تأليف اياد البغدادي* وأحمد غتناش**

أصدرت دار نشر “هيرست"  البريطانية الكتاب المعنون أعلاه بتاريخ نيسان/أبريل 2021 ويتضمن ما يلي: المحتوى، الخارطة الجغرافية للشرق الأوسط وشمال افريقيا(الوطن العربي) اهداء ترجمة ابيات من قصيدة سوف لن ننسى سوف لن نعفو، الى باسم وجمال ورائد وجميع الشهداء الأبطال، كلمة افتتاحية من اياد البغدادي بعنوان لم اتوقع أن يكون هذا كتابي الأول، المقدمة، الجزء الأول: التاريخ، 1. الوعود الكاذبة 2. المثلث الشرس 3.الفصل 4.صعود المحور. الجزء الثاني الآفاق، 5.الضروريات 6.التعامل مع الدكتاتوريين 7. تمكين المجتمعات 8. العشرون سنة القادمة، الملاحظات، الاقرار، الفهرست. ادناه ترجمة اعلان الناشر الذي هو بمثابة عَرض مسبق للكتاب:

هل انتصر الاستبداد في الشرق الأوسط؟ أم أن مستقبلا آخرا لا يزال ممكنا؟

لماذا يعتبر الشرق الأوسط مصنعا للأزمات، وكيف يمكن إصلاحه؟ كيف يبدو المستقبل بالنسبة لشعبها الذي يبلغ تعداده 500 مليون نسمة؟ وما هو الدور الذي ينبغي أن يلعبه الغرب؟

يروي إياد البغدادي وأحمد غتناش قصة الشرق الأوسط الحديث كسلسلة من الوعود الكاذبة. وهي ترسم ترسخ الطغيان والإرهاب والتدخل الأجنبي، وتبين كيف تتغذى نظم القمع هذه وتقاتل بعضها البعض في نفس الوقت. وفي معرض استكشافهم للاتجاهات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، يرسم المؤلفان صورة لآفاق المنطقة مثيرة للقلق ولكنها تبعث على الأمل. وأخيرا، فإنهما يقدمان أفكارا طموحة ومدروسة ترفض التدخل العسكري العدواني والصفقات المشبوهة مع الطغاة.

 هذا الكتاب، الذي كتبه ابنان من المنطقة، عن إخفاقات التاريخ، وأسباب الأمل. يقدم مصنع الأزمات في الشرق الأوسط رؤية جريئة لأولئك الذين يسعون إلى السلام والديمقراطية في الشرق الأوسط.

يتكون الكتاب من 256 صفحة. وتتوفر نسخة الكترونية على شبكة الانترنت تسمح لقراءة النص وليس استنساخه، وذلك بالنقر على السهم الأزرق الموجود في اعلى يمين الصورة في الرابط الثاني أدناه .  هذا وعقد مركز الشرق الأوسط في العلوم السياسية بجامعة لندن، المملكة المتحدة ندوة حوارية تحدث فيها المؤلفان وحاورتهما الأكاديمية في المركز عن ملف سوريا، د. ريم تركماني، في يوم الثلاثاء 12 أكتوبر/  2021.  

 *أحمد  غتناش هو مثقف وناشط ورائد أعمال بريطاني ليبي، ومؤسس مشارك لمؤسسة الكواكبي الكواكبي، التي تستضيف تسجيل "بودكاست" دليل الطاغية العربي.

**اياد البغدادي كاتب وناشط ورائد أعمال فلسطيني، ومؤسس/رئيس مؤسسة الكواكبي وموقعها الإلكتروني دليل الطاغية العربي.

ولمزيد من المعلومات والصور يمكن النقر على الروابط المدونة أدناه

The Middle East Crisis Factory: Tyranny, Resilience and Resistance (lse.ac.uk)

 https://www.amazon.co.uk/Middle-East-Crisis-Factory-Resilience/dp/1787383040

عرض مقالات: