إستصافت الجمعية المندائية في ستوكهولم الكاتب والباحث الدكتور خليل عبد العزيز، في حفل توقيع كتابه "هارب من الإعدام"، وذلك في مقر الجمعية في ستوكهولم، يوم 11/8/2023 وبحضور جمهور من مثقفي الجالية العراقية.

رحب الأستاذ لؤي حزام بالكاتب الدكتور خليل والكاتب فرات المحسن لإدارة الندوة وبالحضور.  ثم قدم الكاتب فرات المحسن نبذة مختصرة عن حياة الدكتور خليل وألقى الضوء على كتابه "هارب من الإعدام" ذاكرة شيوعي بين الموصل وموسكوالطبعة الثانية المنقحة الصادرة عن مكتبة النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع.. العراق..بغداد. والمقدمة بقلم الدكتور كاظم حبيب.

الدكتور خليل شكر في بداية حديثه الكاتب والصحفي فرات المحسن والكاتب والإعلامي الدكتور محمد الكحط لتشجعيهم وإسنادهم لإنجاز هذا الكتاب الذي يتضمن سيرة حياته بين مدينته الموصل وموسكو.

وعرج على حركة الشواف والأكاذيب الإعلامية الملفقة عن دور الشيوعيين في فيما جرى والصاق تهم كالإعدامات وتعليق الجثث في الموصل، وكشف أن الصور عن الإعدامات هي مأخوذة من أحداث في الجزائر، وهو شاهد عيان في الموصل ومساهم ضد مؤامرة الشواف حينها، لم ير من هذه المظاهر المفبركة للهجوم عل الحزب الشيوعي وتشويه سمعته.

بعدها تحدث عن هروبه بمساعدة الحزب إلى موسكو للحفاظ على حياته. وهناك بدأ رحلة الدراسة من الثانوية لغاية حصوله على الدكتوراه ثم العمل في المجال الأكاديمي. وعرض المزايا الإيجابية والسلبية في حقبة الإتحاد السوفيتي والمعسكر الإشتركي وأسباب سقوط التجربة الإشتراكية.

وأجاب عن التساؤلات التي طرحها الحضور، وشكر الجمعية لتنظيم هذه الأمسية، وأهدى نسخا من كتابه مجاناً عل الحضور.

وفي الختام قدم الأستاذ فاضل ناهي رئيس الجمعية باقتي ورود للدكتور خليل عبد العزيز ومدير الحفل الكاتب فرات المحسن.

عرض مقالات: