أصدر المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) في لندن تقريرا بالعنوان المذكور أعلاه . تأليف د.سانام فاكيل  ود. نيل كويليام .

تعتمد هذه الدراسة على مجموعة من المقابلات التي أجريت، بشرط السرية، مع 210 من الخبراء المتخصصين وصناع السياسات الحاليين والسابقين من 15 دولة في الشرق الأوسط ودول خارجية رئيسية. يتضمن البحث الفصول التالية: الموجز، المقدمة : لحظة للعمل ، المنهج، إعداد المشهد،  الجهود الأمنية الإقليمية السابقة، المشاركة على نحو متعدد الأطراف، التعامل مع دور إيران الإقليمي،    الخطوة الأولى: إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، المسارات الموازية: حل الصراعات الإقليمية،     تدابير بناء الثقة، توصيات بشأن الطريق إلى الأمام، الاقرار والتثمين. هذا وتطرق البحث الى المواضيع التالية: دور أميركا الدولي، المناطق: إيران، دول الخليج، اليمن، العراق، سوريا وبلاد الشام، إسرائيل، وفلسطين.

العراق: وتشمل الأبحاث العمل على مخاطر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، وصناعة النفط والغاز، والعلاقات مع سوريا وإيران. لقد تغير المشهد الاجتماعي والسياسي في العراق باستمرار في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تفاقم التوترات التي طال أمدها، وتغذية عدم ثقة الجمهور في الدولة، والعنف القبلي في جنوب البلاد. كان هناك فشل في تأكيد التماسك الوطني وكسب ثقة المواطنين في الحكومة منذ نهاية حرب العراق في العام 2003. لطالما كان الجمود السياسي متفشيا، حيث تشكل الضغوط المالية والمنافسات السياسية والقدرة المؤسساتية المحدودة عقبات خطيرة أمام الإصلاح السليم لتعزيز الحكم الوطني ومعالجة الفساد - وهي قضايا لا تزال حاسمة بالنسبة للاستقرار على المدى الطويل في العراق والمنطقة الأوسع.

   هذا وعقد المعهد بهذه المناسبة ندوة حوارية عبر منصة "زوم" بذات التاريخ، تحدث فيها المؤلفان والدبلوماسي السفير، دينيس روس، مستشار الرئيس الأمريكي  براك اوباما سابقا، أدارت الجلسة   د. ليزلي فينجموري* وأشرفت على عقدها.  

* د. سانام فاكيل هي وكيلة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تقود مشروع ديناميكيات المستقبل في الخليج وملف منتدى إيران.

* د. نيل كويليام هو زميل مؤازر في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المعهد.

* د. ليزلي فينجموري هي مديرة برنامج الولايات المتحدة والأمريكتين وعميدة أكاديمية الملكة إليزابيث الثانية في المعهد.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه

 https://www.chathamhouse.org/2021/04/steps-enable-middle-east-regional-security-process/09-confidence-building-measures

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل