/
/
/
/

مجيد إبراهيم خليل

أقامت رابطة المرأة العراقية\فرع هولندا احتفالا بهيجا بعيد المرأة العالمي يوم 8 آذار في لاهاي. افتتحت الحفل الرابطية كنار المفرجي، فألقت كلمة أشارت فيها الى دور المرأة المتميز في التظاهرات باعتباره ملهم انتفاضة تشرين المجيدة، ثم وقف الحضور الكريم دقيقة صمت إجلالا لمن استشهد من أجل قضية المرأة  وقضية الوطن، ثم قرأت الرابطية باسمة بغدادي بيان رابطة المرأة العراقية في بغداد.

وعرضت الآنسة دانيا العبيدي خبرتها من خلال عضويتها في حزب العمل الهولندي، وعملها مع البرلمان الهولندي، لتحقيق أمنياتها بمستقبل زاهر للوطن، ونشاطها في مساعدة وحماية طالبي اللجوء العراقيين، كما استمع الحضور الى حوار مسجل عبر السكايب مع السيدة سهيلة الأعسم نائبة سكرتيرة رابطة المرأة العراقية.

وبعد أن استمع الجمهور الى عزف جميل وممتع على آلة القانون من الفنان عزيز أحمد، نقلهم الى فضاءات الوطن الغالي وربوعه الحبيبة وذكرياتهم عنها. حاورت كنار الأديب القادم من ألمانيا نجم والي، فقدمت خلاصة لروايته "إثم سارة" ثم قرأ والي مقطعا منها. مبينا أنه وصف تمرد امرأة على واقعها، مشيرا الى اضطهاد المرأة الذي ترسخ في ذاكرته مذ كان طفلا، فبعد انقلاب 8 شباط 1963الفاشي، اعتقلت مجموعة من النساء في بيت المختار المجاور لبيتهم، وفي كل ليلة كن يؤخذن الى بهو المحافظة، ويرجعوهن في الصباح الباكر، وعليهن آثار التعذيب وبقع الدم، كما استعرض والي خبرته في ورشة تعليم النساء في البصرة وأربيل، وستقام مثلها لاحقا في هولندا.

أرسل الاحتفال التحايا القلبية الى الرابطية الرائدة خانم زهدي، التي منعها المرض من حضور الحفل، وقدمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا باقة ورد الى الرابطية باسمة بغدادي. كما وزعت الورود على الحاضرين احتفاء بالمناسبة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل