دروس الحياة :

في نهاية شهر نيسان 1982 كان مقر حزبنا الشيوعي العراقي في قرية دولكان ، كنت والرفيق نصرالدين عابد هورامي في المقر، وفي أحد الايام وردتنا رسالة من قيادة الحزب وفتح الرفيق نصرالدين الرسالة ونظر إلي وقال إن الحزب يطلب حضورك إلى بشتاشان بأسرع وقت ، وبعد يومين توجهت إلى نوكان وفي مقر الحزب هناك التقيت بالرفيق ابراهيم صوفي محمود { ابو تارا} وعلمت منه بأن الحزب يطلبه هو الآخر، وقضيت ليلة عند الرفاق في نوكان وفي صباح اليوم الثاني أنا و عدد من الرفاق ومعنا سجين توجهنا إلى بشتاشان سيرا على الاقدام وأبو تارا امتطى بغلا بسبب الآلام في ساقه { جرح في وقت سابق في معركة سنة} وفي ساعة متأخرة من اليوم وصلنا بشتاشان وهناك أصبح الرفيق أبو تارا مسؤولا عن الحركات العسكرية للأنصار وانا للإعلام العسكري مع الرفيق شاعر شعبنا الكوردي الكبيراحمد دلزار والرفيق افراسياب صديق شاويس ٍ{ حمة رشيد} وكان الرفيق سليم اسماعيل ٍ{ ابو عواطف}  عضو اللجنة المركزية  هو المسؤول عن هيئتنا.

في قيظ الصيف وبداية شهر آب 1982 التحقت مجموعة كبيرة من شباب مدينة أربيل وضواحيها بقوات أنصار حزبنا وكان الرفيق بهاء الدين نوري {ابو سلام} المسؤول السياسي لقوات الپیشمه‌رگه‌ الانصار، وجاء إلى خيمة الإعلام وقال لي: التحق اليوم عدد كبير من الناس وأرى أن تكون المسؤول السياسي للقوة التي يتم تشكيلها، وقلت وعملي في الإعلام وقال في الحال ودون توقف عليك تأدية العملين، وقلت والرفيق أبو عواطف يوافق على ذلك وأخبرني بانه سيتحدث معه ويقنعه.

كانت خيم الرفاق سكرتير الحزب والمكتب السياسي واللجنة المركزية والقسم العسكري {الانصاري} والإعلام متقاربة وفي منطقة واحدة وقريبة من خيم الملتحقين الجدد، وتشكلت هيأتنا من الرفاق: أحمد رجب {سيروان} المسؤول السياسي، الملازم وهاب عبد الرزاق {ملازم حامد} المسؤول العسكري وعبود ره ش (عبود الاسود) المسؤول الاداري.

في شهر آب انعقد الاجتماع الموسع للكادر الحزبي {السياسي والعسكري} وفي الختام عاد الرفاق إلى أعمالهم وقواعدهم وانتهزت الفرصة وطلبت من الرفيق أبو سلام إن كان ممكنا منحي اجازة شهر للذهاب إلى شاربازير (قضاء جوارتا) القريب من محافظة السليمانية للاتصال بعائلتي وأهلي ووافق أبو سلام ولكنه أكد على عودتي بأسرع وقت.

كان الرفيق سليمان يوسف اسطيفان {ابو عامل} المسؤول العسكري لقوات الأنصار وفي الليل قال لي سنرسل معك الرفيقين {ابو برافدا} 1 {وابو عادل} 2 وهناك يتصلان بالتنظيم المدني، وفي الصباح الباكر حضر الرفيقان وسرنا باتجاه نوكان وقضينا ليلة عند رفاقنا في مقر الحزب وفي الصباح توجهنا إلى قرية دولكان وبقينا هناك ليلتين عند الرفاق.

كان الرفيق ابو برافدا متعبا لانه ولأول مرة يمشي مسافات طويلة بين الجبال ( صعود ونزول) بعد يومين وصلنا وفي وقت متأخر إلى قرية جالة خزينة ومن حسن حظنا ركبنا على تراكتور كان يحمل مواد مهربة من ايران يتوجه إلى حدود جوارتا، وتوقف التراكتور بسبب عطل واستفسرت من اهالي القرية التي توقفنا عندها ان كانوا قد رأوا رفاقنا الأنصار فسمعت أحدهم يقول رأيت عددا كبيرا من رفاقكم يتوجهون إلى قرية جنكيان وكنا على مقربة منها، و سرنا أنا والرفيقان باتجاه قرية جنكيان ووصلناها في ساعة متأخرة من الليل وعند الجامع صاح الرفيق الخفر: قفوا ، من أنتم وكان الصوت معروفا عندي فناديته بالاسم وجاء لاستقبالنا عدد من الرفاق ، وذهب أحدهم وجاء ببطانيتين للرفيقين واما أنا نمت مع الرفيق { مامؤستا خالد} 3 ببطانية واحدة.

بعد تناول الفطور سلمت الكادرين الحزبيين إلى الرفيق ماموستا خالد وقلت انهما يحملان رسالة خاصة للتنظيم المدني، واستفسرت عن القرية التي تسكنها عائلة الرفيق نصرالدين هورامي وعلمت بانها تسكن قرية باراو، وودعت الرفاق وذهبت إلى قرية باراو وهناك وبمساعدة الرفاق وبعد يومين جاءت والدتي للقرية فكان لقاءا حارا.

بعد يومين توجهنا، انا ووالدتي والشيخ رسول من باراو باتجاه قرية بزه ينان لعلنا نحصل على سيارة وارسال والدتي إلى السليمانية وعندما اقتربنا من قرية شوكي رأينا هليكوبترين تحلقان في سماء المنطقة وفي الحال اختبأنا انا والشيخ تحت شجرة صغيرة وقلت لوالدتي استمري في السير للقرية التي كانت على مقربة منا وادخلي إلى بيت من بيوت القرية وقولي انا أم بيشمةركة. وسمعنا صوت قصف جوي بالقرب من قرية وندرينة وترك الهليكوبترين سماء المنطقة.

وواصلنا نحن،  أنا وأمي والشيخ السير باتجاه قرية بزه ينان ووصلناها ورأينا سيارة بيك آب محملة بالمواد وكنت مضطرا لإرسال والدتي إلى المدينة في مثل تلك السيارة لندرتها فسافرت، أما أنا والرفيق شيخ واصلنا المسير حتى قرية كوركة يه ر ، وكانت للشيخ غرفة صغيرة مستأجرة وبقيت هناك اسبوعا، وبعد ودعت الرفيق شيخ رسول وذهبت إلى قرية سيتةك ومن هناك رافقت المفرزة المتجهة إلى دولي جافايتي وبمساعدة الدليلين النصيرين الباسلين ارام علي والشهيد آسو نائب عبرنا طريق السليمانية ــ جوارتا وذهبنا إلى قرية خمزة ومكثنا فيها ليلة واحدة، وفي الصباح بعد تناول المقسوم من بيوت الفلاحين ذهبنا إلى قرية كابيلون ثم دولي جافايه تي ونمنا في قرية مالومة، وبعد ظهر اليوم الثاني خرجنا من مالومة باتجاه قرية ولاغ لوو وقضينا ليلة فيها وفي الفجرنزلنا في وادي سفرة وزرون إلى أن وصلنا إلى نهر الزاب الاسفل وعبرنا النهر ودخلنا قرية هه رزنة في الجانب الايراني وواصلنا السير إلى قرية بيتوش وهناك ودعت رفاق المفرزة وذهبت إلى مقر الحزب في قرية دولكان.

وفي دولكان علمت من الرفيق ابو سلام بان أنصار حزبنا توزعوا على ثلاثة قواطع {بادينان، اربيل، السليمانية وكركوك} والرفيق بهاءالدين نوري مسؤول قاطع السليمانية وكركوك، وقال لي الرفيق ابو سلام لا ترجع إلى بشتاشان، وقلت ارغب البقاء هنا ولكن هل يوافق الرفاق في بشتاشان وقال ابو سلام ليست هناك مشكلة سأكتب لهم باننا بحاجة للرفيق سيروان. { يتبع}.

22/2/2021

ملاحظة :

{ابو برافدا} 1 علي عودة العقابي كادر متقدم كفوء، اصبح عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. كان رفيقا شجاعا ونصيرا باسلا ، وكان يحب تقديم الخدمات للآخرين دائما، حضل على شهادة الدكتوراه وكان استاذا في كلية العلوم بجامعة المستنصرية.

{ ابو عادل} 2 ــ  الرفيق سامي عبدالرزاق الجبوري : تاريخه حافل بالعطاء والتضحية ونكران الذات، اتصف بالكرم والشجاعة والنبل وهو ابن الحلة الذي استهزأ بالنظام الفاشي واجهزته القمعية ، له الذكر العطر.

{ مامؤستا خالد} ــ  الرفيق صلاح الدين حسن وهو مربي تربوي، عضو مكتب محلية محافظة السليمانية، كان  كادرا مقتدرا وبيشمركة نصيرا شجاعا  وهو الذي قارع النظام الدكتاتوري الفاشي واحد ابطال ملحمة قزلر، عند عمليات الانفال القذرة عاد للمحافظة لتأدية واجباته الحزبية ولكن اعتقل واستشهد له المجد والخلود؟

عرض مقالات: