شهدت مدينة لاهاي يوم 30 آذار الجاري حفلا خطابيا تضامنيا مع الشعب الفلسطيني، أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا بمناسبة العيد التسعين لتأسيس الحزب، بحضور واسع من الشيوعيين وأصدقائهم، وبحضور ممثل عن منظمة الحزب الشيوعي السوداني في هولندا، ووفد يمثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وأعلن عريف الحفل الشاب أيهم ميسم الأديب أن منظمة الحزب ارتأت أن يكون احتفال هذا العام وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل من أجل الحرية وضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم الذي يمارس الإبادة الجماعية.

افتتح الحفل بترديد الحضور الكريم، وبصوت هادر موحد، النشيد الوطني، ثم وقف الجميع دقيقة صمت حدادا، إجلالا لشهداء الحزب وشهداء فلسطين الحبيبة. وألقيت في الحفل كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، ثم كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، وكلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني وتبعتها كلمة رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، وكلمة تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، ثم كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التي نوهت إلى أن الاحتفال يحصل بمناسبتين كبيرتين، وهما ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وذكرى يوم الأرض في فلسطين في 30 آذار من كل عام. وقد نوهت الكلمة إلى مواقف الحزب الشيوعي العراقي المبدئية المشرفة دفاعا عن القضية الفلسطينية. كما ألقيت في الحفل كلمة تضامن مع الشعب الفلسطيني باللغة الهولندية، أعدها وألقاها الشاب علاء هشام، وقرأت الترجمة العربية الرفيقة ليلى ممو. وتعرضت الكلمة إلى مفهوم الإبادة الجماعية، والتضامن مع الشعب الفلسطيني في محنته، واستشرفت آفاق المستقبل الذي لا بد أن يشهد انتصار العدالة والإنسانية.

ساهم الشعر في إغناء الحفل، فألقى الرفيق سعد عزيز دحام مجموعة متنوعة من قصائد الشعر الشعبي، عبرت عن الفرح الكبير بميلاد الحزب. كما ألقى الرفيق مهدي صالح قصائد متنوعة، تغنت بالحزب، واقترنت مضامينها بذكرياته عن مراحل نضالية مضيئة في تاريخ الحزب. وختم الحفل الفنان سعد عزيز دحام بعمل مسرحي عن الشاعر الراحل مظفر النواب، كتبه هشام شبّر. وقد جسد العرض محطات متفرقة من حياة ومواقف النواب، عكسها الفنان عبر الإلقاء والإيماء والحركات التعبيرية والغناء الشجي.

 
عرض مقالات: