عرّف ماركس التاريخ لأول مرة كعملية موضوعية مقنونة لتطور وتغير المجتمعات. إن تاريخ أي مجتمع وجد حتى الآن ليس سوى تاريخ صراعات طبقية (البيان الشيوعي).

أسئلة وأجوبة حول التاريخ

هل التاريخ علم؟ نعم التاريخ علم يجعل من معرفة قوانين التاريخ مهمته الدائمة.

من هم صانعو التاريخ؟ الناس (الجماهير الشعبية).

إذا كان الناس هم صانعو التاريخ، هل يمكن أن يحددوا تطور التاريخ بإراداتهم ورغباتهم؟ لا. لأن نشاط الناس وتطور التاريخ تحدده القوانين الموضوعية للواقع الاجتماعي.

ماذا يعني فهم التاريخ؟ فهم التاريخ يعني تفسير النشاط العملي للناس، نشاط الناس التاريخي.

ماذا يعني عدم فهم التاريخ؟ يعني عدم إدراك المعنى الثوري للنشاط المادي للإنسان الاجتماعي.

ما هي الظاهرة التاريخية؟ هي الظاهرة المحكومة بالنشوء والزوال.

هل الرأسمالية ظاهرة تاريخية؟ نعم. لأن التشكيلة الرأسمالية نشأت في عهد معين وظروف معينة قبل قرون، وهي محكومة بالزوال في المستقبل حسب قانون التعاقب الصاعد للتشكيلات الاقتصادية الاجتماعية في المادية التاريخية.

ما هي المادية التاريخية؟ علم فلسفي عن المجتمع، وجزء لا يتجزأ من الماركسية. موضوع المادية التاريخية هو المجتمع كشكل اجتماعي خاص لحركة المادة، ومعرفة القوانين العامة للتاريخ.

اكتشافات ماركس

وكما أن داروين اكتشف قانون تطور العالم العضوي، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري: وهو هذا الواقع البسيط، الذي ظل محجوباً حتى الآونة الأخيرة تحت الحجب الأيديولوجية ومفاده أنه يجب على الناس في المقام الأول أن يأكلوا ويشربوا ويسكنوا ويكتسوا قبل أن يغدو في مستطاعهم الانصراف إلى السياسة والعلم والفن والدين إلخ ... وبالتالي فإن إنتاج الخيرات المادية المباشرة للحياة وكل درجة معينة من تطور الشعب أو العقد في الحقل الاقتصادي يؤلفان بالتالي الأساس الذي تنشأ منه مؤسسات الدولة والمفاهيم الحقوقية والفن وحتى التصورات الدينية عند جماعة معينة من الناس، والذي يجب لهذا السبب تفسيرها به، لا على العكس كما هي الحال الآن.

ولكن هذا ليس كل ما في الأمر. فإن ماركس قد اكتشف كذلك القانون الخاص بحركة أسلوب الإنتاج الرأسمالي المعاصر وبالمجتمع البرجوازي الذي أوجده هذا الأسلوب. فمع اكتشاف القيمة الزائدة ساد الوضوح دفعة واحدة في هذا المضمار، بينما البحوث السابقة التي نشرها الاقتصاديون البرجوازيون والنقاد الاشتراكيون على السواء كانت ضلالاً في الظلام. «فريديريك إنجلز، كلمة على قبر ماركس، ماركس إنجلز، مختارات، المجلد الثالث،

ص 124- 125».

اكتشاف مورغان

الفصول الواردة أدناه هي، إلى حد ما، تنفيذ لوصية. فإن كارل ماركس بالذات هو الذي كان قد اعتزم أن يعرض نتائج أبحاث مورغان بالارتباط مع معطيات دراسته - وأستطيع أن أقول، ضمن حدود معينة، دراستنا- المادية للتاريخ، وأن يوضح على هذا النحو وحسب كل أهميتها. ذلك أن مورغان قد اكتشف من جديد في أمريكا وعلى طريقته المفهوم المادي عن التاريخ، الذي سبق واكتشفه ماركس منذ أربعين سنة، وعلى هذا توصل، في النقاط الرئيسية، عند مقارنته البربرية والحضارة، إلى نفس النتائج التي توصل إليها ماركس. وكما أن اقتصاديي ألمانيا الرسميين استنسخوا «رأس المال» بجهد يوازي عنادهم في لزوم الصمت حوله، كذلك بالضبط سلك ممثلو علم «ما قبل التاريخ» في إنجلترا حيال «المجتمع القديم» لمورغان. إن النظم الاجتماعية التي يعيش في ظلها أهل عهد تاريخي معين وبلد معين يشترطها مظهرا الإنتاج: درجة تطور العمل من جهة، ودرجة تطور العائلة من جهة ثانية. «فريدريك إنجلز، أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة، دار التقدم موسكو، ص 3- 4».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 15 آب 2022

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل