/
/
/
/

عقد مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ندوة لمناقشة تقريره المعنون أعلاه، ألقته مؤلفته زينب كايا الأكاديمية في برنامج بحوث النزاعات في المركز والمختصة في دراسة العراق ومساهمة المرأة في السياسة في الكويت، والباحثة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن، وذلك في مساء 28 تشرين الثاني الماضي. وأدارت الندوة نازنين شاهروكني الأكاديمية المختصة في دراسة الجنسانية في المركز. اتسمت الندوة بحضور جيد والمشاركة في النقاش للبريطانيين وغيرهم من الأكاديميين والصحفيين المحترفين وغياب المعنيين العراقيين. يستند التقرير الى بحث ميداني خلال 3 زيارات في العامين 2017 و2018 الى أربيل ودهوك وبغداد. يحتوي التقرير الصادر في أواخر الشهر الماضي على 20 صفحة من القطع المتوسط. ويتضمن الموجز 2-التوصيات 3 – المقدمة 4-نصوص التقرير: المسببات الهيكلية للعنف الجنسي في النزاع. الوضع الحرج للأقلية الإيزيدية في العراق. التقاليد الجنسانية وعدم المساواة تمهدان ممارسة العنف الجنسي. عدم المساواة بين الجنسين في العراق. عواقب العنف الجنسي: من وجهة نظر الإيزيديين. التقاليد المتداولة عن الجنس. وجهة نظر الإيزيديين عن مستقبلهم في العراق وعن التعامل الدولي معهم. الأسباب الباطنية للتغيير. الاستنتاج. سلسلة التقارير عن العراق من اصدار برنامج بحوث النزاعات. أدناه ترجمة لمقتطفات من موجز البحث والاستنتاج. 1-الموجز: لا يمكن منع حدوث العنف الجنسي في النزاع بدون التغلب على العوامل الهيكلية التحتية التي تولّد هذا النمط من النزاع. ان الجماعات الاصولية المسلحة، مثلا "داعش"، تستخدم تقاليد متداولة محددة عن الجنس ذات الصلة بالهويات الدينية/الطائفية(المذهبية) لغرض تنظيم العنف وتبريره معنوياً. عزّزت "داعش" التقاليد الجنسانية التي تخلّد الحُكم الذكوري وسيطرة الرجال على النساء، لغرض تنظيم حياة وتصرفات مدرَّبيها والناس الخاضعين لسيطرتها. أظهرت هجمات "داعش" على الإيزيديين، مرّة أخرى بأن الجنسانية (والعنف الجنساني) جزء أساسي من سياسة العنف ولا يمكن اختزاله الى نتيجة النزاع. * التوصيات: ان قضية الإيزيديين ومعاناتهم عادة تحظى بالاهتمام في سياق الصراع ضد الدولة الاسلامية (في العراق وسوريا) "داعش". ينبغي صياغة طريقة جديدة مفادها التعامل مع قلق الطائفة الإيزيدية، بمعزل عن التقوقع في محاربة الارهاب. وهذا ضروري لمنع حدوث فظاعات كهذه مرة أخرى في المستقبل. ينبغي أن تتضمن هذه الاستراتيجية ما يلي: اقتراحات لذوي النفوذ على الصعيد الوطني والدولي. اقتراحات لذوي النفوذ أجمع لإعادة النظر في التفكير السائد.
الاستنتاج: ان العنف الذي ارتكبته "داعش" ضد النساء والبنات الإيزيديات ليس ممارسة شاذة ذات صلة بالطبيعة التطرفية للجماعة. بل بالأحرى يحدث العنف الجنسي ذوالعلاقة بالنزاع، على خلفية التمييز الهيكلي المرتبط بالجنسانية وغيره من أنواع عدم المساواة.ان موقع الإيزيديين كطائفة دينية أقلية، ومجتمعا مع التقاليد الدينية والعقائدية لـ "داعش" التي برّرت الهجمات على غير المسلمين، خلقتا تعرّضات محددة للمخاطر. وفي هذه الحالة، فان تصوّر الشعور بالكبرياء بالهوية الاسلامية بوجه تصوّر الشعور بالنقص بالهوية الإيزيدية، تقاطعا مع التقاليد الجنسانية ازاء موقع المرأة في المجتمع. يربط الإيزيديون الفظاعات بنقطة ضعف طويلة الأمد كونهم مجموعة أقلية تسكن في مناطق متنازع عليها في العراق وبالانحيازيات المتفشية ازاء مجتمعهم وهويتهم الدينية. وعلى صعيد العلاقات الأوسع نطاقا بين الأكثرية والأقلية في العراق، فان المراتبية الجنسانية وعدم المساواة الهيكلية، وهجمات "داعش" على الإيزيديين هي شكل متطرف من تمييز سائد حتى الآن ضد الأقليات والنساء بصورة عامة. لا يمكن فهم الابادة ونتائجها بمعزل عن هذا السياق الأوسع نطاقا. ان وجهة نظر الطائفة الإيزيدية لماذا استهدفت بهذه الوسيلة وكيف تأثر مجتمعهم بهذه الفظاعات، تعكس ادراكهم الوضع الحرج لموقعهم كأقلية والذي يتقاطع مع ظاهرة عدم المساواة الجنسانية. فرغم اعترافهم بسيادة قوانين الحُكم الذكوري في مجتمعهم (يعزيها الإيزيديون الى العيش في مجتمع محافظ)، فعقب الهجمات غيّر المجتمع الإيزيدي التقاليد الدينية ازاء اعادة التأهيل بأمل احتواء التوجهات السلبية في داخل المجتمع ولمساعدة الناجين للانضمام ثانية. وتقع المسؤولية الآن على عاتق الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان والمجتمع الدولي لتمكين استعادتهم العافية كمجتمع، وتوسيع هذه التطورات الايجابية والتغلب على العوامل التي أثرت فيها منذ البداية.
هذا وعقد المركز ندوة حوارية مماثلة عن تقرير آخر بعنوان زيادة المرتبات في القطاع العام العراقي: الأسباب والعواقب، ألقاها مؤلفه الأكاديمي علي المولوي، مدير قسم البحوث في مركز البيان للدراسات والتخطيط في بغداد. وسوف نوافيكم بتفاصيلها لاحقا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
Iraq’s Yazidis and ISIS: The Causes and Consequences of Sexual Violence in

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل