الباحث الاقتصادي المعروف الدكتور مظهر محمد صالح.

أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات وتصدرته كلمة بعنوان "الانتلجنسيا والثورة" كتبها د. عقيل الناصري. وفي الحدث الادبي والفني جاء تأبين اتحاد الادباء للأديب متعدد المواهب والابداع الراحل علي الشوك. وكذلك عن جريمة اغتيال الأديب د. علاء مشذوب في مدينة كربلاء.

وفي دراسات نقدية: اتت مساهمة الناقد فاضل ثامر بعنوان "عمر السراي والبحث عن أفق شعري جديد" .

وحملت مساهمة جاسم عاصي في استعراض ديوان الشاعر باقر صاحب (ترنيمة سوداء) "السواد الأبيض.. شعرية اليومي والمعاش".

وفي الشعر جاءت مساهمة د. علي حداد "لست وحدك من ينام هناك.. بعض اشيائنا معك". وئاوات حسن أمين "تجليات ليلية".

وفي القصة جاءت "قصص قصيرة"  كتبها حسن البعقوبي. وفي الفنون كتب نزار عبد الغفار السامرائي "بريكست. التلاعب باتجاهات الجماهير". في حين تناول خالد خضير الصالحي عن "النحت العراقي من(الروح المحلية) الى (سلطة المادة)".

 وجاءت لوحتا غلافي العدد للفنان فيصل لعيبي.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل