/
/
/
/

ج3

غردت بلابل الدون مودعة العالقين في الاذهان: ورددت تغريدا في حقول القمح الناضجة، وكررها خرير حصى جدول لا اسم له يجري من قمة وادي كريمياجي. وانتهى الآن كل شيء".

ما أبسط هذه الكلمات وما أقساها! هذه الأسطر التي اخذت من الفصل الختامي لكتاب "الارض البكر حرثناها". يبدو انها تلخص الاحداث العنيفة التي وقعت في قرية كريمياجي لوك في سنوات تنظيم المزارع الجماعية.

بفضل موهبة شولوخوف، اصبحت قرية كريمياجي لوك الاوكرانية وسكانها القليلون، واحداثها العنيفة، وحياتها البسيطة، اصبحت معروفة لدى ملايين القراء في العالم.

سكان كريمياجي لوك الذين عاشوا حياة مضطربة اصبحوا قريبين الى سكان العالم اجمع مثل قوزاقية الدون اكسينيا استاخوفا والرجل العسير كريكوري مليخوف.

صور شخصيات" "الدون الهادئ" "و" الارض البكر حرثناها انطبعت صورهم وبقيت راسخة في عقول أولئك الذين يقدرون موهبة شولوخوف العظيمة.

كان القراء يأملون : توقع كثير منهم ان داڤيدوف، بطل رواية "الارض البكر حرثناها" ان يجد السعادة في النهاية، ارادوا ان يعتقدوا ان هذا العامل الشاب من مصنع ﭙوتيلوڤ الذي ذهب الى الريف استجابة لنداء الحزب سوف يتمتع اخيراً، بسعادته الشخصية المكتسبة بمشقة، ولو لمدة قصيرة، ولكن توقعاتهم لم تتحقق، فان صدر داڤيدوف العريض مزقته نيران رشاشة قطاع طرق.

اشرق الادب في السنوات الاخيرة بكتابات شولوخوف المتألقة، وجهوده الحكيمة التي لا تمل. افترقنا عن شخصيات "الدون الهادئ" والكتاب الاول للأرض البكر حرثناها قبل سنوات قليلة من بداية الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945). ثم جاءت والتقينا برواية ميخائيل شولوخوف  الجديدة : " حاربوا من اجل الوطن " وقد تعفر كثير من الشخصيات الجديدة بدخان المدافع.

التقينا حديثاً نسبياً بجندي بسيط، متمرس بالحرب، اندريه سوكولوف الذي دخل حياتنا من صفحات قصة "مصير انسان". يبدو ان جميع الشخصيات تأتي متعاقبة، تكمل كل منها الاخرى، كأنها من الوحدة نفسها، ومع ذلك فان لكل منها شخصيتها الخاصة ومصيرها الخاص. وقد اعتدنا على اشيائهم كلها، عدا حياتهم السهلة وعلينا ان نتقبل ان يموت كثير من شخصياتنا المفضلة حين نلتقيهم على حين غرة مرة اخرى على الشاشة في الملحمة الثلاثية الاجزاء التي اخرجها سيركي جيراسيموڤ استناداً الى أحد أعظم الاعمال القصصية في القرن العشرين، " الدون الهادئ"، ووجدنا انفسنا مرة اخرى وجهاً لوجه مع المصير المأساوي لكريكوري مليخوف وحبه الجميل السامي لاكسينيا.

وهكذا التقينا بشخصيات " الدون الهادئ" للمرة الثانية. واننا لن ننسى هذه اللقاءات ابداً لأنها ستبقى الى الأبد في قلوب اجيال كثيرة ستعيش وتبني حياة جديدة على ارضنا الصعبة.

ولما افترقنا عن شخصيات فيلم " الدون الهادئ"، قدمت لنا السينما نسخة من تأليف ميخائيل شولوخوف واخراج سيركي بوندارﭽوك لقصة شولوخوف " مصير انسان " وهي تاريخ درامي موجز لحياة انسان واحد. كيف يمكن للمرء ان يقارن " مصير انسان " ﺒ " " الدون الهادئ" ". هكذا هي قوة موهبة شولوخوف الشاملة بحيث انه يستطيع ان يمنح هذه القصة القصيرة صدقاً مذهلاً، مثيراً، ونفاذ بصيرة في حياة الامة كلها، يصور بمصير انسان واحد مصائر ملايين الناس، والمآثر البطولية لأسلحتهم وقوتهم الروحية العظيمة.

في سنة 1954، نشرت مجلة اوكويوك الفصول الاولى للكتاب الثاني من " الارض البكر    حرثناها ". وفي خلال هذه السنين ونحن نتصفح البرافدا التي نشرت ايضاً فصولاً من الرواية، شعرنا كأننا كنا نرافق اشخاص شولوخوف، ونشاهد تشكيل شخصياتهم، ونراقب تطور الاحداث المتوترة، حيث كانت شخصياتها المركزية المفضلة لدينا الذين بلغوا النضج والمعرفة والقناعة، وصاروا على صلة بشخصيات جديدة في الرواية. ولا اهمية لصغر الدور الذي يؤدونه في الرواية فيما يخص المساحة، كل شخص يذكر ويعود الى الحياة في شخصية خاصة ونظرية شاملة. من خلال الصلة بالأبطال الرئيسين عرضت شخصيات الافراد الآخرين نفسها. تلك هي حالة الفلاح المسن إيڤان أرزانوف الذي صادف ان يسافر مع داڤيدوف. هذا اللقاء القصير، زاد في فهم داڤيدوف بالناس الذين حوله. فتح ارزانوف عيني داڤيدوف على كثير من الاشياء، اهمها ما قال له عن حقيقة باكوف اوستروڤنوف، الرجل الصامت المذعور والحداد شالي، وثق بداڤيدوف وائتمنه على اسراره. حذر داڤيدوف واوضح له كثيراً من الاشياء التي كانت تحدث في المزرعة الجماعية. ساعده ذلك على فهم السبب في عدم رفع اوستروڤنوف وأمين المستودع افونكا وآخرين كثيرين الذين يبدون انهم اناس عاديين، لم يرفعوا اصواتهم علناً في اجتماعات المزرعة، انما كانوا يحرضون الناس ضد السلطة وضد داڤيدوف ايضاً بطريقة سرية ماكرة فقال داڤيدوف : انت تبالغ بالخطر ايها الرجل.

فقال شالي : لعلي في شيخوختي وعماي ابالغ كما تقول، ولكنك ايها الفتى لا ترى هذه الاخطار ابداً، ان جميع اعمالك الشبابية جعلت عقلك مظلماً، كما اقول لك مؤكداً.

كان داڤيدوف يفكر في كثير من الاشياء : كانت طلقات قطاع الطرق تئز في الهواء في كريمياجي لوك. وسأل ميدانيكوف الفلاح الحكيم، الواسع الاطلاع والمجد في عمله : العدو يظهر رأسه، هاكوندرات ؟

اجاب ميدانيكوف، ويبين جوابه مدى نضجه : هذا افضل اذا فعل ذلك. فالأسهل شق الرأس إذا ظهر.

كانت الحياة غير واضحة في كريمياجي لوك. مر الناس بأوقات عصيبة في بناء حياة جديدة. يعيشون في مخيمات جماعية، يحرثون ويبذرون ويحصدون ويناضلون من اجل محصول جيد، في الوقت الذي تعمل عصابة من الثورة المضادة قريباً منهم.

لم يكن من السهل على داڤيدوف ورفاقه حل الغاز احداث غامضة، مختلفة تحدث في كريمياجي لوك. مر وقت طويل قبل ان يكتشف رشاشة صالحة للاستعمال وقنابل يدوية اخفاها فرول رڤاني في فناء مزرعته.

فصول " الارض البكر حرثناها " حافلة بالحيوية بحوادث مأساوية ودرامية وغريبة ومحزنة. يراقب القارئ شخصيات الكتاب في حركتها المستمرة. واولئك الذين لا يستغنون عن جهودهم لخلق حياة جديدة. يصبحون اقوى واصلب بفعل المعركة، اما امثال ﭙولوڤتسيڤ واوستروفنوف وآخرين من امثالهم يظهرون في عملية تدهور روحي. باكوڤ اوستروفنوف، قتل والدته قتلاً وحشياً خشية ان تتعرض الى الخطر.

فصول مأساوية استبدلت بأخرى يوصف فيها الشيخ شجوكار، أحد شخصيات شولوخوف المفضلة في بهجته المتوهجة الفريدة. ويدخل ڤاريا الرواية كشخصية ادبية مثل شعاع من نور الشمس في الربيع وتصبح حياة داڤيدوف أكثر تألقاً ويخبو حبه لوشكا ناكولنوڤا الذي يتعذر ضبطه. ويوضح المؤلف زيف لوشكا في نهاية الكتاب.

كان الطريق صعباً الى حياة جديدة. عاش الشعب خلال الموت وسفك الدماء واجبروا على تغيير عاداتهم وشخصياتهم. في مقالة بعنوان "في وطني" نشر بعد الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 ) مباشرة، كتب شولوخوف: "يحدث احياناً ان تنتشر نباتات الافسنتين بوفرة، مثل ضباب رمادي – ازرق، في وسط اعشاب مزهرة اقرب الى حقل حنطة، فتشبع الحبوب الناضجة بحرارة الافسنتين. ولا يكون الطحين من مثل هذه الحبوب مناسباً للمعجنات، ولكن على الرغم من طعمه المر فان الحنطة هي نفسها. ويبدو الخبز المخبوز من هذه الحنطة لذيذاً للغاية لدى اولئك الذين عليهم ان يعملوا بعرق جبينهم، ويهب الانسان طاقة يحتاج اليها في عمله الشاق في اليوم التالي".

هذه الكلمات، على العموم، تكشف الجوهر الداخلي لكتابات شولوخوف، وصناعة شخصياته وتطورها.

تحتوي رواية "الارض البكر حرثناها" على الحادثة الآتية:

سيميون داڤيدوف يودع ڤاريا الذاهب الى الدراسة الى ميليوروڤا. انه في هذه الحادثة مقيد جداً وعفيف فلم يعد ذلك الداڤيدوف المندفع الى السهوب ليلاً الى لقاء لوشكا.

سيميون داڤيدوف عامل وحزبي، تقدمه الرواية بكل قوة الشخصية وتعقيدها واستقامتها. وحتى بعد فراقنا معه، وقراءتنا السطور المرة التي تصف موته، من الصعب تصور ان داڤيدوف قد رحل. داڤيدوف حي، وعمله المتواضع اسهام في قضية جميع مواطني البلاد.

استغرق الكاتب مدة طويلة لإكمال "الارض البكر حرثناها". اصبحت شخصيات الرواية مألوفة لدينا وعزيزة علينا. اتذكر الوقت الذي نشر فيه الجزء الاول من "الدون الهادئ" اول مرة. كان ذلك سنة 1932، ولم يكن " " الدون الهادئ" " قد اكتمل، ولكن القراء لديهم آنذاك الجزء الاول من       " الارض البكر حرثناها ". كانت حلقة ادبية في مصنع حيث يجتمع اعضاؤها في بهو متنزه المصنع كل يوم لقراءة فصل بعد فصل من " الارض البكر حرثناها " بصوت مسموع. الكتب قليلة آنذاك، لذلك نذهب الى بهو المطالعة كل يوم بعد العمل، ونبدأ القراءة من الفصل التالي. كان عدد الذين يرغبون في الاستماع الى فصول هذا الكتاب الرائع يزداد كل يوم. وكان يحيط بنا المستمعون، وحالما نكمل القراءة يطلبون ان نستمر، لذلك قرأنا الجزء الاول من " الارض البكر حرثناها ". ما اطول المدة التي مضت منذ ذلك الحين ! وعلى الرغم من ان الحدث في الجزء الثاني من " الارض البكر حرثناها " استمر بضعة اشهر، يبدو كأن جميع شخصياته مروا في بوتقة الحرب واصبحوا اكثر حكمة، واشد صرامة، كما ان المؤلف حكيم وصارم في تأملاته في مصير الوطن وشعبه.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل