صلاح الصكر

بمناسبة العيد الـ 84 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت منظمتا الحزب في مدينتي لوند ومالو السويديتين احتفالا مهيبا يليق بحزب امتد تاريخه النضالى الى 84 عاما دون كلل أو ملل. وقد حضر الحفل عدد كبير من اهالي المدينتين والمدن القريبة ومن ممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية والعربية والسويدية. بعد أن هيئت قاعة ألأحتفال بالشكل الذي يليق بالمناسبة وقف عدد من الرفاق ليساهموا في تنظيم الأماكن للحضور حيث حددت أماكن الجلوس مقدما مرحبين بهم أجمل ترحيب.  وبعد مقدمة ترحيبية طيبة من عريف الحفل لهذا الاحتفال أشار فيها الى مغزى الاحتفال بميلاد حزب العمال والفلاحين وشغيلة اليد والفكر. ذكرى انطلاق أعرق ألأحزاب السياسية في العراق، وأحد أكثرها وفاء للشعب والوطن ، وتضحية في سبيل الحرية  والسعادة وألأزدهار ، وألأبرز سعيا لبناء مجتمع المواطنة الديمقراطي العصري والعدالة ألأجتماعية ونشر وتنوير المجتمع ، وألأشد حرصا وجهدا في وقتنا الراهن للخروج بالبلاد من ألأزمة المعقدة الشاملة.  . ثم ينتقل عريف الحفل الى عظمة ورهبة هذا الحزب والذي انفرد عن باقي الأحزاب في العراق والعالم ليقدم قادته ومؤسسيه كأول شهداء ليكونوا منارا يضئ عتمة ليل العراق فلشهداء حزبنا وشهداء الحركة الوطنية نقف دقيقة حداد. ومن أجل أن تهب الجماهير في كل انحاء العالم ضد مستغليها وتتحرر من قيودها ننشد نشيد ألأممية.. *  ليأتي دور الرفيق صادق الجواهري في القاء كلمة منظمة الحزب الشيوعي والتي جاء فيها : في مسيرته النضالية الحافلة على مدى84 عاما وقف الحزب ومازال ضد التسلط وألأستبداد والتمييز القومي والديني والطائفي ، مناصرا وداعما حقوق المرأة ولضمان الحقوق والحريات العامة والخاصة وعاملا مع القوى الديمقراطية والوطنية على تعزيز النهج الديمقراطي ألأتحادي ، ورافضا كل اشكال التعصب وألتطرف وألأرهاب ومصادرة ألآخرالمختلف، ولضمان التداول السلمي للسلطة وبناء دولة القانون والمؤسسات وتأمين حقوق ألأنسان والحياة الحرة الكريمة. * قدمت فرقة عشتار بقيادة الفنان محفوظ البغدادي مجموعة  أغاني للحزب والناس ممجدا التاريخ النضالي للحزب وقد تألق الفنان البغدادي مع فرقته في هذه الباقة الرائعة من ألأغاني. .  * لتدخل مجموعة من الشابات والشباب حاملين الرايات الحمر ناثرين الحلوى على الموائد مع اغنية للحزب وعيده المجيد.

* ليلقي بعدها الشاعر حميد مطلب – ابو نغم - جميل شعرة بهذه المناسبة مشيدا بدور الحزب ونزاهته الصديقة العربية والأجنبية: كما ألقى الرفيق محمد مالكوم جلاو ممثل حزب اليسار في البرلمان السويدي كلمة قيمة داعما نضال حزبنا من اجل الحرية والعدالة ألأجتماعية والسلام ويقف دائما مع اللاجئين دون تمييز أو اضطهاد.                                                                                               * كما أعلن من الأحتفال تضامن المحتفلين مع الحزب الشيوعي السوداني وهو يتعرض لهجمة بربرية شرسة على يد الحكام السودانيين مطالبين السلطات السودانية اطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين.

* كما تخلل الفقرات كلمات وشعر وهوسات لعيد حزب الشهداء معبرة عن أصالة ونقاء هذا الحزب.    * خاتمة الحفل كانت مع الفنان المبدع محمد الركابي الذي قدم باقة جميلة من ألأغاني الخاصة بعيد الحزب وألأغاني الحديثة التي أسعدت الجمهور بصوته والأختيار الجميل للكلمات * لتقدم الفنانة شروق أجمل ألأغاني السبعينية بصوتها العذب وانشداد الجمهور معها كانت مبادرة رائعة من بنت الحزب وهي تعتلي المسرح لتساهم مع الجميع احياء هذا اليومالخالد. استمرالحفل حتى وقت متأخر من الليل.. 

* البرقيات التي وصلت الى الحفل:

  • الجمعية الثقافية الندائية – لوند * فرقة ينابيع المسرحية
  • رابطة الديمقراطيين العراقيين / لوند
  • رابطة ألأنصار الشيوعيين جنوب السويد * اتحاد الجمعيات المندائية في المهجر
  • الدكتور مؤيد عبد الستار – البرلمان الكردي الفيلي العراقي * الحزب الشيوعي السوداني
  • الحزب الشيوعي السويدي – مالمو

حزب اليسار السويدي.  

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل