صدر المجلد 16، العدد المزدوج 1 و2 للعام 2022 من اصدار دار نشر كتب "انتيليكت" البريطانية تصدر المجلة شبه الفصلية 3 مرّات في السنة ويقع هذا العدد في 159 صفحة من القطع المتوسط. حقوق الطبع بالإنجليزية محفوظة حسب الرابط المدون أدناه. المحرران الثابتان هما الأكاديمي طارق يوسف اسماعيل والأكاديمية جاكلين اسماعيل الاستاذان بجامعة كالغري في كندا. هذان العددان ملف خاص بعنوان العراق ومشاكل الأرشيف وهو عنوان الافتتاحية من تأليف رئاسة التحرير الضيف سارة فرحان، مساعدة أستاذ في قسم التاريخ في جامعة شمال كولومبيا البريطانية. ادناه ترجمة لملخصات المقالات التالية:  

  1. 1. الأرشيف العثماني والعثمانية المنهجية في تاريخ العراق. المؤلفة: كاميلة لاينز كول

الموجز: تستكشف هذه المقالة كيف يمكن للمصادر العثمانية أن تساعدنا في إعادة النظر في المناطق الجغرافية للانتماء في تاريخ العراق. وبالتركيز على شخصيتين غالبا ما تًستبعدان من التاريخ التقليدي للعراق – مبارك الصباح من الكويت، وخزعل بن جابر من المحمرة – يبحث في كيفية ارتباط الانتماء الإمبراطوري المتأخر بتوطيد المًلكية في الأرض وكيف كان الاقتصاد السياسي للأرض مرتبطا بنظام دولي ناشئ. يقرأ المقال هذه المصادر إلى جانب المصادر غير الحكومية لفهم كيف شكلت المفاهيم المتنافسة للفضاء والهوية العثمانية معا، صاغت الانتماء السياسي والاقتصادي في "خليج البصرة". وفي الوقت نفسه، يجادل المقال بأن المؤرخين يجب أن يكونوا حذرين من مزالق "العثمانية المنهجية" في استخدام الماضي العثماني لإعادة كتابة تاريخ العراق العثماني. يجب التعامل مع "العثماني" على أنه سؤال مفتوح، والجمع بين العديد من الأرشيفات العثمانية هو إحدى الطرق للقيام بذلك. 

  1. 2. حول الصمت والأرشيف العثماني. المؤلفة: ناز يوسيل

الموجز: تستكشف هذه المقالة خلق أرشيف الملفات الخاصة بالقصور الوطنية، الذي تم ربطه لاحقا بأرشيف الدولة لرئاسة الجمهورية التركية (الأرشيف العثماني)، وتبحث في الصمت في التأريخ العثماني والعراقي الذي تم ممارسته في هذه العملية.  بالاستناد الى اعمال ميشيل رولف ترويلو الدراسية، أزعم أنه ينبغي تسليط الضوء على لحظة تجميع الحقائق ولحظة استرجاع الحقائق في فهم التحولات التاريخية وكذلك الصمت المرتبط بها. تتناول هذه المقالة بمزيد من التفصيل المواد الأرشيفية في مجموعة سجلات الملف الخاص، التي يمكن الوصول إليها الآن من خلال أرشيف الدولة لرئاسة الجمهورية التركية في اسطنبول، تركيا، وتقترح طرقا يمكن من خلالها لمجموعة سجلات الملف الخاص إبلاغ التأريخ العثماني والعراقي في المستقبل.

  1. 3. النص الشعري كأرشيف مضاد: الشعر الشيعي الكلاسيكي الجديد والمعرفة اللاطائفية

المؤلفة: أوريت باشكين

الموجز: في هذه المقالة، أسلط الضوء على أهمية المؤلفات الأدبية كأرشيف بديل. وبالتركيز على التاريخ العراقي في العقدين الأولين من القرن العشرين، أقترح أن الاعتماد على الأدب العربي هو وسيلة مفيدة لإنهاء الاستعمار المعرفي، مما يسمح لنا بإعادة بناء، ولو جزئيا، أصوات العراقيين، ويعرض لنا إبداعاتهم ووجهات نظرهم العالمية. وكان بعض الشعراء والروائيين والكتاب العراقيين يؤيدون الدولة التي غنوا مدائحها في قصائد باهظة وروايات متواضعة. غير أن آخرين كانوا معارضين وراديكاليين وناشطين مناهضين للاستعمار ومعلقين على العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين. وعليه فإن أعمالهم الأدبية ذات صلة وثيقة بأواخر الفترة العثمانية والسنوات الأولى من الانتداب كأرشيف يعارض التصورات البريطانية للسياسة في ذلك الوقت.

  1. 4. السجلات بعد تفكيك الدولة: البحث في التاريخ الحضري الإقليمي. المؤلف: غابرييل يونغ

الموجز: تتناول هذه المقالة رحلة بحثية حديثة إلى الأرشيف العراقي لإثارة أسئلة حول المنهجية في الكتابة التاريخية عن العراق. يبدأ المقال بوصف المصادر الوثائقية المتاحة في البصرة وبغداد لكتابة التاريخ الحضري للمحافظات، ويناقش الآثار المترتبة على الوصول إلى أرشيف الدولة في العراق اليوم، عندما يمكن القول إن الدولة التي أنشأتها لم تعد موجودة. ثم يفسر الشعور بالانفصال الذي عانيت منه عند مقارنة اهتمامي الخاص في البصرة في القرن العشرين باهتمام العلماء المحليين الذين يكتبون عن نفس الموضوع لصياغة حجة حول التأريخ والمقاربات المفاهيمية للدولة العراقية الحديثة. في حين أن الدولة غائبة بشكل واضح عن المؤلفات الدراسية المحلية في البصرة على وجه الخصوص، إلا أنها تحتل موقعا كبيرا، ولكنه سطحي في معظم الوثائق المدونة باللغة الإنجليزية في العراق الحديث. ومع ذلك، قد تقدم الأبحاث الأرشيفية الجديدة سردا بديلا من خلال التاريخ الاجتماعي للدولة العراقية وأطرافها.

  1. 5. الخطابات الاثنوغرافية كأرشيف حي بين الشتات العراقي. المؤلفة: زينب صالح

الموجز: يمكن أن يكون العراقي في العراق والشتات، من خلال تجربتهم الحياتية وتفسيرهم للأحداث، موقعا لأرشيف حي. إنهم يمتلكون المعرفة حول كيفية تأثير الأحداث الوطنية والاستعمارية على الناس على الأرض، وحول الحياة اليومية والنضال من أجل التعامل مع الماضي والحاضر، وتخيل المستقبل ونحت شعور بالانتماء من خلال رواية القصص. تصبح القدرة على تقديم سرد شخصي للأحداث التي عاشوها سبيلا لتحدي تصويرهم كمواضيع طائفية في وسائل الإعلام الرئيسية. في هذه المقالة، أجادل بأن قصص الحياة يمكن أن تكون بمثابة منهجية مناهضة للاستعمار، وتقنيات التمثيل والتمكين، ومواقع إنتاج المعرفة حول الحياة اليومية والصراعات. كأرشيف حي، تعمل قصص الحياة كمنصة للشهادة، وتحدي المفاهيم الخاطئة الأساسية، وفضح الواقع الاستعماري والإمبريالي، وتشكيل الأفراد كمواضيع مخولة لتقديم سرد لحياتهم الخاصة.

  1. 6. حمى أرشيف العراق. المؤلفة: سارة فرحان

الموجز: تتأمل هذه المقالة ظاهرة حمى الأرشيف في العراق، وهي إعادة تحديد موقع لحملة موت "فرويد" على النحو الذي حدده "جاك دريدا"، لوضع الهوس المحموم بالسجلات العراقية في سياقه. وهو يروج لقواعد وأنظمة لوصف الطرق التي بموجبها المؤسسات الغربية أضفت بها الشرعية باستمرار على تقطيع أوصال السجلات العراقية من أجل الإشراف على مشاريع الرقمنة والاستفادة منها. هذه العملية هي سعي استشراقي لصياغة تاريخ العراق من خلال إعادة هيكلة وزرع السجلات إلى جانب استبعاد العراقيين من الوصول إلى شكله الجديد. يبدأ هذا النقد بوصف أصول حمى الأرشيف، ثم ينتقل لتسليط الضوء على الخطاب حول نقل الأرشيف العراقي ويختتم بفحص أبحاث الماجستير والدكتوراه لدراسة كيف تغلب طلاب الدراسات العليا في العراق على نهب الأرشيف وخلعه. يشكل انتشار المواد المصدرية في العراق اللبنات الأساسية لأطروحات وبحوث طلاب الدراسات العليا العراقيين، مما يؤكد مغالطات رقمنة السجلات المنهوبة.

  1. 7. إعادة أرشيف حزب البعث العراقي: اعتبارات أخلاقية وعملية. المؤلفة: اليسا والتر

الموجز: أدى نقل الملايين من السجلات الأرشيفية العراقية إلى الولايات المتحدة في عقد أعوام 1990 وأوائل أعوام 2000 إلى إثارة جدل كبير حول قانونية وأخلاقيات نقل السجلات الأرشيفية لبلد ما إلى بلد آخر ، خاصة أثناء فترة الحرب. ومع ذلك، منذ العام 2020، تمت إعادة معظم هذه السجلات الورقية إلى العراق، على الرغم من أن النسخ الرقمية لا تزال متاحة في الولايات المتحدة في كثير من الحالات. كيف تؤثر إعادة الوثائق الأرشيفية العراقية إلى الوطن على الحجج الأخلاقية المؤيدة والمعارضة للباحثين الذين يستخدمون النسخ الرقمية من الأرشيفات التي نًقلت سابقا؟ والآن بعد إعادة السجلات إلى العراق، كيف يمكن للباحثين الاستمرار في صيانة هويات الأفراد الذين وردت أسماؤهم في هذه الأوراق؟ تلخص هذه المقالة تاريخ التناقضات القانونية والأخلاقية المتعلقة بالسجلات العراقية المنقولة وتقترح اعتبارات أخلاقية للباحثين عن العراق لوضعها في الاعتبار أثناء المشاركة في الدراسات الأكاديمية.

  1. 8. العيش والموت في السجل: "أرشيفات الفظائع" كمخلفات مقدسة. المؤلفة: ريبيكا آبي وايتينغ

الموجز: تتناول هذه المقالة القضايا الأخلاقية المحيطة بإجراء البحوث في الأرشيفات التي تتضمن سجلات الفظائع، أخذ ا سجلات حزب البعث والدولة الإسلامية "داعش" التي تم نزع ملكيتها من العراق بين عامي 1991 و 2016 كدراسة حالات. أدافع عن الحاجة إلى مزيد من النظر فيما إذا كان يتم منح الشخصيات التاريخية المدونة صوتا في كيفية سرد قصصهم. سأناقش تحليل الانقسام بين ضرورات فضح انتهاكات حقوق الإنسان والسعي إلى المساءلة، مقابل الحاجة إلى النظر في ديناميكيات السلطة التي تحدد السيطرة على روايات ما بعد الوفاة للأفراد المذكورين في السجلات. أنا أدعو إلى اتباع نهج للبحث الأكاديمي يأخذ في الاعتبار القوة العاطفية للسجلات والعلاقات التي يتم إنشاؤها من خلال التعامل معها. سوف أستكشف كيف يمكننا التعامل مع السجلات الرسمية التي توثق الإساءة التي عانى منها الناس كامتداد لأجسادهم المادية، كمخلفات مقدسة.

عَرض كًتب

  1. 9. من زوايا الذاكرة: ثورة 14 تموز. المؤلف: ثابت عبد الله ("من زوايا الذاكرة: على أطراف ثورة 14 تموز")، طارق يوسف إسماعيل (2021).
  2. 10. العودة إلى الخراب: الروايات العراقية عن المنفى والحنين إلى الماضي، زينب صالح (2020)

المؤلف: بيل فالنتين أولسن

ولمزيد من المعلومات والتفاصيل بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه

Intellect Books | Journal of Contemporary Iraq & the Arab World

                                                                                                 

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل