/
/
/
/

صدر الجزء الثالث من مطبوع (شهداء الحزب.. شهداء الوطن) الذي يوثق شهداء الحركة الأنصارية للفترة 1979- 1988، وبهذه المناسبة كان هذا اللقاء الخاص مع الرفيق جاسم علي هداد منسق لجنة المطبوع.

هل من نبذة تعريفية عن لجنة المطبوع وعملها؟

- تشكلت اللجنة في 15/9/1997، وضمت في عضويتها رفاقا مناضلين ومن مختلف الأعمار والمناطق، وبذلت اللجنة جهودا كبيرة من اجل جمع المعلومات عن شهداء الحزب، وخاصة الجزء الأول الذي يوثق شهداء الحزب منذ تأسيسه لغاية عام 1963، والذي صدر عام 2001، وبعد سقوط النظام الدكتاتوري توفرت الفرصة لزيارة وطننا العراق، فكلفت اللجنة منسقها بالسفر للعراق والقيام بجولة ميدانية لجمع وتدقيق البيانات والمعلومات عن الشهداء، وأثر ذلك تمت إعادة اصدار الجزء الأول بعد اجراء التصحيحات والتعديلات المطلوبة. وبالإضافة لأعضاء اللجنة يتم الإستعانة بعدد من الرفاق لتدقيق المعلومات.

ماهي الصعوبات التي واجهتموها؟

- الصعوبات التي واجهتها اللجنة عديدة ومتنوعة، وكما هو معروف فأن حزبنا عاش ظروف العمل السري طويلا، وهذه الظروف أملت على أعضاء الحزب وكوادره، الإختفاء والنشاط بأسماء مستعارة، مما شكل صعوبات في معرفة تفاصيل مهمة عن حياتهم النضالية وحتى الاجتماعية، كما تطلب اخضاع البيانات والمعلومات لكثير من التدقيق، يضاف الى ذلك توزع الرفيقات والرفاق في مناف عديدة، والتباعد الجغرافي بين هذه المنافي، هذه الصعوبات شملت شهداء الحركة الأنصارية، حيث كان التعامل بينهم بالأسماء الحركية.

هذا الجزء خاص بشهداء الحركة الأنصارية، ماذا عن الجزأين الأول والثاني؟

- صدر الجزء الأول / الطبعة الأولى العام 2001 عن توزيع دار الكنوز الأدبية في لبنان والذي يغطي الفترة منذ تأسيس الحزب حتى عام 1963، ثم صدرت النسخة المعدلة والمضافة منه بطبعتين عام 2008، احداهما في بغداد عن دار الرواد المزدهرة والثانية في السويد عن دار فيشون ميدا، التي تم توزيعها للبلدان الأوربية وامريكا وأستراليا.
أما الجزء الثاني والذي يغطي الفترة من عام 1964 الى عام 1978، فصدر بطبعتين الأولى في السويد عن دار فيشون ميديا والثانية في بغداد عن دار الرواد المزدهرة عام 2012. و الجزء الثالث هذا والخاص بشهداء الحركة الأنصارية خلال الفترة من عام 1979 الى عام 1988 فقد صدر في السويد عن دار ميزر، وستصدر الطبعة الثانية قريبا في بغداد عن دار الرواد المزدهرة.
وحاليا العمل جار في اعداد الجزء الرابع والخاص بشهداء الحزب للفترة من عام 1979 الى عام 1988. وضمن مخطط اللجنة سيكرس الجزء الخامس لتوثيق شهداء الحزب خلال الفترة من عام 1989 الى عام 2020، والجزء السادس يخصص للرفيقات والرفاق فقيدي الوطن.
في الختام، الجزء الثالث يوثق بشكل مكثف لحياة 547 شهيدة وشهيدا، بالإضافة الى المئات من الصور، كما تضمن الإشارة الى أهم المعارك الأنصارية، وفيه ثلاثة فهارس؛ الأول دليل مواقع وأحداث الاستشهاد، والثاني أسماء الشهداء وفق تسلسل الأحداث، والثالث هو الفهرس الهجائي، والكتاب يقع في554 صفحة. وعمل بهذه الخصوصية وبهذا الحجم لا بد وأن ترافقه بعض الهنات والنواقص، وكما أهابت اللجنة في تقديمها للكتاب بجميع الرفاق والأصدقاء والوطنيين العراقيين لا سيما من عاصر هذه المأثرة أو شارك فيها رفد لجنة المطبوع بمقترحاتهم وتدقيقاتهم وتصويباتهم، للأخذ بها في الطبعات التالية من هذا الكتاب.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل