أعلاه عنوان كتاب من تأليف مايكل بالين واصدار دار نشر"هاتشينسون هاينمان" (15 سبتمبر/أيلول 2022) وبالترقيم الدولي للكتاب 1529153115: ISBN-10. ويتكون من 176 صفحة ‏ من القطع الصغير وبغلاف صلب. أدناه ترجمة من الإنجليزية للعرض الذي نشرته الدار في اعلان على شبكة الانترنت:  في مارس 2022 ، سافر مايكل بالين على طول نهر دجلة عبر العراق للتعرف على نمط الحياة في منطقة من العالم كانت تشكل ذات يوم مهد الحضارة ، لكنها شهدت في الآونة الأخيرة اضطرابات وسفك دماء مروع. في مذكراته اليومية التي احتفظ بها خلال رحلته يصف مدينة الموصل التي مزقتها الحرب والأطفال الذين يقابلهم وهم يكبرون وسط أنقاضها. وهو يتأمل في أنقاض قصور صدام حسين السابقة المليئة بالكتابة على الجدران، ويلاحظ الوجود المستمر للحراس المسلحين. ولكن هناك بقع من الضوء وسط الظلام: احتفالات رأس السنة الجديدة (عيد نوروز) الصاخبة في عقرة، وود الجنرالات والعقيد في "نقطة التفتيش المبهجة"، وقراءات الشعر العام في بغداد. الناس يواصلون حياتهم.           وفي الوقت نفسه، يرسم مايكل مسار أحد الأنهار العظيمة في العالم، موضحا كيف أن المياه التي أعطت الحياة لمستوطنات قديمة مثل بابل وأور أصبحت الآن موردا نادرا ومتنازعا عليه بشدة. وهو ينظر في الدور الذي يلعبه المورد الطبيعي العظيم الآخر للعراق - النفط - في توفير الثروة وتهديد الاستقرار السياسي. تم توضيح هذا الكتاب في جميع أنحائه بالصور الملونة التي التقطت في الرحلة، وتخلل دفئه وفكاهته، وهي صورة حية ومتنوعة لبلد معقد.

هذا وبثت قناة التلفزيون 5 البريطانية في مسائي الثلاثاء المصادف 20 و27 أيلول الجاري وتختتمها في 4 تشرين الأول قسما من الفلم لمدة ساعة واحدة في كل مرّة.

هذا وسوف يلقي المؤلف ندوة عن كتابه هذا في مساء الاثنين المصادف 5 كانون الأول القادم في مقرّ الجمعية الجغرافية الملكية في لندن التي كان رئيسا لها في الفترة 2009 الى 2012 وحاز على اللقب الفخري (سير) في العام 2019.

ملاحظة من المترجم: ولو أن عنوان الكتاب هو إلى داخل العراق، الّا أن مضمونه يشمل الخارج أيضا. اذ يستهل المؤلف رحلته من منبع نهر دجلة في سلسلة جبال طوروس في كردستان تركيا، وحيث منبع نهر الفرات أيضا، الى مصبّه في الخليج ومرورا بالمدن المطلة عليه، الموصل وتكريت، وسامراء، وبغداد، والبصرة.

* ممثل هزلي شهير سابقا ومراسل صحفي، ومخرج أفلام وثائقية عديدة ومؤلف.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابطين المدونين أدناه 

https://www.amazon.co.uk/Into-Iraq-Michael-Palin/dp/1529153115/?maas=maas_adg_1149CA30F82DE7151DA446424A4491B0_afap_abs&ref_=aa_maas&tag=maas

 https://www.rgs.org/events/autumn-2022/into-iraq-sir-michael-palin/

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل