/
/
/
/

طريق الشعب

جدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، موقف تحالفه الرافض لمنح وزارتي الداخلية والدفاع، الى شخصيات غير مهنية وسياسية، منبها الى ان المبدأ الذي اعتمده "سائرون" يشمل أيضا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الأمنية، مبررا ذلك باشرافه على جميع الأجهزة الأمنية، ما يتطلب شخصية تقف على مسافة واحدة من الجميع وتترك انطباعا إيجابيا لدى القوى السياسية والمؤسستين الأمنية والعسكرية.

شخصيات مستقلة ومهنية

وقال الرفيق فهمي، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "العراقية" تابعتها "طريق الشعب"، "بالنسبة الى تحالف سائرون، المبدأ في قضية وزارة الداخلية وحتى وزارة الدفاع، هو ضرورة منحهما الى شخصيتين مهنيتين ومستقلتين، لحساسية المنصبين، وهو ما يعطي اشارات ايجابية لجميع الاطياف العراقية وللمؤسسة الأمنية والعسكرية أيضا".

وأضاف، "نحن بحاجة الى شخصيات، تقف على مسافة متساوية من الجميع، ولا تخضع لتأثير توجهات سياسية، وبناء على ذلك، اي شخص كان بغض النظر عن السيد الفياض، لديه هوية حزبية او سياسية، لن يكون مناسبا لشغل منصب الداخلية او الدفاع".

واكد ان "تحالف سائرون لم يقدم شخصية اخرى مقابل الفياض، وانما يطالب باحترام المبدأ الذي تحدثنا عنه"، منبها الى ان "هناك اتفاقا حدث في منصب وزير الداخلية من حيث المبدأ على عدد المرشحين، اما الحديث عن منح الفياض منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الامنية فرأينا يقوم على المبدأ نفسه، لان مثل هذا المنصب، سيتولى الاشراف على جميع القوات الأمنية، ما يفترض ان مبدأ المهنية والاستقلال ينطبق على من يشغل هذا المنصب".

الاعتراض على الفياض

وذكر الرفيق فهمي، ان "تحالف سائرون لم يقدم شخصية اخرى مقابل الفياض، واعتراضنا عليه ليس شخصيا، وانما نطالب باحترام المبدأ الذي تحدثنا عنه"، منبها الى ان "هناك اتفاقا حدث في منصب وزير الداخلية من حيث المبدأ على عدد المرشحين".

وشدد النائب عن تحالف سائرون، على ضرورة ان تضم الحكومة "عناصر على درجة عالية من الاستقلالية السياسية ولكن لا يمنع ان يكون هناك شخص من حزب معين ويمتلك مواصفات مهنية"، مؤكدا "عراقنا اليوم في امس الحاجة الى الاستقرار الامني وحصر السلاح بيد الدولة نحن في نفس الوقت بحاجة الى شخصية كفوءة لتحقيق ذلك".

منصب نائب رئيس الوزراء

اما الحديث عن ان تحالف سائرون، اقترح انشاء منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الامنية، يعلق فهمي، "سائرون لم يبادر الى هذا المقترح، ولكن اذا كان هذا الموضوع عليه اصرار من اطراف اخرى تتوافق معه، المنصب ليس من اولوياتنا ولكن بقي ان الشخص يجب ان يتم اختياره وفقا للمبدأ الذي ينطبق على الوزارات الأمنية، لان مثل هذا المنصب، سيتولى الاشراف على جميع القوات الأمنية، ما يفترض ان مبدأ المهنية والاستقلال ينطبق على من يشغله".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل