ثقافات - كوبنهاكن

من يزور متحف هيروب الكائن في بلدية Rødovre، نواحي مدينة كوبنهاغن، ذلك المبنى التاريخي الشامخ بين الماء والخضرة، والمزدهي بذاته وبالاعمال والتحف الفنية الموضوعة بعناية على جدرانه وبين ثناياه،.. ذلك المبنى المحتفي دوما بزواره من مختلف الثقافات والاعمار، وبالنشاطات الفنية المتنوعة لمدرسة الفنون التابعة للمتحف، والتي يقف وراءها الفنان عباس الكاظم، إدارة وتدريبا وتنظيما. لابد لاشعاع الدهشة والفرح ان ينطق اعجابا فيما يتأمل الزائر من الانسجام والتشكيل والتصميم على التميز والارتقاء نحو الأفضل.

في الخامس والعشرين من اذار 2023، غصت قاعة المتحف بحضور مكثف لناس المدينة وخصوصا عائلات الطلبة، للمشاركة في احتفالية العروض الفنية الختامية لطلبة مدرسة الفنون، للعام الدراسي الجاري، والذين تتراوح أعمارهم من 7 الى 15 عاما. وتميزت المشغولات اليدوية واللوحات الجدارية على الورق وطباعة الكرافيك الموزعة على قاعات المتحف، على لمسات جمالية مبهرة ومستقبل واعد لاجيال تتربى على قيم الجمال منذ سنوات التفتح الأولى.

افتتحت المديرة الجديدة للمتحف السيدة بيرنيله فونسبيك الاحتفالية بكلمة ترحيبية بالزائرين، واعتذرت عن العراقيل التي واجهتها، كونها ما زالت جديدة على الوظيفة، واردفت بان الفنان الكاظم قام بالمهمة بشكل جيد جدا، وانا سعيدة بالتعامل مع فنان من هذا النوع. اعقبها الفنان عباس الكاظم مرحبا بالمديرة الجديدة وبالحضور أيضا، وبالتفاتة كريمة منه، اهدى عمله الى مديرة المتحف السابقة السيدة آني نيلسون والتي عمل بمعيتها أربعة عشر عاما متواصلة، وقدم مقترحات لتطوير بعض الفعاليات الفنية خارج المدرسة في عطل نهاية الأسبوع، ودورة متخصصة لفن الجرافيك والطباعة في شهر أيار القادم، كما يخطط لبرنامج تطوير قدرات الطلبة خلال العطلة الصيفية. ولتشجيع الشغف بالتعلم وإشاعة الجمال، فان شعار المدرسة: (نعلم الفن من عمر 7 الى 77).

لقد كان الإحساس بالسعادة طاغيا على الأمهات والاباء والطلبة، للمستوى الجيد والأداء المتقن للمدرسة منعكسا في اعمال إبداعية نوعية ومهارات فنية متألقة. وقد عبر عن ذلك احد الشباب متوسطا جمهور الحاضرين، عن اعجابه بتنظيم المعرض وطريقة إخراجه والمتع البصرية المتجلية في اجوائه، فيما اضاف زائر آخر : "سبق لعباس الكاظم ان نظم معرضا لثمانين فنان في مساحة خمسة الاف متر مربع عام 1996 في وسط العاصمة كوبنهاغن وكان على مستوى فني راق.

 

عرض مقالات: