/
/
/
/

الهدية الحميدية في اللغة الكردية قاموس كردي / عربي ألفه الاديب الفلسطيني يوسف ضياء الدين باشا الخالدي المقدسي  ونشره في استانبول عام 1892 م .

حققه وقدم له باللغتين  الفرنسية والانجليزية الدكتور محمد مكري استاذ سابق في مركز البحوث الفرنسية / باريس ، وصدر  في طبعته الاولى في  بيروت- لبنان عام 1975 م وطبعة ثانية عام 1987، و له عدة مؤلفات في اللغة الفرنسية تعنى باداب اللغة الكردية  .

يورد الدكتور مكري في مقدمته دراسة لغوية عن اللغة الكردية ويذكر ان فيها عشر لهجات رئيسة ، عدا اللهجات الفرعية الثانوية ، واللغة الكردية لغة حية وهي وعاء لاداب وفولكلور بلاد مليئة بالاناقة والجمال . ص35 .

وبين انه نهج على تجنب أي نزاع لغوي وسياسي في بحثه المنشور الذي اتسم بروح أخوية وإعادة أواصر الوحدة مع الشعوب المجاورة التي تمتلك تقاليد  مشتركة وتاريخا مشتركا .

كما يضرب أمثلة اختلاف الف باء اللغة الكردية عن العربية وشمولها على الاصوات والحروف   ڤ ،  پ ، گ ،  ژ،  چ وحرف اللام المفخم مثل اللام في كلمة لفظ الجلالة الله .

وقد أسهب في مقدمته في تناول الامثلة لاصوات اللغة الكردية والاستعارات المقابلة في اللغة العربية وطرق كتابتها واختلاف الفاظها مثل هَـفت ( سبعة ) وتلفظ في لهجات اخرى  حَوت ، والتعابير حسب اللهجات مثلما في الكرمانجية ، فعلى سبيل المثال كلمة هـِشك ( جاف ) ، هشك بون ( يجفف )  وتأتي على صيغة هشك كـِرين التي لها نفس الجذور في الفارسية لتصبح : خوشك ، واللهجة الكرماشانية  : وشـك . اضافة الى امثلة اخرى في علم الصوتيات واملاء اللغة الكردية . وقد أرخ مقدمته في اللغة الانجليزية بتاريخ يناير 1975 .

وقد أهمل ترجمة المقدمة الى العربية رغم انه نشرها  باللغتين الانجليزية والفرنسية .

ومن الكتب التي  اهتمت بدراسة أصوات ولهجات اللغة الكردية حديثا كتاب الدكتور اسماعيل قمندار ، دراسة  اللهجات الكردية الجنوبية الصادر عام 2014 - بغداد وهو دراسة موسعة بحدود  الالف صفحة عن لهجات الكرد الفيليين وأشهر قبائلهم مثل اللور واللك والكوران والزازائية وحول الابجدية وتوحيد اللهجات الكردية . راجع تعريف سابق حول الكتاب نشرناه سابقا - الرابط اسفل المقال .كما نشير الى بحث الاديب الراحل عبد الستار كاظم الصادر عن المجمع العلمي العراقي : مقارنة اللهجات الكردية وبعض الملاحظات ، صدر باللغة الكردية عام 1985 ببغداد ضمن مجلة المجمع العلمي العراقي .

ومن الجدير بالذكر ان مؤلف الكتاب الخالدي المقدسي ( ولد في القدس عام 1842 وتوفي عام 1906 م) ونشر قاموسه مع دراسة كمقدمة للكتاب ولكن المحقق موكري لم يذكرها اضافة الى انه لم يترجم المقدمة التي كتبها بالانجليزية والفرنسية الى اللغة العربية . وقد علمت ان الكاتب جان دوست حقق القاموس مجددا مع شروح وافيه له ونشرته  دار نامة في استانبول .

 رابط مقال عن كتاب اللهجات الجنوبية

http://xebercom.com/2016/01/27968

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل