/
/
/

 بهجت هندي/ تصوير علي البعاج

إحتضنت العاصمة السويدية ستوكهولم في 2018/12/01 ولمدة يومين معرض فنان الكاريكاتير العراقي الشهير بسام فرج  على مسرح المدينة في شارهولمين الواقع جنوب العاصمة والذي نظمته رابطة الأنصار في ستوكهولم وشمال السويد وبالتعاون مع جمعية فولكة ومسرح المدينة في شارهولمين وبحضور عدد كبير من بنات وأبناء الجالية العراقية ستوكهولم. قدم السيد ماهر كلمة مرحبا بالفنان بسام فرج والحضور الكريم تاركا الكلمة للسيد ملازم خضر أبو رائد رئيس رابطة الأنصار الشيوعيين والذي بدوره رحب بالفنان بسام فرج والحضور الكريم معلنا افتتاح المعرض والذي ضم عددا كبير من لوحات الفنان وهي من نوع فن الكاريكاتير الذي تخصص به الفنان، وجل اللوحات  تحدثت بشكل كاريكاتير عن واقع العراق الحالي بعد 2003 ولحد اليوم.   

وبعد جولة الحضور الكريم بين لوحات المعرض قدمت السيدة انكريد هوفمان سي قصيدة من قصائدها تحدثت فيها عن علاقتها بالعرب وزيارتها لبعض الدول العربية وغيرها من الموضوعات ثم قدمت إحدى الشابات السوريات ترجمة للقصيدة.

والفنان بسام فرج هو من مواليد بغداد 1943 وعمل في الصحافة العراقية من سنة  1964 وعمل في مجلات معروفة في العراق ألف باء ومجلتي والمزمار حتى أواخر السبعينات وكذلك في جريدة طريق الشعب، وساهم بأول فلم رسوم متحركة في العراق سنة 1972.

وأقام معارض عديدة في دول مختلفة.

يعيش مغتربا منذ 40 عاما في هنغاريا. وعمل مصمما أول للرسوم المتحركة في ستوديوهات بانونيا التلفزيون الهنكاري وستوديو اكورا في بودابست.

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل