/
/
/
/

  ستوكهولم/عاكف سرحان

نظم الملتقى الثقافي المندائي في ستوكهولم ندوة للأستاذ جاسم هداد بعنوان "حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية ، بحضور جمهور منوع من الجالية العراقية، يوم ٤/٥/٢٠١٩.

أدار الندوة الأستاذ نديم فزع، حيث رحب بالحضور بإسم الملتقى الثقافي، وإستعرض السيرة الذاتية للمحاضر.

إفتتح الإستاذ هداد محاضرته مستعرضا القوانين المكتوبة التي توصل اليها علماء الآثار كإصلاحات أوركاجينا وقوانين أورنمو وملك أشنونا ولبت عشتار إلى قانون حمورابي. ثم تطرق إلى  مفهوم الحقوق السياسية، ونشوء  هذا المفهوم وتطوره التاريخي  منذ تأسيس الدولة العراقية، مرورا بالعهد الجمهوري بعد ثورة ١٤تموز 1958  وتمتع المرأة بحقوقها السياسية لأول مرة، متطرقاً إلى الدساتير المؤقتة التي صدرت أبان العهد البعثي الأول ثم العهد العارفي الأول والثاني ، وإجراء الإنتخابات عام 1980 في عهد النظام السابق، وأكد على إن المجلس الوطني خلال فترة حكم البعث لم يكن برلماناً حقيقياً، كونه لا يملك صلاحيات تشريعية حقيقية لمشاركة مجلس قيادة الثورة معه، وجميع المرشحين منتمون لحزب النظام الحاكم، وتطرق أيضا إلى الإعتراضات التقليدية لتمتع المرأة بحقوقها السياسية، مفنداً تلك الإعتراضات، ثم تطرق إلى فترة الإحتلال الأمريكي ومجلس الحكم والتشريعات القانونية التي صدرت خلال هذه الفترة، وصولاً إلى دستور عام 2005.

وتناول المحاضر ممارسة المرأة لدورها البرلماني، واللجان البرلمانية ومشاركة المرأة فيها،  ومسببات ضعف الأداء البرلماني للمرأة، ومعوقات وصعوبات المشاركة السياسية للمرأة.

وتناول الأستاذ جاسم " الكوتا النسوية" التي أقرت في التشريعات ما بعد عام 2003، تعريفها وأشكالها وحجج المؤيدين والمعارضين لها.

وفي الفقرة الثانية من الندوة تداخل عدد من الحاضرات والحاضرين ، مثمنين المحاضر للتسلسل الشيق، والمعلومات التي تضمنتها المحاضرة، مع الإجابة من المحاضر على الأسئلة والحوارات المطروحة.

وفي ختام  الندوة شكر الأستاذ نديم المحاضر والحاضرين، وقدمت السيدة أحلام الرشدي باقة ورد بإسم الملتقى الثقافي المندائي، وكذلك قدمت الرفيقة دنيا رامز باقة ورد بإسم منظمة الحزب الشيوعي في ستوكهولم.

السيرة الذاتية للمحاضر الرفيق جاسم هداد "أبو ثبات"

مواليد 1951 السماوة ، اكمل الدراسة الثانوية عام 1967 في ثانوية السماوة، خريج معهد الهندسة العالي/ جامعة بغداد عام 1970، غادر العراق في 1978 اثر الهجمة الفاشية على القوى الديمقراطية الى الكويت، وصل السويد في 1990 ، بعد المرور بعدة محطات في الغربة، اواسط التسعينات اصدر نشرة خبر ، ثم ملف الصحافة ، بكالوريوس في القانون بدرجة امتياز من كلية الحقوق في الاكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك عام 2009، ماجستير في القانون الدستوري بإمتياز من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة 2014 . صدر له كتاب " حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية " عام 2015 ، من دار الرواد المزدهرة / بغداد.

 

 

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل