/
/
/

طريق الشعب
فاز الكاتب ضياء جبيلي من محافظة البصرة، بجائزة الملتقى للقصة القصيرة التي تمنحها سنويا الجامعة الأميركية في الكويت بالتعاون مع "الملتقى الثقافي"، وذلك عن مجموعته القصصية "لا طواحين هواء في البصرة".
وذهبت الجائزة في دورتها الثالثة (دورة إسماعيل فهد إسماعيل)، إلى جبيلي الذي اختيرت مجموعته من بين خمس مجموعات وصلت إلى القائمة النهائية.
ويحصل جبيلي بفوزه، على مبلغ 20 ألف دولار إضافة إلى لوح وشهادة الجائزة، كما ستتعاون إدارة الجائزة مع ناشر المجموعة الفائزة لترجمتها إلى الإنجليزية.
وقالت لجنة تحكيم الجائزة في مسوغات قرارها، إن جبيلي "راوح في طول قصصه بين القصص القصيرة جدا والقصص الطويلة، وتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازيا، وبسرد ساخر حول الحرب، إلى موضوع تساؤل كبير عن أهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت"، مضيفة ان "قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاثة حروب مرت على العراق، بدءا من الحرب العراقية - الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي شهدها العراق بعد 2003".
وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة والكاتبة الكويتية سعاد العنزي وعضوية الناقد والأكاديمي العراقي نجم عبد الله كاظم، والناقد التونسي عبد الدائم السلامي، والناقد السعودي محمد العباس، والروائي السوداني أمير تاج السر.
وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق "السارد البصري المبدع ضياء جبيلي بمناسبة فوزه بجائزة الملتقى للقصة القصيرة"، وقال الاتحاد في بيان له اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه ان هذا الفوز يجيء "متمماً لأهمية السرد العراقي، وترسيخاً للدور الفاعل للقصة والرواية اللتين تتربعان على قمة الأدب بملامحه الإنسانية الهادفة".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل