على امتداد نهري دجلة والفرات، من الموصل الحدباء حتى التقاء النهرين الحبيبين في بصرة المحبة، احتفل الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم بذكرى تأسيس حزبهم الـ 87.

وانطلقت مجاميع المحتفلين عشية الذكرى في مدن البلاد، رافعة شعارات وطنية ولافتات بالذكرى، تدعو الى تحسين اوضاع البلاد وضرورة العمل على توحيد القوى المدنية والديمقراطية لتكون البديل عن قوى المحاصصة والفساد.

في بغداد، ساهم المئات من الشيوعيين في محليات الرصافة والكرخ والمثقفين والثورة والشبيبة والطلبة، برفع لافتات الاحتفال بذكرى تأسيس الحزب، فضلا عن مسيرات راجلة وسيارة احتضنتها شوارع العاصمة تفاعل معها البغداديون.

كما شهدت معظم مدن العراق، منها البصرة وذي قار وكربلاء وبابل والديوانية وواسط مسيرات لرفاق الحزب لتعليق لافتات ورفع شعارات بالمناسبة، فضلا عن مطالبة الحكومة بتنفيذ وعودها والحفاظ على ارواح النشطاء والمحتجين.

في النجف احتفى الشيوعيون بالذكرى 87 لتأسيس حزبهم، بفعاليات متنوعة، ساهم فيها رفاق المنظمة وعوائلهم واصدقاؤهم.

وقال سكرتير محلية النجف الرفيق كريم بلال خلال الحفل الذي احتضنه مقر المحلية: "دأبت محليتنا قبل ايام بالتحضير للاحتفاء بالذكرى 87 لتأسيس حزبنا من خلال تعليق اللافتات وتوزيع بيان اللجنة المركزية الأخير للمناسبة واقامة الطاولات الاعلامية التي توزعت في أكثر من منطقة في عموم النجف".

النساء والشبيبة لهم دور متميز

كان لحضور المرأة والشبيبة دور كبير في فعاليات ذكرى التأسيس، من خلال التحضيرات والمشاركة بإنجاح احتفال الذكرى.

نساء النجف وكما في مثل هذه المناسبة، يقدمن "صينية الميلاد" التي تتزين بالورود وقطع الحلوى للتعبير عن الافراح بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي.

وعلى هامش الفعالية تم افتتاح معرض فني مشترك للفنانين حيدر عرب وشكر عرب، فيما جابت شوارع المحافظة مسيرة سيارة احتفاء بالمناسبة.

وتلقت محلية الحزب في المحافظة العديد من برقيات التهنئة من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية ومنها اتحاد نقابات عمال النجف وحزب الأمة وحزب الوفاق الوطني ومنتدى النجف الاجتماعي وغيرها.

 و في الموصل.. احتفالية ومعرض فوتوغرافي بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي

اقامت منظمة الموصل للحزب الشيوعي العراقي، احتفالية ومعرض للصور الفوتوغرافية بمناسبة الذكرى 87 لتأسيس الحزب.

وعلى وقع الاغاني الوطنية انطلقت الاحتفالية بالذكرى، واستقبال الضيوف في مقر الحزب بالمحافظة، فضلا عن استذكار دور الحزب وما قدمه من تضحيات نبيلة من اجل الوطن.

بعدها ازيل الستار عن معرض فوتوغرافي للفنان عادل الربيعي الذي وثق فيه لقاطات معبرة من سجن "نكرة السلمان"، الذي يمثل واحدة من محطات النضال الذي خاضها الشيوعيون العراقيون.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل