كتب الفنان الرائد يحيى فائق (١٩١٣- ١٩٨٣) في كتابه الفن للشعب: "هيا نوقد أضواء المسرح... الشعب في انتظارنا، يريد ان يرانا على المسرح كحقيقتنا العارية التي لا بديل عنها في التعريف بالحقيقة... انها الحاجة التي يريدها الانسان الحي..."

وكتب أيضا في مذكراته: " كان اهتمامي كمسرحي وفنان سياسي بالفن ان يكون العلاج والدواء نقيا وصالحا لحاجة الجماهير الكادحة لتطهير التعفن والسم لإنقاذ حياتنا وانسانيتنا لهذا الفن السياسي والثوري هدف جذري وحتمي لمجتمعنا."

ويقول الفنان بدري حسون فريد في كتابه فنانون من بلادي عن الفنان الرائد يحيى فائق: " انه من اعلام المسرح العراقي وفي طليعة ممثلينا الأوائل الذين وضعوا اللبنة الاساسية لنهضة العراق المسرحية والتمثيلية ومن ثم قوموها بالتضحيات الغالية وذللوا الكثير من المصاعب لتصل النهضة التمثيلية الى مكانتها المرموقة آنذاك."

ومن اجل أن تبقى ذاكرة الرواد المبدعين حية في اذهاننا، وحتى نفي بالوعد الذي قطعناه على أنفسنا في دعم المبدعين والمثقفين العراقيين، وحتى يبقى التراث والابداع في الوطن ويستمر في المهجر، اقام منتدى الرافدين للثقافة والفنون أمسية حول الدور الريادي للفنان يحيى فائق في بدايات المسرح السياسي العراقي، قدمها ابنه الدكتور علاء يحيى فائق، وذلك يوم الجمعة 16 تشرين الثاني 2018 في ولاية مشيكان الامريكية.

والدكتور علاء فائق خريج أكاديمية الفنون الجميلة قسم المسرح في جامعة بغداد وتخرج الأول على دورته وضمن العشرين الأوائل في الجامعة عام ١٩٧٣. اخرج عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية، وعمل في تلفزيون بغداد ما بين ١٩٧٠- ١٩٧٥، وتدرج بعمله من مساعد مخرج الى مخرج منفذ الى مخرج تلفزيوني.

حصل علاء فائق على شهادة الماجستير من جامعة ميزوري وشهادة الدكتوراه من جامعة مشيكان في الولايات المتحدة الامريكية والتي جاءها للتخصص في الإخراج والتمثيل المسرحي. وقام بإخراج كثير من الأعمال المسرحية للجمهور الأمريكي وحاز على عدة جوائز على أعماله المسرحية. وعمل لعدة سنوات لمؤسسات أمريكية كمستشار أعلامي وفني وشارك بوضع خطط استراتيجية إعلامية وثقافية لهذه المؤسسات.

وبعد الوقوف دقيقة صمت لاستذكار الراحلين من المبدعين والرواد، افتتحت الأمسية الزميلة سلاف رشيد والتي رحبت بالحضور باسم منتدى الرافدين للثقافة والفنون، ثم قدمت نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للدكتور على يحيى فائق.

وتحدث الدكتور علاء فائق في محاضرته عن مختلف التيارات الفكرية والسياسية والتي أثرت على بدايات نشوء المسرح العراقي ومؤسسيه، وكيف ظهرت بدايات المسرح السياسي في المسرح العراقي الذي ألتزم بوعي قضايا الشعب ومشاكله... وتحدث عن الدور الريادي للفنان العراقي الرائد يحيى فائق بهذا الجانب.

وقدم فقرات ومقتطفات من كتبه ومذكراته وشهادات من الكثير من الرواد والفنانين حول الفنان يحيى فائق. وتطرق المحاضر الى نشوء الحركات الماركسية واليسارية في العراق ودور الفنانين الرواد وتأثرهم وتعاطفهم مع تلك الأفكار. وقرأ المحاضر مقتطفات من حديث دار الفنان يحيى فائق وبين سلمان يوسف سلمان (فهد) حول دور الفنانين وعطائهم ودورهم في توعية الناس، منشور في كتاب الفنان يحيى فائق "الفن للشعب".

وفي نهاية الأمسية أجاب الدكتور علاء فائق أسئلة الحضور.

عرض في الأمسية أفلام وصور عن حياة ونشاطات وابداعات الفنان الرائد يحيى فائق.

وحضر الامسية جمع من المهتمين والمتابعين للثقافة والفن وجرى تغطيتها من قبل اجهزه الاعلام المحلية كان من بينها فضائية سكاي مشيكان والزميل هيثم الدفاعي والإعلامي علاء السوداني.

ومنتدى الرافدين للثقافة والفنون منتدى ثقافي يرعى الثقافة والفنون والتراث العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، ويدعم المبدعين في المهجر.  ويقوم المنتدى بدعوة المبدعين من الوطن وانحاء العالم لإقامة نشاطات مشتركة، ويشجع تطوير امكانيات المبدعين وتشجيع الجدد منهم، واعطائهم فرص لتقديم نتاجهم للجمهور. ويستذكر المبدعين الراحلين لكي لا ننسى عطاءهم وتضحياتهم.

نبيل رومايا

منتدى الرافدين للثقافة والفنون

18 تشرين الثاني 2018