القت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليدي باندور في 14 تشرين الأول الحالي خطابا امام مؤتمر "معضلات إنسانية" الذي انعقد أخيرا في جوهانسبرغ. فيما يلي فقرات الخاصة بالتضامن مع الشعب الفلسطيني:

سأبدأ بالقول إن العالم مكان مضطرب جدا. نحن نتعامل مع عالم مليء بالتحديات. تذكرت ذلك مرة أخرى عندما جلست في قمة المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في عام 2021، وهُمس لي أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، قد وجه دعوة لإسرائيل لتصبح عضوا مراقبًا في الاتحاد الأفريقي. تخيلوا رعبي. في تلك اللحظة قررت أن أرفع يدي وأقترح التراجع عن هذا القرار. لقد تجولت في أرجاء القاعة بحثاً عن مؤيدين، لم أجد سوى 3 من بين 54 دولة. ومع ذلك، أكدت أننا في جنوب افريقيا لن نؤيد مثل هذا القرار ولا يمكننا قبوله. وفي الوقت الذي نقدر فيه الدور الذي لعبته منظمة الوحدة الأفريقية في تحقيق حريتنا، فإن هذا القرار، سيجعلنا نفكر في إمكانية استمرار تمثيلنا في الاتحاد الأفريقي.

واعتقدت أنني سأتلقى الدعم من العديد من البلدان الحاضرة، لكنني اكتشفت أن البلدان الظالمة، التي لا تزال استعمارية، تستخدم سلطتها المالية لتقديم المنح للدول الأفريقية وبالتالي تحصل على تأييدها. ومن بينها إسرائيل والمغرب.  إنهما يلعبان دورا سلبيا جدا في أفريقيا.

أيها الرفاق، أنا منفتحة تمامًا هنا. وهناك العديد من القادة النقابيين وممثلي المنظمات التقدمية الحاضرين، ويجب أن أقول إنكم فاشلون إذا لم تضغطوا على حكوماتكم في أفريقيا وجميع بلدان الجنوب وتقنعوها بعدم التسامح مع مثل هذه المواقف. لا يمكن أن نتعامل نحن كأعضاء حكومة مع هذه المشاكل دون أن تقول المنظمات التقدمية كلمة واحدة بشأنها. إن القرار المتعلق بإسرائيل لم ينفذ ولن ينفذ طالما أنا موجودة هنا.

 ولكن ماذا ستفعل؟ يجب عليكم التحدث مع جميع النقابات التقدمية في جميع أنحاء العالم. وينبغي للنقابات في الولايات المتحدة، سواء كانت ضعيفة أو قوية، أن توضح للرئيس بايدن أنها لا توافق على تصريحه، الذي أدى إلى المذبحة التي نشهدها اليوم. وينبغي للحركة النقابية في المملكة المتحدة أن تفعل الشيء نفسه.

سيتم تقديم سلسلة من مشاريع القرارات إلى الأمم المتحدة الأسبوع المقبل. علينا أن نراقب هذه العملية. نحن بحاجة للتأكد من أنها قرارات صحيحة. إن شعب فلسطين يعتمد على المساعدة اليوم. إنه بحاجة إلى الإمدادات الطبية، وهو غير قادر على تضميد الجروح وتقديم المساعدة للجرحى. تقوم منظمات مثل منظمة أطباء بلا حدود بعمل جيد، لكنه ليس كافيًا على الإطلاق..

ماذا سنفعل؟ هذا سؤال الذي يجب على كل جنوب أفريقي أن يطرحه على نفسه. نحن 62 مليوناً... الجميع مدعو للتبرع: مواد غذائية ومستلزمات طبية، وعلينا إقناع شركة طيران بأخذ هذه التبرعات إلى الحدود المصرية - الفلسطينية حتى يتم نقلها إلى قطاع غزة.

نعتقد أيضاً أننا لا ينبغي لنا أن نقبل بعد الآن أن يتم تمرير عدد لا يحصى من قرارات الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن يتم تجاهلها بكل بساطة. وكما قالت الرفيقة ليلى خالد، لقد طالبت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة باستمرار بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة داخل حدود عام 1967. وتم تجاهل هذه القرارات. وبدلاً من ذلك، شهدنا التوسع المتزايد للمستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية، والقمع المتزايد للشعب الفلسطيني، والانتهاكات الجسيمة لحقوقه الإنسانية، وتحويل قطاع غزة إلى سجن مفتوح والحرمان المنظم من الكهرباء والمياه. والوقود ومنذ 16 عاما. ويخضع قطاع غزة للحصار ويكافح السكان للتعامل مع الحصار البري والجوي والبحري الذي تفرضه إسرائيل، حيث يُمنع الفلسطينيون من مغادرة قطاع غزة أو الدخول إليه.

لقد شعرت بالرعب عندما قال أحد قادتنا السابقين، ولا أعرف إذا كان ينبغي لي أن أسميه الرفيق، موسيووا ليكوتا، إن إسرائيل ليست دولة فصل عنصري. حسنًا، يُحرم الفلسطينيون من حرية السفر من وإلى وطنهم. وليس لديهم حرية الحركة. كما لم تكن لدينا حرية الحركة في ظل الفصل العنصري. يستخدم الفلسطينيون مداخل منفصلة عندما يعبرون الحدود، وكان علينا استخدام مداخل منفصلة أثناء الفصل العنصري. لا يتمتع الأطفال الفلسطينيون بحرية الوصول إلى التعليم، ولم يكن الأمر مختلفًا بالنسبة لنا. لذا، لا أعرف ما الذي يتعين على إسرائيل فعله لإقناع موسيوا ليكوتا بالاعتراف بأنها دولة فصل عنصري.

إننا نشهد اليوم عدواناً إسرائيلياً متزايداً في ظل حكومة إسرائيلية هي الأكثر يمينية وتطرفا على الإطلاق. وقد شهدنا تقاعس مجلس الأمن، الهيئة المكلفة بحفظ السلام والأمن الدوليين.

وعلى الرغم من أن السبب الجذري لهذا الصراع هو الاحتلال غير الشرعي، فقد سمعنا وابلًا من الانتقادات من القوى الغربية ضد الفلسطينيين، الذين لا يتساهلون مع سلطة الاحتلال.. وهذا النوع من المعايير المزدوجة هو نتيجة لنظام عالمي يميل لصالح الأقوياء وعلى حساب الذين يناضلون من أجل حقوقهم وتقرير مصيرهم.

وأكرر من الضروري أن ترفع الحركات الاجتماعية أصواتها تضامنا مع الشعب الفلسطيني، لا سيما في ضوء التغطية الإعلامية المتحيزة لأعمال العنف الحالية بشكل لافت للنظر.

عرض مقالات: