/
/
/
/

طريق الشعب
تواصلت التظاهرات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب يوم أمس، رغم أحداث العنف التي أسفرت عن سقوط أكثر من 450 جريحا منذ الأول من تشرين الأول الماضي، مصممين على تحقيق مطالب تتجاوز استقالة الحكومة، أبرزها وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل على اجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي وبقانون انتخابات عادل ومفوضية مستقلة.

تشييع الشهداء في بغداد

وواصل المحتجون في بغداد الاحتشاد في ساحة التحرير، وانتشر آخرون عند جسري السنك والأحرار القريبين، واستمرت الإجراءات المشددة التي تفرضها القوات الأمنية على الجسور.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في ساحة التحرير ان ليلة يوم الاحد شهدت تشيع عدد من شهداء مجزرة السنك، مشيرا الى ان المشيعين هتفوا بعبارات تندد بالقتل وتصر على استمرار التظاهرات الى حين تحقيق المطالب المشروعة، وشهدت الساحة صباح أمس توافدا كبيرا لطلبة.

ديالى تتظاهر من جديد

وتجددت الاحتجاجات في محافظة ديالى مطالبة بالإصلاحات والتنديد بالعنف ضد المتظاهرين، وبحسب مراسلنا في المحافظة، ان المئات من المواطنين جددوا تظاهراتهم في ساحة الفلاحة امام مبنى مجلس ديالى وسط مدينة بعقوبة، للمطالبة بالإصلاحات وان المتظاهرين نددوا باستخدام العنف المفرط الذي ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

بابل تغلق دوائرها

في غضون ذلك، أغلق المئات من المتظاهرين في محافظة بابل، أمس، دوائر البلدية والوقفين الشيعي والسني في مدينة الحلة مركز المحافظة. وكشف مصدر محلي، إن متظاهرين غاضبين اغلقوا، دوائر البلدية والوقفين الشيعي والسني، فضلا عن مديرية تربية بابل، كما نصب مجموعة من المحاضرين المجانيين في بابل، خيما أمام مبنى مديرية التربية معلنين الاعتصام المفتوح الى حين توفير فرص العمل.

اتفاق على مواعيد غلق الطرق

وتواجد المتظاهرون في منطقة ساحة التربية في محافظة كربلاء، في الوقت الذي قام محتجون بقطع الطريق على موظفي محطة كهرباء الخيرات في كربلاء ومنعوا دخول وخروج الموظفين، اضافة الى غلق أبواب جامعة كربلاء ومنع الدخول اليها".
ونقلت مصادر صحفية اتفاق متظاهري محافظة كربلاء على مجموعة من النقاط بشأن مواعيد غلق وفتح الطرق، وبين ناشطون في المحافظة إن متظاهري محافظة كربلاء قرروا قطع الطرق بدءاً من الساعة السابعة صباحاً ولغاية الـ 12 ظهراً، مشيراً الى السماح لموظفي الدوائر الخدمية بالمرور من الشوارع التي يتم قطعها يومياً، وتسهيل عبور الحالات المرضية والطارئة. وكان عدد من المتظاهرين قد أقدموا في وقت سابق من يوم أمس على قطع طريق محطة كهرباء في كربلاء، ومنع الموظفين من الوصول إليها.

تظاهرات حاشدة في الكوت

من جانبها، خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة الكوت مركز محافظة واسط، معلنين استمرار الاعتصام حتى تحقيق كافة المطالب.
وأفاد مراسلنا في المدينة عن خروج تظاهرة تربوية نظمتها نقابة المعلمين في المحافظة والمحاضرون المجانيون، مبينا، ان "التظاهرة انطلقت من وسط ساحة الاحتجاج باتجاه ساحة العامل مركز مدينة الكوت، وصولا الى ساحة تموز والعودة مرة اخرى الى ساحة الاحتجاج".
وعبر المحتجون عن غضبهم بسبب الهجوم المسلح على متظاهري كراج وجسر السنك في بغداد مطالبين الاجهزة الامنية بأخذ دورها والحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين.
ويذكر ان المحافظة قد شهدت عصر اول أمس تظاهرة لمئات من الفلاحين وشيوخ العشائر معلنين تضامنهم الكامل مع مطالب المتظاهرين.

الآلاف في ميسان يجددون الاضراب

وفي ميسان، احتشد الآلاف من المحتجين في ساحة الاعتصام امام مبنى محافظة ميسان رافضين عمليات القتل بحق المتظاهرين وما حدث في ساحة الخلاني وجسر السنك.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة مهند حسين، ان " المتظاهرين اقاموا تشييعا رمزيا لشهداء مجزرة السنك، وطالبوا بكشف قتلتهم، ونددوا كذلك بعمليات الخطف التي حدثت ضد المتظاهرين في محافظة كربلاء، وأشار الى ان المتظاهرين أعلنوا الاستمرار في الإضراب".

الناصرية تدار من قبل المتظاهرين

وفي سياق متصل، اقام أهالي الناصرية تشييعا رمزيا لشهداء "مجزرة السنك "وسط ساحة الحبوبي، منددين بالقتلة.
وأوضحت مصادر من داخل المدينة ان "محافظة ذي قار شهدت استمرار توافد المتظاهرين الى ساحة الحبوبي بالتزامن مع تعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة وسط استقرار أمني تشهده المحافظة
وأعلن المتظاهرون في المحافظة انطلاق حملة لدعم المنتج المحلي الوطني، عبر نشر صور وعرض سلع عراقية من مواد غذائية وغيرها.
وأفصحت مصادر محلية، ان " المحافظة تدار من قبل متظاهريها، وانهم يراقبون الأوضاع الأمنية مكان القوات العراقية، أما الإدارة الأمنية والإدارية فهي بيد العشائر، والمدنيون يحفظون الأمن بأنفسهم، وقد قاموا بوضع نقاط التفتيش والحراسة بشكل طوعي.
ويشار الى انه منذ أكثر من أسبوع ومدينة الناصرية ليس للحكومة العراقية أية سلطة إدارية أو عسكرية عليها.
وتحدث فياح جعفر وهو من مواطني الناصرية، "كان الوضع سيئاً من قبل، لكنه الآن أفضل قليلاَ، نحن نقوم بالتفتيش على جسر الزيتونة، الجسر الذي قتل عليه 25 شاباً بريئاً، التفتيش يمر بسهولة ولا نحمل اي سلاح، وإننا نملأ اماكن القوات الأمنية بشكل طوعي، وبحسب الحاجة.

استمرار الاحتجاج في النجف والديوانية والسماوة

وفي السياق نفسه، أكدت مصادر مطلعة في عدد من محافظات الوسط والجنوب استمرار توافد المتظاهرين الى ساحة الصدرين، مع اغلاق دوائر التربية والبلدية والماء والمجاري ومبنى المحافظة، فضلا عن اغلاق مجسر ثورة العشرين من قبل الاجهزة الامنية بالاتجاه الذاهب الى مدينة النجف القديمة".
وتابعت المصادر "في الديوانية استمر توافد المتظاهرين الى ساحة الساعة بالتزامن مع تعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة بقرار من المحافظ حداداً على أرواح ضحايا السنك والخلاني".
ولفتت الى ان "محافظة المثنى شهدت تعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة بأمر من المحافظ باستثناء الدوائر الخدمية والمستشفيات مع تواجد المتظاهرين في ساحة الاحتفالات، كما تواجد المتظاهرون في ساحة التربية بمحافظة ميسان وسط استقرار أمني تشهده المحافظة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل