شهدت قاعة النادي المندائي في لاهاي يوم السبت 17\2\2024 حفلا استذكاريا لشهداء الحزب والوطن أقامته منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، والحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا بالتنسيق مع رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين-فرع هولندا. وحضره جمع غفير من أبناء الجالية العراقية، كما حضره ممثل عن منظمة الحزب الشيوعي السوداني في هولندا. وقد ازدانت قاعة الاحتفال بالورود والشموع وصور الشهداء مرفقة بسيرة حياتهم العطرة ومآثرهم.

وقد رحب عريف الحفل أيهم ميسم بالحضور الكريم وطلب منهم الوقوف دقيقة صمت حدادا إجلالا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، أعقبه إنشاد الجميع النشيد الأممي بصوت موحد قوي وهادر. ثم تتالت كلمات منظمي الاحتفالية : كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، ورابطة الأنصار. كما تلقى الحفل برقيتين بالمناسبة من رابطة المرأة العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي.

وتمّ عرض فيلم بعنوان: استشهدوا لأنهم عشقوا. وهو يتحدث عن شهداء الحزب الذين استشهدوا في اتنفاضة تشرين 2019، وقد عكس الفيلم بطولات المتظاهرين وإقدامهم وتحدّيهم لعنف السلطة. كما عرض فيلم آخر بعنوان: شاركت الزنزانة مع شهيد، يتحدث عن حال السجناء الشيوعيين قبل إعدامهم، تضمن شهادات من شهود عيان عن اللحظات الأخيرة قبل استشهادهم، وهي تعكس مواقف بطولية وجرأة في مواجهة الطغاة. أعقب ذلك سرد قصصي، قدّمه الدكتور ذياب الطائي، حيث قرأ مجتزأ من رواية له عنوانها (ضوء بلا ظل) وهي تؤرخ لأحداث سياسية وحراك اجتماعي للفترة من 1948-1963 وتوقف عند مجازر شباط 1963. ورغم أن ما سرده الطائي هو إبداع أدبي و ومتخيّل، وليس توثيقا؛ فإن ما سرده نقل الحضور إلى عوالم تلك الفترة الطافحة بالآلام ومعاناة الشيوعيين والديمقراطيين من عنف السلطة المنفلت.

وتضامنا مع شعب فلسطين في نضاله من أجل الحرية وضد الاحتلال الإسرائيلي ألقى الشاعر الفلسطيني أبو الخير البرجاوي قصيدة عبرت عن عشق الوطن والاستشهاد من أجله. واختتم الحفل بعرض مسرحي مبهر قدمه الرفيق ميسم الأديب، وقد تتابعت في النص المسرحي الصور الشعرية الجميلة التي تعبر عن حب الوطن والتعلق به.

عرض مقالات: