أعلنت لجنة تنظيم جائزة Anger Per السويدية منح الناشطة والكاتبة العراقية انتصار الميالي جائزة حقوق الانسان والديمقراطية الدولية للعام الحالي 2020، والتي تعمل في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في العراق منذ 20 عاما.

وجاء في بيان الإعلان عن اسم الفائزة، إن اللجنة اختارت انتصار الميالي، لدورها القيادي المؤثر في الانشطة المدنية الإنسانية وتمكنها من تعبئة مجموعات كبيرة في العمل من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في بيئة شديدة الخطورة، بشجاعة والتزام، حيث وفرت التشجيع والإرشاد لأولئك الذين ترددوا والذين اختاروا الآن أن يكونوا جزءا من حركة التغيير، حسب البيان، الذي وصف الميالي بأنها مدافعة عن حقوق المرأة، ووثقت انتهاكات حقوق الإنسان ولفتت الانتباه إلى العنف الواسع النطاق في العلاقات بين الرجل والمرأة، التي غالبا ما تؤثر على الفتيات في زواج القاصرات. وقد سلطت الضوء على الاحتياجات الملحة للفتيات والنساء اللاتي وقعن ضحية لعنف وتعذيب داعش، كما نظمت دورات لمحو الأمية للنساء في المناطق الريفية.

انتصار الميالي هي اليوم ممثلة رائدة لمنظمة حقوق المرأة العراقية” رابطة المرأة العراقية“، حيث تعمل ضد التمييز، ومن أجل مزيد من المساواة بين الجنسين، ومن أجل الحق في التعليم لجميع الأطفال والشباب في العراق. كما تقوم باطلاع الشابات والشباب على أهمية المشاركة في الحياة السياسية.

تقول انتصار الميالي في إحدى لقاءاتها:” يجب أن نستهدف الرجال والنساء على حد سواء لتعزيز حقوق المرأة.  إذا تمكنا من أن نصبح شركاء بدلا من خصوم في هذا العمل، فقد اتخذنا الخطوة الأولى لتقليل الاختلافات“، مضيفة "لقد أصبح النضال جزءا من حياتي ولا أستطيع تخيل نفسي بدون هذا النضال".

أسست جائزة Anger Per من قبل الحكومة السويدية في عام 2004 لتكريم ذكرى Anger Per. ويتم ترشيح الفائزين بالجوائز سنويا في بداية الخريف من قبل لجنة تحكيم معينة من قبل منتدى التاريخ الحي.  تمنح الجائزة للأفراد والمنظمات الذين برعوا في الأعمال المعاصرة أو الماضية.

*موقع الكومبس السويدي