غيّب الموت في 4 أيار الجاري رفيقنا الفنان أديب القليه جي، الذي رحل عن 82 عاما في العاصمة البلغارية صوفيا بعد صراع طويل مع المرض .

ولد فقيدنا القليه جي في مدينة الموصل سنة 1941، ونشأ في عائلة ميالة للثقافة والتقدم، وابتدأ في شبابه يكتب للصحافة في المدينة، وشارك في أعمال مسرحية منذ 1957 ممثلا ثم مخرجا. ومذاك لم ينقطع عن العمل المسرحي، وقدم في الناصرية ثم في بغداد العديد من المسرحيات، وأسس فرقة مسرح الصداقة في 1966، وساهم بتأسيس فرقة مسرح اليوم في 1969، ثم في تجديد عمل فرقة المسرح الشعبي في . ، 1974وكان من ابرز المبادرين لإنشاء مسرح الستين كرسيا في بغداد .

وكان المبدع القليه جي في كل هذه المحطات ناشطا فعالا، حريصا على تقديم الاعمال ذات المضامين الإنسانية والأفكارالتقدمية التي تعالج مشاكل المجتمع بأساليب ومعالجات جمالية جادة .. وتوج عمله بكتابين مهمين أولهما ( 79عاما من مسيرة المسرح العراقي ) وثانيهما (المسرح في العراق : مؤسسون ورموز)

كذلك ساهم فقيدنا الراحل في الصحافة الفنية وفي النشاطات والفعاليات الفنية داخل العراق وخارجه، وبضمنها النشاط المسرحي، الذي واصله بعد اضطراره الى اللجوء الى الخارج في أواخر السبعينات.

في هذه المناسبة الحزينة نتوجه بالمواساة للرفيقة الفنانة وداد سالم زوجة الفقيد ولأبنتيهما ميديا وتمارا وللعائلة الكريمة جميعا، ولرفاقه وأصدقائه ومحبيه كافة، ولهم ولنا الصبر الجميل.

ولرفيقنا الراحل أديب القليه جي عاطر الذكر على الدوام.

 المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

8/5/2023

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بحزن وألم عميقين تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بلغاريا الرفيق والفنان المسرحي أديب القليه جي الذي توفي في صوفيا أمس الخميس 4 ايار 2023 عن عمر ناهز 83 عاماً بعد معاناة مع المرض. 

والرفيق الراحل غني عن التعريف، فهو من رواد المسرح العراقي واصبح بمساهماته الإبداعية أحد أعمدته. عانى الفقيد في حياته من المضايقات والمطاردة بسبب افكاره وانتمائه السياسي ومعارضته للنظام الدكتاتوري، واستقر في الغربة لحين رحيله عنا.

في هذه المناسبة الحزينة تتقدم منظمتنا بالتعازي الحارة للفنانة وداد سالم، شريكة درب الرفيق أديب القليه جي، ولإبنتيهما ميديا وتارا والعائلة الكريمة، وبمشاعر المواساة لجميع رفاقه ومحبيه لهذه الخسارة الكبيرة، متمنين لهم الصبر الجميل.

ولفقيدنا الغالي الذكر الطيب دوما. 

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في بلغاريا

5 ايار 2023