صار الاحتفاء بعيد العمال العالمي في ألأول من آيار الذي يحرص عليه الشيوعيون العراقيون وجماهيرهم كل عام من تقاليدهم ابتهاجا بيوم الطبقة العاملة العراقية  فيقيمون المسيرات والاحتفالات المتنوعة،  مستذكرين نضال هذه  الطبقة الكادحة في العراق والعالم، وبتنوع أشكال الاحتفال كانت للقصيدة والأغنية مكانه مميزة في التعبير عن حبهم وامتنانهم وتضامنهم مع طبقة العمال  طليعة المجتمع في البناء والتقدم . اليساريون العراقيون والشيوعيون خاصة ابدعوا في تأليف وأداء الأغاني وكانوا يتسابقون في هذه الأعياد لتقديم الجديد منها فكانت أغنية " عمي يابو جاكوج"،  من اكثر الأغاني المسموعة ولا تزال .

في عام ١٩٧٣ كتب الشاعر كاظم السعدي أغنية " لا تسألني عن عنواني " لحنها وغناها نجم الأغنية السياسية الفنان جعفر حسن ، والتي انتشرت في احتفالات اليساريين ومهرجاناتهم ، وكانت هذه الأغنية اول عمل مشترك لهم .

فطلب الفنان جعفر  من الشاعر السعدي قصيدة خاصة للعمال ، فكانت جاهزة في ارشيف الشاعر، فبدأ بقراءتها للفنان جعفر الذي بدوره كان يسمع الأبيات ويلحنها تلقائيا فكانت ولادة أغنية جديدة للعمال اعتبرت الأشهر على الإطلاق إلى يومنا هذا، كان هذا بداية عام ١٩٧٤ ليغنيها الفنان الكبير جعفر حسن وفرقة الرواد في  العيد الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وعلى مسرح قاعة الخلد من نفس العام .

" عمي يابو الجاكوج " اغنية غناها اليساريون العرب في سوريا ولبنان ومصر واليمن والسودان، اكثر من ٤٥ عاماً مضت ولا يزال هذا اللحن متربعاً على صدارة الأغاني العمالية .

وبعدها توالت الأغاني العمالية مشتركة بين جعفر وكاظم فقدما ؛

يابو علي ، عمال نطلع الصبح، وياك وياك ، يا عمال العالم ، وغيرها.

تحية من الأعماق للفنان جعفر حسن والشاعر المبدع كاظم السعدي ...!

"عمي يابو جاكوج"

عمي يابو جاكـوج    

خذني خذني ويـــاك

خذني ويا العمـــال   

حلوه عيشتي اهناك

عمي يا بو جاكوج    

خذني خذني ويـــاك

حتى أشوف ازنود سمرة

إيخاف من عدها الحديد        

تُمر بينـا أورود حمـــــره

تبني عالمنا الجـــــديــد

تحقـــــق إلنـا احلامـــــنه

عمي يابو جاكوج

و تبني كـــل أمالـنـــــــــا  

عمي يابو جاكوج

و تمنـح الحـب و التآخـي

لليريدون الســـلام ...

يا نــغــم فـرحــة أهلـنــــا

الوحـــدت كل الصفوف 

يــــوم نـادانـــا شعـبــــنه

إتحنت ابشوكه الجفوف 

وبفضــــل عمــالنـــــــــه   

عمي يابو جاكوج

أتـحـققـت أحلامنـــــــــــا

عمي يابو جاكوج

وصارت الـدنيــا بحـــيرة

سبح ابميهـا الحمام

.....

عرض مقالات: