تحت شعار ((من أجل دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية))، عقدت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين مؤتمرها العاشر في أربيل وذلك في الفترة 28 و 29 و 30 من آذار 2022. أُفتتح المؤتمر بحضور رسمي وأنصاري وشعبي، حيث رحب عريف الحفل الرفيق شاكر عبد جابر/ كاوه الطريق بالحاضرين داعيا الى الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء والراحلين والاستماع الى النشيد الوطني.

بعد ذلك أُلقيت في حفل افتتاح المؤتمر كلمات عدد من الاحزاب السياسية وكلمة اللجنة التنفيذية، والتي أشادت جميعها بنضال الانصار وبطولاتهم ضد نظام القمع والحروب، كما شهد الافتتاح فعاليات ادبية وفنية ممتعة، وقرأُت خلال فقرات الحفل عدد من البرقيات ورسائل التحية الموجهة الى المؤتمر من مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني. 

وفي جلسة المؤتمر المنعقدة في صباح يوم 29/ 3/ 2022، رحب الرفيق أبو رائد رئيس رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، بالرفيقات والرفاق المندوبين، ودعاهم الى الوقوف دقيقة حداد عل ارواح شهداء الحركة الانصارية والرفاق الذين رحلوا عنا مؤخرا، كما قدّم الشكر لكل الرفيقات والصديقات والرفاق والاصدقاء الذين ساهموا في تنظيم اعمال المؤتمر العاشر، وتوجه بالشكر الى مدينة اربيل عاصمة كردستان لاحتضانها هذه الفعالية المهمة، وهنأ الشعب الكردي بأعياد النوروز المجيد. 

ثم تم انتخاب لجنة الاعتماد التي قدمت تقريرها الخاص بشرعية المؤتمر، وبعد ذلك جرى انتخاب هيئات تسيير أعمال المؤتمر الاخرى، وبعد المناقشات، تم اقرار جدول عمل الجلسات وشعار المؤتمر، ثم باشر المندوبون في مناقشة التقرير الإنجازين الذي تم اقراره مع التعديلات التي اضافها المندوبون.

وفي اليوم الثالث ناقش المؤتمرون مسودة النظام الداخلي والتقرير المالي، وتم اقرارهما مع الملاحظات والتعديلات الواردة.

كذلك أقر المؤتمر مجموعة من القرارات الخاصة بعمل الرابطة المستقبلي، واحال مجموعة من التوصيات الى اللجنة التنفيذية الجديدة لدراستها والعمل بها. هذا ووجه المؤتمر العديد من رسائل الشكر والتقدير الى جميع الذين ساهموا في نجاح هذه الفعالية سواء كان ذلك من قبل الرفاق الانصار وغير الانصار في اربيل او المؤسسات التي قدمت المساعدة في ذلك.

وبعد انتهاء المناقشات، فُتح باب الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية الجديدة، وبحماس وشعور عالٍ بالمسؤولية تطوع بعض الرفاق للعمل حيث تم انتخاب 7 رفاق لتولي المسؤولية.