أدناه ترجمة لمقتطفات من 4 كراريس متشابهة ضمن سلسلة بعنوان بلاغات الاستراتيجيات من اصدار المركز المذكور أعلاه في 8 – 17 حزيران المنصرم.

التعريف والتعارف

يعمل مركز "كينغز" للمياه على احتضان ورفع وتمكين أفضل العلوم والابتكارات لمعالجة مشاكل المياه في العالم. نحن مدفوعون بالفضول، ومتعدد التخصصات ، ونركز على الحلول. يقع مركز "كينغز" للمياه في قلب لندن، ويجمع بين العلماء والممارسين من أجل مستقبل عادل ومستدام للمياه. نحن موطن للخبرات البحثية في مجال المياه والبيئة والتنمية. يمتد مركزنا عبر العلوم الاجتماعية والفيزيائية لاستكشاف تحديات إدارة المياه من المستويات العالمية إلى المحلية.

الكراس 1

انعدام السكن والأمن المائي، وحقوق الإنسان إلى المياه والصرف الصحي

كيتي ميهان*1

الموجز

يمثل تحسين فرص الحصول على المياه المأمونة والصرف الصحي أولوية إنمائية عالمية، ومع ذلك فقد أولي اهتمام محدود لوضع سياسات لضمان تأمين المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية للأشخاص غير المستقرين (المشردين)، على الرغم من أعدادهم المتزايدة في البلدان الصناعية وتعرضهم للمخاطر وانعدام الأمن المرتبطين بالمياه. يقيّم هذا التقرير النتائج الرئيسية ويحدد الاتجاهات والتكتيكات التي يجب تجنبها في وضع سياسات أكثر عدلا وإنصافا لتوفير المياه والصرف الصحي للجميع.

*1 كيتي ميهان، الرئيسة المشتركة للمركز، وماريان أوديتولا، أليسون جريسوولد. "كينغز كوليدج" لندن. المصدر https://doi.org/10.18742/pub01-085

الكراس 2

ربط حقوق الإنسان في المياه والصرف الصحي مع الصراعات من أجل الغذاء وتحسين سبل العيش

ناهو ميروماتشي*2

الرسالة الرئيسية

الحصول على مياه الشرب والصرف الصحي بشكل سليم ومأمون هي حقوق الإنسان التي تعتبر ضرورية جدا بالنسبة للرفاهية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. في حين أن تفسيرات هذه غالبا ما تركز الحقوق على الوصول إلى المياه المنزلية - على سبيل المثال ، ما إذا كان لدى شخص ما ما يكفي من مياه الشرب – هناك زيادة الاعتراف بأن المياه من أجل ضمان الصحة والأمن الغذائي والتغذية، والاحتياجات المعيشية الأساسية مرتبط بحيث لا تنفصم عراها. انّه نهج تقدمي إزاء حقوق الإنسان في احتياجات المياه للنظر في الأولويات المرتبطة حول الغذاء وسبل العيش.

في سياق المياه والغذاء

الزراعة هي إلى حد بعيد أكبر مستخدم للمياه، مقاسة سواء كعمليات سحب عالمية عامة للمياه أو في الاستخدام الاستهلاكي غير القابل لإعادة الاستخدام (انظر الشكل البياني 1). من المتوقع أن ينمو الطلب على المنتجات الزراعية بنسبة 50٪ بحلول العام 2050، معظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مما يضع الضغط على مستويات استخدام المياه غير المستدامة بالفعل وتدهور بيئات المياه العذبة(2). الكثير من الماء الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من الأغذية والمنتجات الزراعية الأخرى هو

المياه الافتراضية - أي المياه المطلوبة لإنتاج المنتج أو تربية الماشية، لكنه لا يزال غير مرئي.

تعتمد العديد من البلدان على استيراد الأغذية والسلع من خلال التجارة، حيث "يتدفق" الماء الافتراضي

من منطقة إلى أخرى (انظر الشكل البياني 2).         

الحقائق والأرقام

الشكل البياني 1

يدرج هذا الشكل كمية سحب المياه العذبة بمقياس آلاف الكيلومترات المكعبة في السنة الواحدة للعام 2017 لكل قارّة في الزراعة والصناعة والاستهلاك المنزلي. لاحظ مقدار استهلاك المياه في الزراعة في قارّة آسيا أضعاف مقداره في أية قارّة أخرى وأكبر من اجمالي القارات الأخرى. ومقداره في الصناعة يعادل مقداره في الزراعة تقريبا في قارّة أمريكا الشمالية، بينما تزداد هذه النسبة في قارّة أوربا وتكاد تضمحل في قارّتي أمريكا الجنوبية وأفريقيا. ويشكل الاستهلاك المنزلي مقدارا مشابها في جميعها. وأما في قارّة أوستر ليشيا (أستراليا ونيوزيلندا وما ورائها من جزر في المحيط الهادي) اجمالي المقدار ضئيل جدا.

الشكل البياني 2

معدّل البصمة المائية لكل فرد عالميا في السنة هو 1240 متر مكعب. البلدان الأكثر مقدارا في البصمة المائية هي الولايات المتحدة الأمريكية 2483 واستيراد 19%، اليونان 2389 واستيراد 35%، ماليزيا 2344 واستيراد 28%، إيطاليا 2322 واستيراد 51%، تايلاند 2223 واستيراد 8%. البلدان الأكثر اعتمادا على استيرادات المياه هي الكويت 87%، جزيرة مالطا 87%، هولندا 82%، البحرين 80%، بلجيكا 80%. تبدو هذه النسب عالية جدا لكون الكميات المعنية تشمل المياه الافتراضية غير المرئية. حاليا يتم سحب 70٪ من المياه العذبة للري في الزراعة. البصمة المائية للمواد الغذائية بمقياس عدد لترات الماء لكل كيلوغرام وزن هي الشوكولاتة 24000، لحم الثور أو البقرة 15500، الزيتون 4400، السكر 1500، القهوة 140 لتر ماء لكل فنجان.

تنويه من هيئة التأليف:

 يستند بلاغ الاستراتيجيات هذا جزئيا إلى دراسة أجرتها ميروماتشي وآخرون (2021) بعنوان "حق الإنسان في مياه الشرب: تأثير الزراعة والصناعة على نطاق واسع". هذه الدراسة بتكليف وطلب تحليله من قبل اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان التابعة للبرلمان الأوروبي، بتمويل من البرلمان الأوروبي ، وحقوق الطبع والنشر هي معهم. محتوى الدراسة هو مسؤولية المؤلفين وحدهم، وأي آراء يتم التعبير عنها هنا لا تمثل بالضرورة الموقف الرسمي للبرلمان الأوروبي. يمكن قراءة الدراسة بالكامل هنا.

https://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/IDAN/2021/653649/EXPO_IDA(2021)653649_EN.pdf

*2 ناهو ميروماتشي، الرئيسة المشتركة للمركز، أليسون جريسوولد، ليلى مهتا، شيني فرغيس، كلوديا رنغلر. المصدر  https://doi.org/10.18742/pub01-086

الكراس 3

تقدير المياه: أمر صعب، ولكنه خطوة حاسمة نحو تحقيق قدر أكبر من العدالة في مجال المياه

آنا مانيرو*3

ما هي القيمة الإجمالية للماء؟ الماء فريد من نوعه، من الموارد التي تحمل فوائد وقيم متعددة.

يمكن تخمين بعض هذه من خلال المساهمات "المالية" في اقتصاد السوق. الفوائد الأخرى التي لا يتم تداولها في الأسواق تتطلب نهجا مختلفا لتحديد كمي "غير السوقي" لقيمة الماء. إنه فقط من خلال فهم كلتا المجموعتين من الفوائد التي يمكننا قياسها بشكل كاف، وحماية القيمة الإجمالية للمياه.   

سجل ضعيف في تقييم المياه

الشكل البياني 1: التسلسل الهرمي لنهج تقييم المياه.

التخمين النقدي. على سبيل المثال الأسر لها الرغبة في دفع 1 دولار أمريكي لكل متر مكعب  للمياه. التقييم النوعي. على سبيل المثال قيمة المياه عالية للمزارعين في متجمعات المياه. 

التخمين الكمي. على سبيل المثال 100 مزارع و1,500 أسرة تعتمد على المياه.

تقييمات جريان المياه من زاوية البيئة: من الجوانب الهامشية الى الصدارة.

الشكل البياني 3: إطار مفاهيمي لخدمات النظم الإيكولوجية الثقافية.

القيم الثقافية: المعايير والتوقعات التي تؤثر على الخدمات والفوائد وخصائصها الفيزيائية الحيوية وتتأثر بها.  

كيفية تخمين قيم المياه الاجتماعية والثقافية

 تقييم المياه من أجل مزيد من العدالة الاجتماعية والبيئية

*3 آنا مانيرو، أستاذة في كلية كروفورد للسياسة العامة، الجامعة الوطنية الأسترالية، ناهو ميروماتشي، لوسي إيفريت، أندريه مولر، كلية أديلفي.

المصدر  https://doi.org/10.18742/pub01-087

الكراس 4

الاستخبارات البيئية لإدارة السدود ومستجمعات المياه الخاصة

مارك موليجان*4

الموجز والرسالة الرئيسية

لا يزال بناء السدود في جميع أنحاء العالم دعما للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. على الرغم من توفير فوائد واسعة النطاق مثل مياه موسم الجفاف للزراعة والصناعة والاستخدام المنزلي ، وفي حالة سدود الطاقة الكهرومائية - الطاقة المتجددة ، يمكن للبنية التحتية الداخلية مثل السدود أن تؤثر سلبا على النظم الإيكولوجية للأراضي والمياه ، وكذلك على سكانها المعتمدين. وعلى الرغم من الاعتراف على نطاق واسع بالشواغل الاجتماعية والبيئية المرتبطة بالسدود، فإن البحوث كانت محدودة بسبب الافتقار إلى البيانات المتسقة وأدوات التقييم، ولا سيما على الصعيدين العابر للحدود والعالمي.

ولسد هذه الفجوة ، نقدم، بالشراكة مع مركز "كينغز" للمياه  والمراقبة العالمية للسدود (GDW)،

 الشركاء في جميع أنحاء العالم، قاعدة معطيات مراقبة السدود العالمية (GDWkb)، : مجموعة من قواعد بيانات السدود والأدوات المرتبطة بها لتنظيم البيانات وتصورها وتحليلها للسدود وبلاغات الاستراتيجيات لمركز "كينغز" للمياه والبيئة. GDWkb متاح مجانا ويمّكن المستخدمين لتنظيم وتحليل وتنزيل بيانات السدود الشاملة والتحليلات على المستويات الوطنية والحوض. GDWkb هو يعيش

ومجموعة متطورة من البيانات والأدوات التي تركز على لتطبيقات المحلية بدلا من التطبيقات العالمية، والتصور والتحليل.   

*4 مارك موليجان، أستاذ في (الجغرافيا وديناميكيات البيئة) في الكلية، الأكاديمي أرنوت فان سويسبيرغن (جغرافيا)، الأكاديمية لوسي إيفريت.

المصدر 
https://doi.org/10.18742/pub01-088
     

وبمناسبة تأسيسه حديثا وإصدار الكراريس عقد المركز ندوة في يوم الخميس، 7 يوليو/تموز 2022 تحدثت فيها كيتي ميهان الرئيسة المشتركة للمركز وآخرون. هذا وسبق وأن عقد المركز ندوة هجينية النمط بعنوان المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - ضحية بدلا من مصدر للنزاع؟ تحدث فيها الدكتور أندرس ياغرسكوغ (كبير إخصائيي إدارة الموارد المائية، البنك الدولي) عبر تقنية "زوم" وذلك بتاريخ 31 مايس المنصرم. 

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والخرائط والأشكال البيانية راجع الرابطين المدونين أدناه

King's Water Centre (kcl.ac.uk) 

Water in the MENA region – victim and casualty rather than source of conflict? (kcl.ac.uk)

 

عرض مقالات: