أقامت جمعية المهندسين العراقية السبت الماضي على قاعتها في بغداد، احتفالا في مناسبة الذكرى 75 لإنشاء بنايتها.

وبحضور حشد من أعضاء الجمعية وأصدقائهم، استهل رئيس الجمعية المهندس الاستشاري رياض كتاب الجليلي، الاحتفال بكلمة سلط فيها الضوء على بدايات تأسيس الجمعية منذ العام 1938، بنخبة من المهندسين، وذلك بموجب قانون الجمعيات لسنة 1922، موضحا أن الجمعية باشرت نشاطها عام 1940، ووقتها انتخبت هيئتها الإدارية الأولى، التي تألفت من 9 أعضاء.

وأوضح أن أولى خطوات بناء مقر للجمعية كانت في العام 1945، بعد حصولها على قطعة أرض في “محلة السعدون” مساحتها 2803 أمتار مربعة.

وقدم الجليلي عرضا بالصور لعمليات الترميم والتطوير التي طرأت على بناية الجمعية منذ إكمال إنشائها عام 1948 حتى اليوم. وألقى الضوء على أعمال الترميم الأخيرة التي جرت في المبنى، وعلى الأعمال التي سيتم إجراؤها لاحقا. فيما تحدث عن الدور الريادي للجمعية في تقوية الأواصر بين أعضائها، وعن مكانتها المرموقة بين المهندسين من جهة والجمعيات والمنتديات المهنية من جهة ثانية.    

وكانت لنائب رئيس الجمعية المهندس علي العلاق كلمة تطرق فيها إلى التحديث الأخير الذي شهدته بناية الجمعية وحدائقها، والذي تم بالتعاون مع البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية عبر “برنامج تمكين”.

ولفت العلاق إلى أن عمليات التحديث الأخيرة للبناية، تضمنت نصب شاشة عرض كبيرة داخل الحديقة، لبث البرامج الترفيهية والتثقيفية أمام مرتادي الجمعية من الأعضاء وعائلاتهم وأصدقائهم.

عرض مقالات: