شكل اندلاع انتفاضة تشرين الأول / اكتوبر الشعبية في العام الماضي والتي لازالت مستمرة، حدثاً بارزاً في التاريخ العراقي المعاصر، حتى أصبحت الأيام بعدها تؤرخ بأحداث ما قبل انتفاضة اكتوبر وما بعدها.

فهي الانتفاضة الأولى التي شارك فيها ملايين العراقيين من طبقات اجتماعية مختلفة وشرائح اجتماعية متنوعة ونخب فكرية بارزة، اغلبهم من الشباب الواعد الذي ولد بعد 2003 ضد طغمة فاسدة .

هي الانتفاضة الفريدة في سلميتها وشعاراتها  وفعالياتها وافعالها، وديناميكية تطور اهدافها، التي مثلت بديلاً مشرقاً لسنوات الاستبداد والفساد والطائفية السياسية.

هي الانتفاضة الأولى التي اجمع العراقيون فيها على انتزاع حقوقهم المشروعة وحرياتهم غير المنقوصة والأمان الاجتماعي من مغتصبيها او مانعيها.

الانتفاضة التي حطمت كل ما بنته قوى الظلام والتخلف من فرقة طائفية وعرقية، ورسمت خطوط مستقبل واعد من الوحدة الوطنية والأئتلاف الشعبي وثقافة التنوع المتفاعل، واسقطت قدسيات زائفة تحكمت برقاب العراقيين باسم الدين والمذهب والعرف العشائري.

هي الانتفاضة التي اسقطت رئيس وزراء وأفشلت تنصيب آخرين منذ انتفاضة تشرين الثاني 1952.

هي الانتفاضة التي تعرضت لأبشع غدر سلطوي وهمجية دموية، اعتلى على اثرها مئات الشهداء من المتظاهرين والمنتفضين العزل سلالم المجد والخلود بعد قنص وقمع وحشي بربري من قبل ميليشيات اجرامية واطراف حزبية اسلامية من داخل المنظومة الأمنية الرسمية لأسكات اصواتهم.

هي الانتفاضة التي جرح وتعوق فيها اكثر من ثلاثين ألفاً من المنتفضين السلميين نتيجة ارهاب السلطة... واختطف ازلامها المئات وتغييب العشرات من المختطفات والمختطفين في معتقلات سرية.

هي الانتفاضة التي تعرضت لأكبر عملية تشويه وتزييف لقيمها ومبادئها وافتراء على شاباتها وشبابها، في التاريخ العراقي، من قبل فضائيات مافيات الفساد والقتل وطبالة الصحافة الصفراء الخادمة للأجنبي وعمائم التخلف.

هي الانتفاضة التي تآمرت عليها جهات خارجية وأرسلت جنرالاتها ليقدموا خبراتهم في قمع المنتفضين واخمادها.

هي الانتفاضة التي حطمت المرأة العراقية فيها قيود التخلف الاجتماعي والظلامية، واثبتت وجودها كفاعل اول شأنها شأن الرجل، ومشاركتها بشكل مبهر، في تنظيمها وقيادة بعض مفاصلها.

هي الحدث التاريخي الأكبر في حجم المشاركة الطلابية الواسعة من جامعات وكليات والمدارس الثانوية وحتى تلاميذ الصفوف المتوسطة والابتدائية، وتناديهم المستمر لأدامة زخم الانتفاضة وصيانتها.

هي الانتفاضة التي شهدت اكبر وأوسع مشاركة من الجيش الابيض من أطباء ومساعدين طبيين وممرضين وفنيي مختبرات وصيادلة... سهروا على سلامة المنتفضين ومداواة جراحاتهم، واول استعمال واسع للكمامات الواقية من الغازات قبل انتشار فايروس كورونا في الواقع العراقي.

هي الأنتفاضة الأولى التي جمعت نخبا ثقافية من مشارب مختلفة واخرى علمية من مجالات متنوعة وممثلي نقابات مهنية... شعراء ممثلين مطربين تشكيليين موسيقيين نحاتين معلمين محامين اطباء حرفيين فلاحين عمال...

هي الحدث الوطني الذي حظى بأوسع تأييد وتضامن شعبي في التاريخ الوطني تمثل بالكم الهائل من الدعومات المادية والمعنوية والجهود الفردية لنساء شعبيات واصحاب مهن وسواق تكتك وتجار وكسبة وعمال خدمة ومزارعين...

هي الانتفاضة الأنصع التي اظهرت معدن المواطن العراقي الشهم الشجاع، وتوقه للحرية والحياة السعيدة الآمنة والعدالة الأجتماعية.

هي الانتفاضة التي قدمت الكثير من الجنود المجهولين من ابطال مكافحة قذائف قوات الشغب وحراس الساتر الأول على خطوط التماس، وداعميهم اللوجستيين، ومعدي قناني خمرة معالجة سموم الدخانيات ومسعفي الجرحى.

هي الانتفاضة التي نظمت فيها كرنفالات الفرح واعراس العشاق والندوات الفكرية ومهرجانات الشعر والفنون الأدبية والمسابقات الرياضية.

هي الانتفاضة التي كانت فضاء لعب ومرح وضحك لأطفال العراقيين وساحة لرقصهم.

هي الحدث الأستثنائي الأول الذي اعاد الحياة والألوان والاضاءة الزاهية لساحات الوطن المظلمة وتزيين شوارعه المهملة... واحياء بناية المطعم التركي في بغداد والباسها حلة قشيبة بعد ان كانت لعقود طويلة هيكلاً كئيباً مهملاً وسط العاصمة، بجهود وابداع مهندسين وفنيين وعمال كهرباء متطوعين، والذي اصبح بعدها احدى ايقونات الانتفاضة لولا استيلاء اعداء الجمال عليه مرة اخرى وتحويله الى موقع رصد ومراقبة للمتظاهرين ومكب زبالة.

هي الانتفاضة التي كشفت وعرّت نذالة احزاب الفساد والتخلف والرجعية، وفاشية وبربرية ميليشياتها المجرمة.

هي الحدث الأكبر الذي غنت به جموع المنتفضين نشيد " موطني " والدموع تنهمر من عيونهم.

لكل هذا ولربما لأكثر من ذلك يستحق هذا اليوم ان يكون عيداً وطنياً للعراق والعراقيين.

عرض مقالات: