/
/
/

إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

تشهد العاصمة البريطانية حاليا معرضا بعنوان " الزرادشتية الحيّة" وذلك ابتداء من 12 تشرين الأول، أكتوبر، ولغاية 15 كانون الأول،ديسمبر،2018  وذلك في غاليري "بروناي" في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن وحيث مركز الدراسات الايرانية ومعهد الدراسات الزرادشتية الذي افتتح حديثا في 27 حزيران العام 2018. يسرد المعرض  من خلال الصور والتسجيلات الصوتية المتطورة والوثائق تاريخ الزرادشتية من جذورها الايرانية مرورا بعصري الأخميني والبارسي وثم تكريسها كدين للدولة في العصر الساساني. وامتدّ نفوذها الى آسيا الوسطى والصين عبر الساحل  الغربي للهند حيث تسميتها بالبارسية وثم تطورهم من لاجئين الى جالية خلال حكم الاستعمار البريطاني ولاحقا توسعهم في الشتات وانتشارهم في أنحاء العالم، منها سنغافورة واستراليا وهونغ كونغ ودبي وهنالك جاليات في أمريكا وبريطانيا. يتضمن المعرض نماذجا من الآثار والنقود والفضة  التي تجسد تاريخ عصر الامبراطورية الزرادشتية الايرانية. ترحّب الجامعة  بالزوار الى المعرض مجانا نهارا من الساعة 10.30 صباحا الى 5.00 مساء في أيام الثلاثاء الى السبت والى الساعة 8.00 مساء في أيام الخميس. وعقدت في 14 تشرين الثاني مساء ندوة بعنوان أصوات من ايران: الزرادشتية: نصوص شفاهية وافادات ألقاها الاستاذ الزائر من جامعة غوثنكن، فيليب كرينبروك وذلك بمناسبة اصدار كتاب من تأليف الأكاديمية في دراسة الزرادشتية في (سواس)، سيرا ستيوارت بعنوان مشابه، أصوات من ايران الزرادشتية: المجلد 1 المراكز الحضرية. وذلك بالتعاون مع الأكاديمية مندانا معاونات في ذات الكلية. من اصدار دار نشر "هراسوفيج" الألمانية والترقيم الدولي للكتاب ISBN 978-3-447-11129-4.                                    الزرادشتية من أقدم الأديان وانحدرت من بين قبائل ايرانية في آسيا الوسطى وذلك في الألفية الثانية قبل الميلاد وانتشرت الى ايران حيث غدت العقيدة الرئيسية لحين حلول الاسلام. تؤمن هذه الديانة بوحدانية الاله الواحد " آهورا مازدا" و رسوله"زرادشت" وعقيدة الفصل بين الخير والشر. تمثل التواشيح التي تسمى ب"غاثا" "زارا وسترا" أول تجسيد في العالم لتعاليم ديانة سماوية والمدونة باللغات الايرانية القديمة، الآفستية والبهلوية والفارسية والهندية "الغوجراتية" والمدونة على مخطوطات سبق وأن كانت تحفظ شفهيا وقد أثرت على الأديان السماوية الاخرى، اليهودية والمسيحية والاسلام. تجسدت العقيدة الزرادشتية والأساطير التي سبقتها وذلك تلو غزو العرب لإيران في القرن 7 الميلادي، تجسدت في الأدب والشعر. وخير مثال على التعبير عن "الهوية الايرانية" لعكس ثقافتها قبل حلول الاسلام تم تدوينه في ديوان "الشاهنامه" في القرن 11 الميلادي للشاعر الفردوسي (940-1020) ميلادية وحيث تم تدوين وحفظ عقائد دينية. وبحلول القرن 19 الميلادي، في عصر الامبريالية، انخرط الفارسيون بحيوية في التجارة مع الصين في بضائع الحشيش والشاي والحرير والعاج والبهارات ولاحقا القطن. تبنى الأغنياء من البارسيين فن التصوير الأوربي الذي يتضمن المعرض نماذجا منه.  

وتشهد العاصمة البريطانية لندن والمدن الجامعية في المقاطعات الاخرى مهرجانا وللمرّة السنوية الخامسة عن الانسانية بعنوان "كوننا بشرا" وذلك على مدى 10 أيام متتالية اعتبارا من 15 ولغاية 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

تعقد المهرجان كلية الدراسات المتقدمة في عامها الثالث والعشرين، 23، بمركز جامعة لندن وبمشاركة الأكاديمية البريطانية ومجلس بحوث الفنون والانسانيات. وتتضمن الكلية مركز حقوق الانسان وهو المركز الوحيد في المملكة المتحدة الذي يختص في القانون الدولي عن اللاجئين.  يتضمن المهرجان أكثر من 250 فعالية ثقافية متنوعة تعقد في  73 جامعة أو معهد في 50 مدينة في المقاطعات الادارية المختلفة، أسكوتلندا، ويلز، ارلنده الشمالية بالإضافة الى انجلترا التي تقسّم جغرافيا الى المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية التي تشمل لندن، محور التنسيق فيما بينها. ومما هو جدير بالذكر هو ان عمارة مركز جامعة لندن (سينيت هاوس) سبق وأن استخدمتها الحكومة كمقر لوزارة الاعلام خلال الحرب العالمية الثانية وحيث توجد شبكة من الأنفاق وغرف خاصة تحتها، الأمر الذي استلهم منه الكاتب جورج اورويل مؤلَفه الشهير، العام 1984. والدخول الى معظم الفعاليات مجانا وبعضها يتطلب التسجيل مسبقا لكثرة الطلب عليها. وهي مدَونة حسب التسلسل الزمني وعناوينها والمؤسسة المعنية بإدارتها لكل مقاطعة أو منطقة.

وكذلك تشهد العاصمة البريطانية حاليا معرضا بعنوان أنا آشوربانيبال: مَلك العالَم. مَلك بلاد آشور. وذلك في المتحف البريطاني اعتبارا من 8 تشرين الثاني 2018 ولغاية24 شباط 2019 نهارا. الدخولية 17 £ للعاملين.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الروابط المدونة أدناه

https://www.soas.ac.uk/gallery/living-zoroastrianism/ https://www.britishmuseum.org/whats_on/exhibitions/ashurbanipal.aspx?_ga=2.57217706.1099278827.1542285543-1276861125.1505895347. http://beinghumanfestival.org/

 

                                                                                

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل