/
/
/
/

طريق الشعب

تصاعد غضب طلبة الجامعات والمدارس، يوم أمس، معبرين عن ذلك من خلال اضراباتهم المستمرة للأسبوع الثالث على التوالي، للتضامن مع الانتفاضة الشعبية ، وفيما اغلقت معظم المرافق الدراسية، ومنها على وجه الخصوص، في مناطق الجنوبية، اقدمت قوات الامن على اعتقال سبعة طلاب في النجف وآخر في البصرة.

فعاليات العاصمة الاحتجاجية

وشهدت اعداديات بغداد، فعاليات احتجاجية متنوعة، حيث واصل الطلبة مساندتهم انتفاضة تشرين رافعين شعار "ماكو وطن.. ماكو دوام".

وبحسب الأنباء، واجهت بعض الاعداديات اساليب ترهيبية، وخصوصاً في ثانوية الحريري للبنات في منطقة الاعظمية، فيما حاولت مديرة الاعدادية إجبار الطالبات على عدم المشاركة في الاحتجاجات واضعة جدول امتحانات صعبا لإشغال الطالبات عن المشاركة في الحراك الشعبي، فضلاً عن استخدام اساليب ترهيبية في مدارس اخرى كالتهديد باستدعاء اولياء الامور.

من جانب اخر استمر طلبة كل من: جامعة بغداد، كلية الطب العام، وكلية طب الاسنان في اضرابهم عن الدوام للأسبوع الثالث على التوالي، ونظموا، يومياً داخل جامعاتهم، مسيرات جابت الشوارع الداخلية للحرم الجامعي، منددين بسياسة العنف المستمرة ضد المتظاهرين ومطالبين الحكومة بالاستقالة العاجلة.

بابل متواصلة

ومن جانب آخر، واصل طلبة بابل أضرابهم، وخرجت معظم الثانويات الى ساحة التظاهرات في مجسر الثورة، بينما اغلقت جامعتي بابل والمستقبل.

وأفاد مراسلنا في بابل، محيي الدين محمد علي، بأن مكبرات الصوت في مرقد الامام القاسم دعت المواطنين إلى زيادة زخم التظاهرات في المحافظة والضغط المستمر من اجل استقالة الحكومة وتشريع قانون عادل للانتخابات وتغيير ‏المفوضية وإجراء انتخابات مبكرة ومحاكمة الفاسدين.

وأضاف علي، ان الإضراب استمر في كل من: اعدادية الثورة، ثانوية الطليعة، جامعة القاسم الخضراء، كلية الطب في جامعة بابل، كلية التمريض، كلية الصيدلة، طب الاسنان، كلية الهندسة، وكلية التربية الفنية، فيما شارك طلبة جامعة ‏المستقبل في مسيرة متوجهين الى ساحة التظاهرات أثناء إغلاقهم مديرية تربية بابل.

تظاهرات طلابية في النجف

وفي هذا السياق، تجمع مئات الطلبة من المدارس الثانوية في مدينة النجف، صباح أمس، في تظاهرات طلابية في قضاء المناذرة وناحية العباسية وحي السلام. وذكر مراسل "طريق الشعب"، في النجف، حسين علي، ان "هتافات الطلبة نددت بحكومة المحاصصة والفساد ‏وطالبت نقابة المعلمين في المحافظة بمساندتهم والوقوف معهم في حراكهم"، مشيراً الى ان "المتظاهرون رفعوا شعارات تطالب بإصلاح الواقع التعليمي والتربوي والاهتمام بملف مجانية التعليم ‏وانهاء ازدواجية الدوام والغاء قرارات الوزارة المستعجلة وغير المدروسة".‏

واضاف، علي، ان "قوات الامن اعتقلت سبعة طلاب في المناذرة أمس الاول وتم اطلاق سراحهم بعد يوم واحد".‏

وفي سياق متصل اقام طلبة جامعة الكوفة حفلاً فنيا داخل الجامعة تضمن العديد من الفعاليات المتنوعة ‏والتي اظهرت الجوهر الحقيقي للتظاهر الداعي الى السلمية مؤكدين استمرارهم في الاعتصام إ‏لى حين تحقيق المطالب‏‏.‏

إصرار في المثنى

وجدد طلبة المثنى مشاركتهم في الاضرابات الطلابية التي تعم معظم محافظات العراق، حيث كانت اعداديات السماوة ‏والمركزية ‏ونهج البلاغة و‏الشهيد الصدر ‏وكلية الطب وجامعة المثنى في مقدمة الطلبة المنظمين الى الإضرابات.

وبحسب مراسلنا في المثنى، فأن طلبة جامعة المثنى اغلقوا بوابة الجامعة  ببوستر كتب عليه "مغلق بأمر الطلبة الى اشعار اخر" تضامناً مع الانتفاضة في العراق،‏ مضيفاً ان طلاب الاعداديات تجمعوا امام بوابات المدارس وذهبوا صوب نقابة المعلمين وطالبوها بالاستمرار في التظاهر السلمي لنيل المطالب ‏المشروعة للمتظاهرين.

ذي قار

وفي الأثناء، استمر الاضراب في جامعات ذي قار تضامنا مع انتفاضة الشعب للمطالبة بإقالة ‏الحكومة ومحاسبة الفاسدين واعادة الاموال المنهوبة من قبل الفاسدين واحالتهم ا‏لى القضاء.

وبحسب الأنباء، شاركت في الإضراب اعداديات ومتوسطات من الجنسين للمطالبة ‏بإقالة الحكومة، مشيرة إلى أن جميع مدارس مركز المدينة قد عطلت فيما أغلق ‏المضربون دوائر الدولة باستثناء المستشفيات وبعض الدوائر الخدمية .‏

اغلاق جامعة ميسان

‏وفي ميسان خرج الطلبة، يوم أمس في تظاهرات كبيرة متواصلة للأسبوع الثالث على التوالي، مقدمين على إغلاق بوابات جامعة ميسان وتعليق لافتات على جدرانها كتب عليها "مغلقة بأمر الطلاب".

وافاد مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، مهند حسين، ان "الطلبة خرجوا بمسيرتهم المعتادة من مبنى الجامعة ‏الى ساحة الاعتصام امام مبنى المحافظة، والتحق فيهم طلبة مدارس الاعداديات"، مبيناً أن "الشعارات التي رفعت كانت تندد بالتدخلات الخارجية في شؤون العراق ورفض التواجد للميليشيات ‏والمطالبة بمحاكمة قتلة المتظاهرين". ‏

إضرابات البصرة

وفي البصرة، واصل الطلبة اضرابهم عن الدوام، امس، فيما قامت القوات الأمنية بالاعتداء على طلبة ثانوية المعقل امام مبنى المحافظة، فضلاً عن اعتقال طالب واحد.

وبحسب مراسل "طريق الشعب", احمد ستار العكيلي، "قامت القوات الأمنية بمنع الطلاب من الخروج من كلياتهم"، مضيفاً  ان "الاضراب اشتركت فيه كل من كلية شط العرب الجامعة والمعهد ‏التقني ومجمع كليات باب الزبير ومجمع كليات كرمة علي"، فيما لفت أن "الطلبة ابدوا غضبا كبيرا من عمليات القتل العمد والترهيب والخطف الذي طال المتظاهرين خلال الانتفاضة الجارية".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل