بمناسبة يوم 8 شباط الاسود عام 1963، ويوم الشهيد الشيوعي الذي يصادف يوم 14 شباط يوم استشهد فيه قادة الحزب عام 1949 حيث تم اعدام مؤسس الحزب الرفيق الخالد فهد ورفاقه الابطال محمد حسين الشبيبي وزكي بسيم عضوا المكتب السياسي. ان هذه الذكرى الملهمة يحتفل بها رفاق الحزب واصدقاؤه كل عام، تمجيداً وتخليداً لهؤلاء الرفاق البواسل. كما يجددون تخليد ذكرى شهداء الحزب عبر كل تاريخ نضال الشيوعيين العراقيين اذ ان رفيقاته ورفاقه الشهداء بالآلاف. ولهذا استحق الحزب لقب حزب الشهداء بامتياز.

شهداء عايشتهم:

1 ـ الشهيد محمد الخضري .. كافحنا انشقاق عام 1967 في محلية الكاظمية بغداد واعتقلنا معاً عام 1968.     

2 ـ الشهيد جواد عطية .. التقينا في معتقل خلف السدة وسجن نقرة السلمان.. عاهد الحزب عندما يعتقل سوف يتحدى الجلاد بالضحك وقد فعل ذلك حتى لفظ آخر انفاسه الطاهرة شهيداً أسطورياً.

3 ـ الشهيد هاشم شمسي الآلوسي.. جمعنا معتقل خلف السدة وذكر لي بانه كان المسؤول السياسي لانتفاضة 3 تموز 1963  وقد تاكد ذلك. استشهد في قصر النهاية عام 1969.

4 ـ  الشهيد حميد شلتاغ .. ترفقنا لسنوات عدة في العمل السري كان مضحياً بلا حدود في سبيل الحزب رفض الخروج من العراق ..استشهد بعد خراب ما سميت بالجبهة.

5 ـ الشهيدة بدرية داخل " أم ماجد " البطلة زوجة الشهيد حميد شلتاغ وأم الشهيد البطل كريم حميد شلتاغ كانت رفيقة المهمات الصعبة حيث نقلت لنا رسائل الى قيادة الحزب في موسكو بعد خراب ما سميت بالجبهة ومهمات اخرى الى بيروت.

6 ـ إبراهيم رشيد الاوسي وخليل رشيد الاوسي وياسين رشيد الاوسي هؤلاء إخوة الرفاق حميد وسعيد الاوسي، الأخير أحد المساهمين في انتفاضة 3 تموز. الشهداء جميعاً أبناء محلتي في العطيفية ومن صغرهم كانوا يساهمون معنا في نشاطات الحزب وبخاصة في دور عمال السكك.

7 ـ الشهيد عواد حريجة رفيق المهمات الصعبة كان يعشق العمل السري حيث ترك العمل إبان ما سميت بالجبهة والتحق بالنشاط الحزبي عندما انفرطت واستشهد بسبب الخيانة ولكنه قتل أحد رجال الأمن وكذلك قتل الخائن قبل أن يعتقل ويعدم في سجن ابو غريب 1995.

8 ـ الشهيد صادق جبر الموسوي والرفيق عواد حريجة أصدرا بياناً بعد انقلاب شباط الاسود مع رفيقه عواد في محلة العطيفية مدعياً انه سكرتير الحزب الجديد مطلقاً على نفسه اسم " سلام عادل” واعتقل واستشهد على يد قطعان الحرس القومي في ملعب الادارة المحلية في المنصور بعد ان دفن الى نصفه وأطلقوا عليه كلاب مسعورة جائعة نهشته حتى استشهد.

9 ـ الشهيد علي الحاج حسن " ابو حيدر " مع زوجته الشهيدة ازهار اللامي " أم حيدر".. رفيقي الشجاع الودود. لقد عملنا معاً في تنظيم منطقة بغداد في السبعينات وبعد خراب الجبهة ايضاً لحين اعتقاله مع زوجته وابنه حيدر الطفل.

10 ـ الشهيد البطل محمود مطر من الكوادر العمالية.. عملنا سوية في أقسى الظروف السرية في مدينة الثورة.. رفض الخروج من العراق بعد خراب ما سميت بالجبهة حتى استشهد على يد عصابات البعث المجرمة.

11 ـ الشهيد الشجاع بدران رسن كان رفيقي وزميلي في سجن الحلة فر إلى بلغاريا بعد خراب " الجبحة " ثم عاد واستشهد على يد جلاوزة البعث المقبور.

12 ـ الشهيد حارث الدباغ كان بمثابة الداينمو في تنظيمات الرصافة استشهد في الثمانينات بتهمة تشكيل تنظيم جديد للحزب.

13 ـ الشهيد محمود عسكر قائد شيوعي باسل في تنظيمات مدينة الشعلة محلية الكاظمية  اعتقل واستشهد بعد خراب ماسميت بالجبهة.

14 ـ الشهيد البطل خالد عبد الجبار " ابو سرمد " خطف واستشهد على يد جلاوزة البعث بعد خراب ما سميت بالجبهة على اثر خيانة العميل " منصور احمد العلوان "

15 ـ الشهيد البطل علي النوري كادر متقدم عملنا معاً لانقاذ محلية الكاظمية من المنشقين في عام 1967 اعتقل واستشهد بالسبعينيات.

الشهيد رافع الكبيسي التقينا في معتقل خلف السدة عام 1965 استشهد في الكفاح المسلح بالأهوار جنوب العراق كان باسلاً شيوعياً لا تلين ثوريته.

لابد ان نذكر هؤلاء الشهداء ايضاً.

16 ـ الشهيد سامي محمد علي التقينا في سجن نقرة السلمان استشهد في قصر النهاية عام 1969.

17 ـ الشهيد شعبان كريم رفيقي في سجن نقرة السلمان استشهد في قصر النهاية.   

18 ـ الشهيد فايق الياس رفيقي في سجن نقرة السلمان استشهد في قصر النهاية في عام 1969.

19 ـ الشهيد جبار كريم صغير السن من مدينة الثورة سجيناً في نقرة السلمان استشهد على يد المجرم ناظم كزار.

  ـ 20 ـ الشهيد أحمد محمود الحلاق التقيته في معتقل خلف السدة عام 1965 استشهد في قصر النهاية على إثر خيانة عزيز الحاج. عام 1969.

21ـ الشهيد نوري العاني جمعتني معه رفقة قديمة ولكن افترقنا ابان الانشقاق عام 1967 استشهد في قصر النهاية في بداية السبعينيات.

22 ـ الشهيد البطل " ابو محيسن " لا اتذكر اسمه، التقيته مع الشهيد متي الهندو في مدينة الكوت مختفين عند بيت أحد اقاربي عام 1969.

عذراً ان غاب عن البال احد الشهداء الذين عملنا او عايشناهم بروح عالية واخلاص مطلق للحزب الشيوعي العراقي.

عرض مقالات: