أعلاه عنوان الندوة الحوارية التي يعقدها قسم السياسة والدراسات الدولية في كلية  الدراسات الشرقية والأفريقية "سواس" بجامعة لندن في يوم 26 كانون الثاني/يناير الجاري من الساعة  3 الى 5 بعد الظهر لمناقشة اطروحات، حلقة نقاش - حلقة الدكتوراه I:للأكاديميين المتحدث 1: الدكتور ميسروب قاسمجيان "سواس"؛ المتحدث 2: الدكتور مهدي بياد "سواس" ؛ المتحدث 3: الدكتور مقصود مامادوف. المناقشون: الدكتور أفيناش باليوال "سواس" ؛ الدكتور قره بكر أكويونلو      "سواس". أدناه ترجمة ملخصات المساهمات:

المتحدث 1: ميسروب قاسمجيان "سواس". فهم التعاون بين حماس وحزب الله:

حماس وحزب الله حليفان استراتيجيان يتعاونان على أساس تحديد الهوية الإسلامية المتبادلة، والسياسة المشتركة بشأن فلسطين، والالتزام المشترك بالمقاومة المسلحة. وتوفر الإسلاموية للجماعات جسرا بين الجماعات يمكن أن يسهل زيادة التفاهم بين المنظمات ويعزز التضامن المجتمعي العابر للدول، ومع ذلك، فإنه غير كاف للتعاون الطويل الأمد. وبعبارة أخرى، فإن التعاون ليس مجرد وظيفة من وظائف سياسات الهوية. إن تحرير فلسطين يوفر لحماس وحزب الله قضية مشتركة في صميم سياستهما الخارجية. وتعني سياستهم المشتركة بشأن فلسطين أن المنظمات مترابطة في الوضع، حيث أن التطورات في القدرة المادية لأحدهما تحسن تلقائيا موقف الآخر فيما يتعلق بخصمهما غير المتماثل المشترك. وينظر إلى المقاومة على أنها الشكل الوحيد من أشكال الممارسة القادرة على تحقيق أهدافها السياسية. ويشكل الإسلام السياسي، والالتزام بالقضية الفلسطينية، والإيمان بالمقاومة المسلحة، القاسم المشترك الذي تشترك حوله حماس وحزب الله في رؤية استراتيجية للمنطقة.

المتحدث 2: الدكتور مهدي بياد. رؤى الخليج: خطاب التنافس العربي الإيراني والخيال الجيوسياسية لعراق البعث وا يران البهلوي.

تستكشف هذه الدراسة الطرق التي عبرت بها الدولتان الإيرانية والعراقية عن السياسة الإقليمية الخليجية ومثلتها من أواخر عقد الستينيات إلى منتصف السبعينيات، وهي الفترة التي شهدت توطين السياسة الخليجية بسبب عدد من التحولات الرئيسية التي مكنت الدول المحلية من القيام بأدوار ومسؤوليات إقليمية أكبر. ومع رحيل البريطانيين، وقرار الولايات المتحدة بعدم استبدالهم مباشرة، وتراجع المحور المصري السوري في أعقاب حرب العام 1967، انتقل مركز قوة غرب آسيا إلى الخليج. وفي خضم هذا الانفتاح، مثلت إيران والعراق، باعتبارهما دولتين رئيسيتين لهما مزاعم قوية بالقيادة الإقليمية، الجغرافيا السياسية في الخليج بالإشارة إلى مفاهيم الاختلاف والتنافس العربي الإيراني.               تظهر هذه الدراسة أن الارتباط بالتخيلات الجيوسياسية للدولتين كان مفاهيم الانتماء والشرعية والأمن والملكية والقيادة، المرتبطة بقوة بالسياسة والاعتبارات الداخلية.

المتحدث 3: الدكتور مقصود مامادوف: صورة الدولة الذاتية في السياسة الدولية: انعدام الأمن الوجودي والعلامات التجارية للأمة في أذربيجان، 2008-2018.

في هذا الحديث أدرس لماذا وكيف تستخدم الدول الصغيرة صناعة الصور وإدارة السمعة كجزء من سياستها الخارجية. في أوائل عقد التسعينيات، أدخل علماء التسويق والاتصالات لأول مرة العلامة التجارية للدولة كأداة لتعزيز القدرة التنافسية للبلدان في عالَم صوب العولمة. وبعد فترة وجيزة، درس علماء العلوم السياسية والعلاقات الدولية كيف تستخدم البلدان العلامات التجارية للدولة لأغراض سياسية. أتحدى هذه الآراء بحجة أن العلامة التجارية للأمة يمكن أن تخدم أيضا أهدافا غير مادية.  أنا أعتمد نهجا جديدا متعدد التخصصات من خلال الجمع بين مفاهيم من دراسات التسويق والاتصال (العلامات التجارية للأمة)، والعلاقات الدولية (نظرية الدَور)، وعلم النفس الاجتماعي (نظرية الهوية الاجتماعية). من خلال البحوث النوعية، أدرس حالة أذربيجان، وهي دولة صغيرة في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي، لإظهار كيفية ممارسة دولة في العلامات التجارية للأمة للتغلب على الصور السلبية والقوالب النمطية وسوء (الاعتراف) على الصعيد الدولي. غالبا ما تصف الأدبيات الحالة من الناحية البشرية، لكنني أحدد الوكلاء - ممثلي الحكومة في الخارج - وأدرس كيف بادروا ونفذوا العلامات التجارية لمعالجة تهديدات هويتهم الاجتماعية. من خلال دراسة العلامة التجارية لأذربيجان في الداخل والخارج (بلجيكا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بين الأعوام 2008 و 2018 ، أدرس أيضا جوانب غير مدروسة كافية من العلامات التجارية للأمة ، أي عملية التفاعل الاجتماعي وكيف تظهر الاستراتيجيات الرئيسية نتيجة لهذا التفاعل. انني استخدم نظرية الدَور لإظهار أهمية التفاعل الاجتماعي في عملية العلامات التجارية. وعلاوة على ذلك، أقترح أنه من خلال وسم الأمة يمكن للدولة أن تشارك بشكل خلاق في صنع الأدوار وتغيير الصب تجاه نظيراتها الدولية.  

وأزعم أنه من خلال وسم الدولة، الدول الصغيرة لديها أيضا القدرة على تلبية احتياجاتها غير المادية، جنبا إلى جنب مع المصالح المادية والأمنية. من خلال اعتماد نهج البنائية ،أنا اتوسع في ادبيات وسم الأمة في العلامات التجارية والقوة الناعمة ، والمساهمة أيضا في ادبيات عن الدراسات الأذربيجانية.

ولمزيد من التفاصيل باللغة الانجليزية والصور، راجع الرابط الالكتروني المدون أدناه

Panel - PhD Panel I: Securing Alliances, Projecting Strength in the Middle East and Central Asia | SOAS University of London

وللتسجيل لمشاهدة والاستماع الى مداولات الندوة عبر تقنية "زوم"، راجع الرابط الالكتروني المدون أدناه.

Zoom link: https://soas-ac-uk.zoom.us/j/94135911628?pwd=M1I3VnNwSUNwaElsOUZKTTY3c1A4QT09

عرض مقالات: