اجتمع المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي في اجتماعه الدوري الأخير قبل انعقاد المؤتمر العام الرابع للتيار بتاريخ 23 نيسان 2024، حيث تمت مناقشة الأوضاع السياسية المختلفة على الساحتين العراقية والإقليمية والدولية. تطرق الاجتماع إلى زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأشار المكتب إلى أن الهدف الأساسي الذي كان يعول عليه الإطار التنسيقي خلال زيارة السوداني كان يتمثل في انسحاب القوات الأمريكية، وهو ما لم يتضمنه أي من البيانات الصادرة عن الزيارة.

أكد المكتب على أنه من مصلحة العراق الحفاظ على علاقات مستمرة مع الولايات المتحدة، شريطة أن تكون هذه العلاقة قائمة على الاحترام المتبادل للسيادة، وتوسيع نطاق العلاقات من الأمنية إلى الثقافية والعلمية والاقتصادية، مع التأكيد على أن العراق في حاجة إلى مرحلة من السلام والبناء في العلاقات. وهذا ما ينعكس أيضا على زيارة الرئيس أردوغان للعراق.

وفيما يتعلق بتعطيل عمل مجلس النواب، شدد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي على أن تعطيل البرلمان يمثل خسارة للديمقراطية في العراق، وأن الجهة المستفيدة من هذا التعطيل هي السلطة التنفيذية، حيث يؤدي ذلك إلى تعطيل الدور الرقابي للمجلس والعديد من القوانين التي تهم شرائح مختلفة من الشعب. وعلى المستوى الإقليمي، يصبح من الأسهل للدول التعامل مع السلطة التنفيذية بدلاً من السلطة التشريعية. ومن هذا المنطلق يدعو التيار إلى تعزيز أسس الديمقراطية التي تم إرساؤها بعد عام 2003، والتي يعد مجلس النواب أحد أهم ركائزها، وكذلك دعم الكتل المستقلة داخل المجلس.

كما ناقش الاجتماع الاستعدادات لعقد المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي العراقي ومؤتمرات التنسيقيات واقر الاجتماع منهاج المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي العراقي ومقترح تشكيل اللجان ومقترح تشكيل اللجنة العليا والمكتب التنفيذي القادم.

المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي

بغداد 24 نیسان 2024