/
/
/
/

طريق الشعب

أثر موجة الاغتيالات التي حصدت ارواح نشطاء في البصرة وبغداد ومدن أخرى، تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات، تطالب بالكشف عن قتلة المتظاهرين والنشطاء المدنيين وتقديمهم للقضاء، وفضح الجهات التي ينتمون لها.

استهجان في البصرة

وتظاهر المئات من المواطنين في محافظة البصرة، للمطالبة بكشف قتلة المتظاهرين وإقالة المحافظ.
وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد ستار، ان “المئات من المتظاهرين تجمعوا في ساحة البحرية مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة وانطلقوا باتجاه العشار للمطالبة بكشف قتلة النشطاء والمتظاهرين وإقالة المحافظ”.
واضاف ستار، ان “المتظاهرين رفعوا صورا لعدد من الشهداء وطالبوا بالقصاص من القتلة”، متهمين “محافظ البصرة في التقصير في أداء مهامه كونه رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة، وسط دعوات لمحاسبة قائد الشرطة السابق، الفريق رشيد فليح”.

ذوو الشهداء في الناصرية

وفي ذي قار، نظم العشرات من ذوي شهداء التظاهرات في المحافظة، وقفة احتجاجية للمطالبة بالقصاص من المسؤولين عن إراقة دماء ابنائهم.
وذكر الناشط المدني حسين علي لـ”طريق الشعب”، ان “العشرات من ذوي الشهداء، نظموا وقفة احتجاجية أمام محكمة استئناف ذي قار الاتحادية للمطالبة بمحاسبة المجرمين الذين تسببوا بقتل ١١٢ متظاهرا في عموم المحافظة”، مبيناً ان “التظاهرة تأتي بعد ان سلمت اللجان التحقيقية الملف إلى القضاء”.

تظاهرات الكوت

من جانبهم، جدد العشرات من المحتجين في الكوت مطالبتهم بإقالة المحافظ ونائبيه والاعلان عن اسماء المتورطين بقتل المتظاهرين والناشطين. وبين الناشط المدني عزيز نصار أن “تظاهرة انطلقت من ساحة التظاهرات الى السوق المركزي وسط مدينة الكوت، للمطالبة بإقالة المحافظ ونائبيه، وكشف اسماء قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم وفقا للقانون”، مؤكداً ان “المتظاهرين استنكروا تكرر عمليات الاغتيال التي تطال المتظاهرين بين الحين والاخر”.

وفي النجف والديوانية ايضاً

في غضون ذلك، تظاهر المئات من المواطنين في محافظة النجف لاستنكار تصاعد عمليات اغتيال الناشطين في التظاهرات. ودعا المتظاهرون “الحكومة الى الاسراع بكشف قتلة المتظاهرين وإعلان أسمائهم والجهات التي ينتمون لها وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل”.
وفي الديوانية، نظم العشرات من معتصمي محافظة الديوانية مسيرة في شارع المواكب الحسينية للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة. ووفقاً لمراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، فأن “المتظاهرين طالبوا ايضاً بكشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين، وحماية الناشطين من الاستهداف المتكرر”، مستنكرين “عمليات الاغتيال التي تطال الناشطين في محافظة البصرة”.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل