• قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في تصريح صحفي ان 3 ملايين و 300 ألف مواطن يعيشون في العشوائيات المنتشرة في عموم المحافظات لذا ينبغي معالجة 350 ألف وحدة سكنية يعيش فيها هؤلاء المواطنون ضمن الخطط التنموية التي تضعها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الاخرى.
  • قالت عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان فاتن الحلفي في تصريح صحفي ان عام 2018 يعتبر من اكثر الاعوام التي شهدت عمليات اغتيال طالت ناشطات نسويات وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وناشطين مدنيين وشخصيات مشهورة في المجتمع. واشارت الحلفي الى ان تلك الاغتيالات توزعت على المحافظات بصورة عامة لكن في البصرة على وجه التحديد.
  • كشفت منظمة مشروع المهاجر الدولية وهي منظمة انسانية تعمل في اربع دول مختصة بالتوعية في مجال الهجرة غير الشرعية ان اكثر من نصف مليون عراقي غالبيتهم من الشباب هاجروا الى الخارج بشكل غير شرعي منذ عام 2014 حتى عام 2018 فارق اكثر من 274 شخصاً منهم حياتهم غرقاً في البحر المتوسط.
  • قال عضو مجلس محافظة واسط تركي الغنيماوي ان المعطيات تشير الى ارتفاع كبير في نسبة الفقر في محافظة واسط فضلاً عن ارتفاع معدلات البطالة والبطالة المقنعة. واضاف ان نسبة الفقر في المحافظة وصلت الى اكثر من 20 في المائة والبطالة ما بين 10 الى 15 في المائة عازياً الامر الى غياب الرؤية الاقتصادية وتعطل الصناعة والشلل الذي اصاب القطاع الخاص. واوضح ان المحافظة بحاجة الى نهضة اقتصادية كبيرة وصرف الحكومة لمخصصات واسط من البترو دولار والمنافذ الحدودية للنهوض بواسط والتخفيف من نسبة الفقر فيها.
  • اعلن مكتب مفوضية حقوق الانسان في الديوانية عن ازدياد حالات التسول لشريحة الاطفال بشكل كبير في مناطق متفرقة من المحافظة. وقال مدير المكتب في الديوانية محمد البديري في تصريح صحفي ان الفرق الجوالة سجلت ارتفاعاً في تلك الظاهرة لا سيما عند الاطفال في تقاطعات الشوارع في المحافظة والتي تصل الى ساعات طويلة ومتأخرة من الليل ما يعني انتهاكاً لحقوق الطفل ويشكل ظاهرة خطيرة قد تنتشر من خلالها المخدرات والجريمة.
عرض مقالات: