في أجواء من الفرح والبهجة الغامرة، وعلى أحد مسارح لاهاي الذي ازدان بشعارات الحزب والورود والأعلام الحمراء أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا حفلا خطابيا وفنيا يوم 8\4\2023، احتفاء بالذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب، بحضور واسع من الشيوعيين وأصدقائهم، وبحضور ممثل عن كل من السفارة العراقية في هولندا، الحزب الاشتراكي الهولندي، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الشيوعي السوداني، حزب الخضر العراقي.

تناوب على إدارة الحفل حسين سميسم، عضو تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، والشابة زينب علي أصغر من اتحاد الشبيبة. وبعد الترحيب بالحضور الكريم والاستماع إلى النشيد الوطني، وقف الحضور دقيقة صمت حدادا وإجلالا لشهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية ثم ألقيت في الحفل كلمات باسم الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي الكردستاني، الحزب الديمقراطي الكردستاني، رابطة الأنصار الشيوعيين فرع هولندا، تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا. كما تلقى الحفل برقيات تهنئة من الحزب الشيوعي السوداني ورابطة المرأة العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي والجمعية الآشورية وجمعية البيت العراقي في هولندا.

وقد تم في الحفل استذكار الرفاق الراحلين عنا، من هولندا بعرض صورهم وذكر سيرتهم العطرة ومآثرهم، فهم حاضرون أبدا بيننا، ومنهم بعض المبدعين مثل خليل شوقي، حميد البصري، نورالدين فارس، طعمة المدحجي، كمال خريش، زياد حيدر، الذي رثاه الشاعر ناجي رحيم بقصيدة مؤثرة. كما ألقت الشاعرة بلقيس حسن قصيدة، تتغنى بحب الوطن. وقد تكامل التذكر بالكلمات المشحونة بمشاعر المحبة الصادقة من أحبة وعوائل الراحلين، الحاضرين في الحفل.

وبمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا تم التنويه بجهود الشيوعيين العراقيين الأوائل المهاجرين إلى هولندا، الذين تنادوا وسعوا لتوحيد جهودهم في كيان تنظيمي من أجل خدمة شعبهم ووطنهم.

وفي الجانب الفني أحيا الفنان شافي الجيلاوي، القادم من لندن، الحفل بمجموعة من الأغاني العاطفية والوطنية التي نقلت الحضور إلى عوالم الفرح والانشراح وساهم الجميع في الإنشاد وصناعة الفرح الذي غمر الحضور فاهتزت القاعة طربا، كما رقصت على أنغام الدبكات العربية والكردية الجميلة. وعلى وقع الأهازيج والهتافات والزغاريد قامت الفنانة مي شوقي وأبناء وأحفاد الفقيد فيصل نصر بتقطيع كعكة الميلاد.

 

عرض مقالات: