/
/
/
/

جاء العدد الصادر حديثاً في 1 أيلول 2019، من مجلة "الثقافة الجديدة" حاملاً ملفاً مهماً عن "اغتيال المثقف العراقي" انطلاقا من الذكرى الحادية عشر لاغتيال المناضل والباحث العراقي الشهيد كامل شياع.. وقد ساهم فيه الأساتذة: علي حسن الفواز، د. خليل عمار إبراهيم، توفيق التميمي، ناجح المعموري، د. حسين القاصد.

وفي العدد مقالات مهمة بينها:

- ثمانون عاماً من اندلاع الحرب العالمية الثانية. للدكتور صالح ياسر.

- تفاقم ازمة الاقتصاد العراقي والانقياد نحو حافات الانهيار للأستاذ صبري زاير السعدي.

الى جانب مقالات عن: رؤية الشيوعيين للأوضاع في مصر، لصالح عدلي. والسياسة السكانية لحيدر العطية. ومراجعة لكتاب "من أعماق السجون العراقية" لجواد وادي.

واعادت المجلة نشر نص مترجم يتعلق بقانون العمل والاضرابات العمالية (68- 1978) لعزيز سعيد.

اما الدراسة الأهم فتتعلق بما كتبه الباحث الجزائري المتخصص في شؤون الاقتصاد: بلعيد عابريكا عن (الفساد، غنغرينا معولمة) ترجمها امجد علي إبراهيم.

من جانب آخر اعدت المجلة طاولة مستديرة بعنوان "الفساد.. راهنية التصدي". ساهم في اعمالها السادة: د. صلاح نوري خلف، القاضي اياد محسن ضمد، أ. سعيد ياسين، أ. عقيل الربيعي، د. احمد إبراهيم، المهندس عادل حامد كنو، أ. جمعة الزيني، د. شهيد الغالبي، د. ايمن الشمري. وجاءت غنية وعميقة في طروحاتها.

كما اجرت المجلة حواراً مطولاً مع الدكتور فارس عمر نظمي، أستاذ علم الشخصية وعلم نفس الدين وعلم النفس الاجتماعي والسياسي في عدد من الجامعات العراقية.

واختتم العدد بمحور يتعلق بالشاعر الراحل إبراهيم الخياط امين عام اتحاد الادباء والكتاب في العراق، المسؤول عن تحرير صفحات "ادب وفن" في المجلة..

ووفاء من المجلة لذكرى رحيله في 28 آب 2019 تم تكريس هذه الصفحات للكتابة عنه من قبل شخصيات أدبية ومعرفية عديدة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل