بمناسبة عيد البرونايا عيد الخليقة الايام الخمسة المقدسة عند المندائيين

تهنئة الى الصابئة المندائيين الذين يحتفلون بعيدهم الديني المندائي في14 من شهر اذار 2022 ولمدة خمسة أيام.

تهنة الى ابناء شعبنا العراقي وشعوب العالم، وبالأخص الشعوب التي احتضنتنا في بلدانها وقدمت لنا المساعدات في وقت هروبنا من حكم الطاغية.

في هذا الشهر المقدس شهر آذار عند قدماء العراقيين، من سومريين وبابليين وآشوريين وكلدان وغيرهم، ينتصر الصراع ضد الطبيعة لصالح استمرار بقاء الانسان، وتبدأ الأرض بلبس حلتها الجديدة وتغطي الخضرة سطحها، وتتجدد الطبيعة --يمثل ولادة الحياة الجديدة المشرقة.

تقص لنا الأساطير السومرية في شهر اذار، أنبثق إله الخصب الذكوري وأتحد مع عشتار آلهة الخصب الأنثوي من أجل الولادة الجديدة والخصب، فهو مقدس عند الشعوب منذ القديم تقام فيه الاحتفالات المدنية والدينية. تحت مسميات مختلفون هذه الاحتفالات التأريخية المرتبطة ببلاد الرافدين تحتفل طائفة الصابئة المندائيين بعيدها الديني المقدس –عيد البرونايا—عيد البنجه، عيد الأيام الخمسة البيضاء المقدسة.

 حيث يحتفل المندائيون في العراق والعالم منذ القديم كبقية شعوب بلاد الرافدين في هذا الشهر المقدس من 14—3- 2022 ولمدة خمسة ايام، تحت الاسم الديني –البرونايا ---,عيد الخمسة ايام البيضاء ويسمى ---البنجه في اللهجة الدارجة —،

يعتقد المندائيون كما جاء في كتابهم المقدسة --في هذه الايام بدأ الخلق والتكوين للعوالم، وهي ظاهرة كظاهرة النشمثا -النفس -في جسد الانسان المادي، وانهم يعيشون فيها فقط من أجل خالقهم بعيدين كل البعد عن جميع المعاملات المادية على الأرض، وغير محسوبة من عمر الأنسان، لأنها للخالق فقط، أنها أيام مضيئة، فمن خلالها تتفتح بوابات السماء ويصبح الطريق بين عالم الما دنهورا وعالم تيبل -الآراض- سالكا

ومضيئا. ومن مظاهر هذه الاحتفالات الدينية والاجتماعية- عند المندائيين

احتفالية التعميد في الماء الجاري لغسل الذنوب وانبثاق حياة جديده للمتعمد الذي يغطس بمعونة رجل الدين المندائي مع قراءة مجموعة من النصوص من كتابهم المقدس كتاب الأنفس في الماء واخراجه منها كخروج ا لطفل من رحم أمه- ويمنحه الحياة الجديدة ويخلصه من كل دنس.

-تقام الوجبات الطقسية –أللوفاني- على أرواح الموتى, وتعطي الصدقات الى المحتاجين فيها., ويعتقد المندائيون اذا حدثت وفاة في هذه الايام فأن نفس المتوفي بعد خروجها من الجسد تنطلق مباشرة الى عالم النور دون حساب او عوائق. عمل الملابس الدينية --القماشي-- للمتوفين قبل هذه الايام الخمسة، بدون اكمال جميع شروط المراسم الدينية عند وفاتهم.

واجتماعيا تحل المحبة وتناسي جميع الخلافات ويتم الصلح بين المتخاصمين أن وجد.

في هذه المناسبة الدينية المقدسة نتقدم بالتهاني الى جميع عوائلنا المندائية، والى ابناء شعبنا العراقي بكافة أديانه وطوائفه وقوميات وقواه السياسية التقدمية والوطنية، متمنين بناء عراقا ديمقراطيا حقيقيا، بعيدآ عن نظام المحاصصة الطائفي المقيت، ترفرف عليه رايات السعادة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتندحر الى الأبد الأفكار الإرهابية لجميع فصائل الإرهاب،

وبهذه المناسبة نصلي من اجل أخواتنا وأخوانا ابناء الديانات القديمة المسالمين سكان العراق الأصليين من مسيحيين وأزيديين وغيرهم، ونشجب بشده الحملة الإرهابية والمجازر الوحشية التي ارتكبت بحقهم من قبل الدواعش المجرمين، وقتل المئات منهم، وبيع نسائهم كجواري في أسواق النخاسة وتشريدهم من قراهم،

كما نطالب الحكومة العراقية وجميع الكتل الشاسيه الحاكمة اعادة النظر في جميع القوانين التي تقيد الاعتراف الصحيح بأصحاب الديانات غير الإسلامية كقانون البطاقة الشخصية. ونظام الانتخابات وبالأخص نظام الكوتا.

المجد والخلود للوحدة الوطنية العراقية

عرض مقالات: