/
/
/
/

  1. دحر الارهاب باشكاله كافة وضمان الأمن والاستقرار وبناء السلم وتأمين الحياة الطبيعية في البلاد، واقامة مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية على أسس ديمقراطية، وفقاً لقواعد المواطنة والكفاءة والمهنية والنزاهة، بعيداً عن المحاصصات ونزعة التحزب الضيق، مع حصر السلاح بيد الدولةً.
  2. استنفار الجهود الوطنية كافة لمحاربة الفساد وتفكيك منظومته.
  3. العمل على التخلص من تركة الاحتلال بجوانبها المختلفة.
  4. تصفية تركة النظام الدكتاتوري، ومعالجة التشوهات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والنفسية وغيرها، التي أفرزتها سياساته وحروبه الداخلية والخارجية، ورعاية ضحاياه وأسرهم، وإعادة تأهيل معوقي الحروب والأسرى والمهجرين.
  5. توطيد واستكمال البناء الديمقراطي وترسيخه بما يضمن إقامة دولة القانون والمؤسسات الدستورية، والفصل بين السلطات، وتأمين استقلال القضاء، واصلاح النظام القانوني، وتفعيل مبدأ المواطنة ومساواة المواطنين أمام القانون وضمان تمتعهم بحقوقهم وحرياتهم العامة والشخصية، كما نص عليها الدستور ولائحة حقوق الإنسان الدولية.
  6. تعزيز وتطوير السلطة التشريعية والارتقاء بفاعلية دورها الرقابي، واستكمال بناء مؤسسات البرلمان.
  7. الإسراع في تشكيل المجلس الاتحادي.
  8. اعتماد سياسة خارجية متكافئة، مبنية على مبادئ وقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، تؤكد وتحفظ وحدة وسلامة الأراضي العراقية، وتصون استقلال العراق وسيادته الوطنية وحرمة أجوائه ومياهه وثرواته، واستكمال إخراجه من الفصل السابع.
  9. اعتماد تمثيل خارجي يتصف بالاخلاص للوطن وبالكفاءة والنزاهة، يضمن التزام تنفيذ السياسة الخارجية للدولة والتعبير عنها بامانة ودقة، والدفاع عن حقوق ومصالح العراق في المحافل الدولية.
  10. تصفية مظاهر التمييز والنزعات الشوفينية والتعصب القومي والديني والمذهبي، التي افرزها النظام الدكتاتوري وحروبه، وفاقمتها سياسة الاحتلال وقوى الإرهاب، والسياسات الخاطئة التي انتهجتها القوى المتنفذة في إعادة بناء مؤسسات الدولة.
  11. العمل على الخلاص من نهج المحاصصات والتوظيف السياسي للدين، وإنهاء مظاهر الاستقطاب الطائفي والاثني، وتكريس الوحدة الوطنية.
  12. توفير مستلزمات عودة المهجَرين والمهاجرين وتعويض ضحايا العمليات الارهابية، وإعادة حقوقهم وممتلكاتهم جميعاً، ومواصلة الكشف عن مصير المفقودين والمختطفين ورعاية عوائلهم.
  13. دعم مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين وتطوير ادائهما، والعمل على إزالة المعوقات أمام شمول ضحايا انقلاب البعث 1963 من الشهداء والسجناء باستحقاقات ضحايا البعث الآخرين.
  14. احترام الشعائر الدينية ودور العبادة للأديان والطوائف كافة.
  15. السعي لتعديل الدستور بما يعزز مضامينه وجوانبه المدنية الديمقراطية.
  16. ايجاد معالجات وحلول جدية للعوامل المؤدية إلى اتساع ظاهرة النزوح والتهجير الداخليين، وما تجره من معاناة شديدة لملايين المواطنين وتأمين شرو ط ومستلزمات عودتهم إلى مناطقهم بسلام وتعويضهم.
  17. ايلاء مزيد من الاهتمام للسياسات والتشريعات والإجراءات الكفيلة بالحد من الهجرة إلى الخارج، لا سيما من جانب الشباب وذوي المؤهلات العلمية العالية وأصحاب الخبرة والموهبة، والعمل على رعاية الجاليات العراقية في الخارج وتبني قضاياها وحل مشاكلها، والاستفادة من طاقات بناتها وابنائها العلمية والثقافية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* من برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره العاشر ( ١-٣ كانون الاول ٢٠١٦)

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل