بغداد - طريق الشعب

شهدت قرية زنقرة التابعة لقضاء داقوق، التي تبعد ٤٠ كم عن كركوك، تفجير مرقد زيبار لاتباع الطريقة الكاكائية، يوم الاربعاء الماضي في عيد نوروز.

ويقع المرقد على تلة مرتفعة، واعتاد الكاكائيون على احياء طقوسهم فيه سنوياً، حيث يشعلون نار نوروز على قمة التلة في ليلة ٢٠ اذار من كل سنة.

وبحسب بيان الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه يوم أمس، فقد منعت الجهات الأمنية في القضاء، أتباع الطريقة الكاكائية من اشعال النار هذه السنة.

وفي صبيحة عيد نوروز، يوم الاربعاء الماضي، فجر مرقد زيبار، الذي يعتقد أنه كان مفخخا بهدف استهداف الكاكائيين حين يقيمون طقوسهم.

ودانت الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق، في بيانها، تفجير دور العبادة لاتباع الديانات العراقية باعتباره انتهاكا صارخاً لحقوقهم، واعتداءً واضحاً على طقوسهم وممتلكاتهم ومحمياتهم الاثرية.

وطالب البيان الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات الضرورية لتوفير الحماية اللازمة لاتباع الديانات ودور عباداتهم ومنع وقوع الاعتداء والارهاب عليهم، باعتباره واجباً من واجابات الحكومة الأساسية.

كما طالبت الأمانة العامة، الحكومة العراقية بملاحقة المجرمين وتقديمهم للعدالة لينالوا الجزاء العادل، إضافة إلى تعويض اتباع الديانة الكاكائية عن الأضرار التي نجمت عن تفجير المرقد واعادة بناءه .