/
/
/
/

صدر المجلد 13، العدد المزدوج 2&3  للعام 2019  من اصدار دار نشر كتب "انتيليكت" بتاريخ    1 أيلول العام 2019. تصدر المجلة شبه الفصلية 3 مرّات في السنة ويقع هذا العدد في 177 صفحة من القطع المتوسط. يتضمن هذا العدد، مقدمة بعنوان  العراق ووثبة العام 2019  من تأليف المحررين الثابتين، الأكاديمي طارق اسماعيل والأكاديمية جاكلين  اسماعيل الاستاذين بجامعة كالغري في كندا. حقوق الطبع بالإنجليزية محفوظة للمؤلفين حسب الرابط المدون ادناه ترجمة لملخصات المقالات التالية:

  • الشفافية في قطاع النفط العراقي: شكليات رمزية أكثر مما هي تأثير على الفاعلية. من تأليف الخبير جياد أحمد موسى.ان قطاع النفط العراقي هوالقطاع الاقتصادي الوحيد الذي شهد نظام شفافية رسمي واضح على مدى عقد من السنوات تقريباً من خلال مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية. كمفهوم جديد تماماً في عقلية الحكم العراقي، تم إدخال الشفافية في أعقاب غزو العام 2003، ومرّ العراق بمراحل متميزة في ارتباطه مع مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، من تقديم الطلب كمرشح في العام 2009 إلى بلد متوافق بحلول  نهاية العام 2012، مروراً بتجميده في أواخر العام 2017، ومنذ ذلك الحين عمل العراق جاهداً لإعادة حالة الامتثال. هذا المقال يناقش ويقيّم التجربة العراقية بخصوص الشفافية والمسار الذي سلكه في تنفيذها لهذا المفهوم الجديد للإدارة الحصيفة لموارده الطبيعية المحدودة من النفط. وعلى وجه التحديد، ما الذي دفع العراق إلى اعتماد معايير مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية أو أجبره على ذلك؛ ما هي التدابير التي اتخذها للحصول على حالة الامتثال؛ لماذا تم تجميد هذه الحالة، وما كان من المتوقع أن يفعله العراق إذا أراد استعادة هذه الحالة، وقبل كل شيء، ما هي النتائج التي يمكن أن تُدرس وكيف يمكن أن تكون مستدامة. وعلى الرغم من أن تجربة مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية في العراق قد وصفت بأنها شكلية بيروقراطية ورمزية، إلا أن المقال يقول إن اعداد التقارير الجيدة والشاملة والمنتظمة عن الشفافية يعزز الشفافية ويساهم في الحكم الرشيد في قطاع النفط. وعليه، فإن المادة تقول كذلك، إن المطلوب هو كيفية تحويل مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية إلى وكالة تغيير حقيقية وفعالة ومؤثرة.
  • 2- وثيقة مرفقة بشأن حالة حدثت مؤخراً من عدم الانتظام. ملاحظات عن بحث من تأليف الخبير جياد أحمد موسى. عرض بالإنجليزية لوثيقة بالعربية، القسم الأول بعنوان: ما هذا يا وزارة الكهرباء!؟ 

3 - هل هي ميزانية، أم سرقة وتواطؤ غير مُكتَفَن؟ من تأليف المهندس المدني والناشط التقدمي ماجد علاوي.

. 4- وضع الحكم العراقي الصارم: دراسة أهمية التضحية بالنفس على المؤسسات لتحفيز الخدمة العامة. من تأليف الأكاديمي ضرغام العبيدي من جامعة بغداد و الأكاديمية بوني جونسن من جامعة كانساس الأمريكية والأكاديمي جوناثان تيمبلين من جامعة اياوا الأمريكية. إن الدافع وراء الخدمة العامة غير مدروس تماما ضمن "أوضاع الحكم الصعبة" مثل ظروف العراق، حيث انتقل من الديكتاتورية إلى الديمقراطية مرورا باضطرابات مدنية. وتركز المناقشات المتعلقة ببنية عالمية لدافع وراء الخدمة العامة حاليا على ما إذا كان حب المؤسسات العامة مكونا أساسيا، أو ما إذا كانت تدابير التضحية بالنفس كافية. وتستخدم هنا في العراق نتائج من اجراء الدافع وراء الخدمة العامة متعدد الأبعاد، الذي سبق استخدامه في الحالات الغربية. وتبين النتائج أن عناصرا من قياسات الدافع وراء الخدمة العامة النموذجية لا تزال في النموذج، ولكن قياس التضحية بالنفس الموالي اجتماعيا ، هو المقياس الفرعي الوحيد الموثوق به. تعزيز أساس موالي اجتماعيا لدافع وراء الخدمة العامة، إجراء احادي البعد يتّفق مع البيانات بشكل جيد، ويعرّف المستجيبون أنفسهم "الخدمة العامة" بعبارات موالية اجتماعيا . ونظراً لقلة صلتها بالمؤسسات، يرتبط الدافع وراء الخدمة العامة  في العراق بكون موظفي الخدمة العامة الذين يحددون المصلحة العامة على أساس معرفتهم بمجتمعاتهم المحلية وبالمواطنين، وأقل من ذلك على الخبرة المهنية، والخطط المعتمدة أو بتوجيهات من المسؤولين المنتخبين. وعلى عكس ما ورد في التقارير عن انقسام العراق، فإن درجات الدافع وراء الخدمة العامة متشابهة في مناطق البلاد. وتترتب على هذه الرؤى انعكاسات بالنسبة لقياس الدافع وراء الخدمة العامة، وخيارات الحُكم في البلدان النامية، والبحوث المقارنة للإدارة العامة.

5- دعاوي قضائية من قبل جمهورية العراق ضد الولايات المتحدة (الأمريكية) والمملكة المتحدة (بريطانيا) في محكمة العدل الدولية. من تأليف الأكاديمي في القانون فرنسيس أ بويل من جامعة ايلينوي الأمريكية. حقوق الطبع بالإنجليزية محفوظة للمؤلف حسب الرابط المدون أدناه. يستكشف المقال تجربة صاحب البلاغ في صياغة إجراءات قانونية تهدف إلى رفع دعوى ضد حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على ظروف الإبادة الجماعية التي نشأت عن أعمالهما ضد شعب العراق من العام 1991 إلى العام 2003. واستناداً إلى جهد مماثل، أُحيل بنجاح إلى محكمة العدل الدولية نيابة عن شعب البوسنة وجمهورية البوسنة في العام 1993، فإن الإمكانية القوية للانتصاف القانوني والسلمي لوضع حد لمعاناة المدنيين العراقيين - فضلاً عن إمكانية تجنب حرب مستقبلية - كانت موجودة ودفعت صاحب البلاغ إلى مناشدة الإجراءات القانونية العراقية أمام محكمة العدل الدولية. وقد تم استطلاع المسؤولين العراقيين في الدولة، من مكتب الرئيس إلى مكتب نائب رئيس الوزراء طارق عزيز، عن طريق دبلوماسيين عراقيين في نيويورك، والانخراط في محاولة لكي يتلقى صاحب البلاغ دعمهم للعمل بالنيابة عن العراق في محكمة العدل الدولية. ويُنشر هنا استذكار الكاتب لهذا الجهد المبذول لمقاضاة مرتكبي الجرائم الدولية ضد الشعب العراقي، فضلاً عن لمحة عامة عن قضية محكمة العدل الدولية التي بينما لم تقدم قط، كان يمكن أن تمنع غزو العام 2003 وعواقبه.

 6- بغداد خلال سنوات الحرب العالمية الثانية. من تأليف الأكاديمي غازي كريم بجامعة كالغري في كندا. يتم تقديم ذكريات تجربة بغداد خلال الحرب العالمية الثانية، بشكل رئيسي من وجهة نظر سوق بائعي الكتب في سوق السراي، الواقع في وسط بغداد بالقرب من شارعي السراي والمتنبي. ان السوق، التي طالما كانت مكان التبادل الثقافي ومصنعا للحياة الفكرية العراقية، لقد شهدت الحرب بطريقة فريدة، مع نقص الورق وصعوبة الوصول إلى الكتب والمجلات والأصوات النائية، أكثر من غياب المواد الغذائية وغيرها من ضرورات الحياة اليومية التي كانت قليلة بسبب الحرب. ويشير صاحب البلاغ إلى أن العنف وما يصاحبه من تفكك في موطن الأفكار والمجاملة هذا كان ليشهد نفسه يتكرر مع إراقة الدماء بشكل أكبر بكثير في صِدام عنيف آخر خلال العام 2007.

7- طقوس "فكولدي" للعدالة والسلوك في كتاب بين عالَمين لزينب صليبي. من تأليف الأكاديمي موسى بوريا أسل بجامعة سينس في ماليزيا. يستكشف هذا المقال مذكرات الكاتبة العراقية الأمريكية في موضوع الحياة، زينب صليبي بين عالمين: الهروب من الطغيان؛ نشأت في ظل صدام (2005) على ضوء إطار "فكولدي" لدراسة كل من تكتيكات السلطة المرئية وغير المرئية التي مارسها نظام صدام حسين الاستبدادي. إن تحليل "فكولدي" للأشكال القانونية والسلطة السيادية كملامح لسيادة الحكومة والعقلانية السياسية، مفيد في فهم رواية صليبي لاستخدام صدام حسين للقانون والأنظمة الشبيهة بالقانون لإدامة هيمنته الاستبدادية. وأزعم أنه من خلال ممارسة الشعائرية للعدالة والسلوك، يحقق الطاغية المصوَّر إخضاع الأفراد وصياغتهم بالإضافة الى السيطرة على الجماعات. ويشير المقال إلى أن صليبي، بتوثيق قصة حياتها في عمل من أعمال "فكولدي" غير منصاع ، أو عصيان عن وعي، تُبطّل السياسة الراسخة للحقيقة، وبذلك تفصل نفسها عن مختلف طرائق الذاتية التي تسعى الاستراتيجيات المحددة الحكومية إلى صياغتها وفرضها عليها كفرد عراقي.

8- التفاهم الاستراتيجي الصيني - الروسي بشأن الانتفاضات العربية: الدوافع و الانعكاسات المترتبة. من تأليف الأكاديمي جمال م سليم بجامعة بورت سعيد والجامعة البريطانية في مصر. يسعى هذا المقال إلى تحليل الفهم الاستراتيجي الصيني - الروسي الناشئ بشأن الانتفاضات العربية في أواخر العام 2010  وما بعده، من خلال التحقيق في دوافعها الكامنة والانعكاسات المترتبة عليها على صعيد الشرق الأوسط والسياسة الدولية. وبناءً على فرضيات "نظرية انتقالية السلطة" في شرح تفاعلات القوى العظمى، يُقال إن التفاهم الاستراتيجي الصيني- الروسي بشأن الانتفاضات العربية يتناغم مع موقفهما الاستراتيجي القائم من قَبل فيما يتعلق بالسياسة العالمية، وكان مدفوعاً بعدم رضاهما المتزايد المشترك عن السياسات الأحادية الجانب والهيمنة الأمريكية في المنطقة. ومن منظور صيني - روسي، كانت هذه السياسات تميل إلى استبعاد مصالح القوتين في هذا الجزء المحوري من العالم بدلاً من استيعابها. وقد دفع ذلك روسيا والصين إلى الاستفادة من قوتهما العسكرية والاقتصادية المتنامية وتوحيد جهودهما في شكل تفاهم استراتيجي في محاولة لتحدي الهيمنة التدخلية والمتجاوزة بشكل فعال وتأمين مصالحهما في المنطقة. وكان لهذا الفهم الاستراتيجي انعكاسات هامة على تكوين علاقات القوى العظمى في اتجاه تحدي الهيمنة الإقليمية للولايات المتحدة (الأمريكية) وتيسير حدوث تحول في ميزان القوى الإقليمي والعالمي.

9- استذكار الإنجازات الأدبية لديزي الأمير. من تأليف الأكاديمية روث أبورشيد بالجامعة الحرّة في برلين، ألمانيا. توفت الكاتبة العراقية البارزة ديزي الأمير في (مدينة)هيوستن، الولايات المتحدة الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر العام 2018 . ولدت في (مدينة) الإسكندرية في العام 1935، وكانت كاتبة غزيرة للقصة القصيرة، وكتبت وسافرت عبر العديد من البلدان والقارات طوال حياتها. إن إرث ديزي الأمير للأدب العربي والمرأة، لا سيما في بيروت، متعدد الأوجه. يشيد هذا المقال بجانبين  هامين لعمل ديزي الأمير: أعمالها الأدبية المنشورة مع مجلة "الآداب" الأدبية ذات التأثير الكبير منذ عقد الستينات وقصصها القصيرة عن المرأة في العالم العربي التي نُشرت في ترجمة عربية - إنجليزية.

  10- 50 عاما في عالم النفط – مذكرات والسيرة الذاتية. كتاب من تأليف الخبير عصام الجلبي وعَرض جياد أحمد موسى. من اصدارالمؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت/لبنان (2019). ويقع في 820 صفحة.

 ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه

https://www.ingentaconnect.com/content/intellect/jciaw

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل