طريق الشعب/ لندن

ببالغ الحزن ودعت الجالية العراقية في لندن المناضلة مبجل بابان إلى مثواها الأخير في مقبرة هورتوز منطقة ساوث هول غرب لندن شمال السبت الماضي الرابع من شباط .2023

وكان باستقبال نعش الفقيدة أبناؤها مقدام وعمار وبشار والرفاق من قيادة الحزب الشيوعي العراقي عزت أبو التمن وسلم علي والعديد من الرابطيات والشيوعيين واصدقائهم.
بعد اتمام مراسم الدفن كلل الضريح بباقات الزهور باسم قيادة الحزب الشيوعي ومنظمته في بريطانيا ورابطة المرأة العراقية والمنتدى العراقي في بريطانيا ومن العديد من الرفاق و من أصدقاء العائلة وذوي الفقيدة.
والقيت كلمات أشادت بسيرة المناضلة مبجل بابان و دورها البارز في الحركة النسوية في الوطن والشتات.
وقد القى الرفيق عزت أبو التمن كلمة قيادة الحزب نقتطف منها ما يلي: تلقينا بألم عميق نبأ رحيل الشخصية الوطنية والنسوية العراقية البارزة مبجل بابان ليلة امس في لندن، عن 89 عاما بعد معاناة مع المرض.

برحيل العزيزة "أم مقدام"، خسرت الحركة النسوية العراقية إحدى رائداتها. فقد شاركت منذ بواكير حياتها في النضال الوطني الديمقراطي، بدءًا من وثبة كانون المجيدة في 1948، لتساهم لاحقا في تأسيس رابطة المرأة العراقية في آذار 1952 مع الرفيقة الراحلة الدكتورة نزيهة الدليمي. وكانت أول امرأة تم تعيينها في البنك المركزي عام 1951.

بعدها كلمة رابطة المرأة العراقية فرع بريطانيا ألقتها السيدة ساجدة أموري ورد فيها: بمزيد من الحزن والألم تنعى رابطة المرأة العراقية رحيل واحدة من المناضلات العراقيات ورائدة من رائدات الحركة النسوية ومن مؤسسات رابطة المرأة العراقية في أوائل الخمسينات من القرن الماضي والتي بقيت طوال عقود من الزمن وفية ومخلصه لمبادئها الإنسانية والوطنية ولصيقة بقضايا الوطن في الداخل رغم رحيلها القسري عن العراق بسبب الضغوط السياسية التي واجهتها في سبعينات القرن الماضي وبقيت متواصلة مع زميلاتها في الداخل داعمة وملهمة لنا بتاريخها النضالي الحافل بالتضحيات منذ انخراطها في صفوف الحركة الوطنية والنسوية.

 ثم كلمة المنتدى العراقي القتها الزميلة فوزية العلوه جي استعرضت فيها جهود الفقيدة ودورها في ترسيخ وتطوير مكانة المنتدى العراقي خلال تحملها المسؤوليات والمهام العديدة فقالت: شغلت الفقيدة عدة مراكز في الهيئة الادارية في المنتدى العراقي كعضو في الهيئة الادارية في التسعينات، والسيدة مبجل بابان إحدى رائدات الحركة النسوية في العراق والتي شاركت مع د. نزيهة الدليمي أول وزيرة في العراق و العالم العربي بإصدار قانون الاحوال الشخصية رقم 188 للعام 1959 و بقيت تدافع عن المرأة حتى وفاتها.
واخيرا كلمة عائلة الفقيدة القاها نجلها مقدام الذي شكر الحزب والمشاركين في المراسم وأعلن ان وصية الفقيدة مبجل بابان التي سينفذونها بعدم إقامة مجلس العزاء وارسال المصاريف إلى اطفال العراق.
أخيرا ودع الحضور المقبرة والحزن على محيا الجميع.